الاثنين، 25 يناير 2016

تأثير الألعاب الالكترونية على التحصيل الدراسي







تأثير الألعاب الالكترونية على التحصيل الدراسي
The effects of video games on school achievement
بقلم : Gwen Dewar, Ph.D
ترجمة وتعليق الباحث/ عباس سبتي
2015

        أفادت بعض الدراسات القائمة على استطلاع الرأي وجود علاقة بين استخدام ألعاب الفيديو وضعف التحصيل الدراسي في المدرسة ولكن هذه العلاقة لا تثبت بين السبب والمسبب " causation " ، فالطلاب الذين يعانون من ضعف التحصيل بالمدرسة يكونون عرضة أكثر للبحث عن هذه الألعاب من أجل التسلية .

توجد دراسة تجريبية حديثة تعالج هذا الغموض ، فقد اختار كل من "  Robert Weis " و" Brittany Cerankosky " مجموعة من الطلاب الذكور لا يملكون أجهزة ألعاب الفيديو (2010 ) وتم تعيين كل طفل بشكل عشوائي حسب الشرطين :
-         مجموعة طلاب حصلوا على أجهزة الألعاب على الفور .
-         مجموعة طلاب لم يحصلوا على الأجهزة إلا بعد أشهر في وقت لاحق بعد الانتهاء  من الدراسة .

تتبع الباحثان مستوى أداء الطلاب في المدرسة ووجدا تأثيراً ، إذ لم يكتف الطلاب الذين حصلوا على الأجهزة في قضاء أقل وقت لإنجاز الواجب المنزلي وإنما انخفضت درجاتهم في اختبار القراءة والكتابة بعد ذلك بأربعة شهور ، وعلاوة على ذلك وأفاد المعلمون بوجود مشكلات مدرسية لدى هؤلاء الطلاب .

هذه النتائج كانت منسقة مع دراسات استطلاعات الرأي ( الاستقصائية ) للمراهقين الذين لعبوا هذه الألعاب بالولايات المتحدة ، وفي إحدى العينة التمثيلية للمراهقين الأمريكان بين أعمار (10-19 ) سنة الذين لعبوا ألعاب الفيديو قضوا أقل من 30%  من الوقت في القراءة وأقل من 34% من الوقت في الكتابة في أداء الواجب  "      Cummings and Vandewater 2007 " .

لكن هل كل الأخبار كانت سيئة ؟ إذ أن المنتقدين لهذه الألعاب يحاولون نشر نتائج الدراسات التي تدعم وجهة نظرهم ، لكن تشير الأدلة إلى أن ليس هناك أي درس بسيط بشان تأثير هذه الألعاب على الأداء المدرسي .

تشير بعض الدراسات أن الأطفال الذين يلعبون ألعاب الفيديو بانتظام يتعرضون إلى مخاطر طفيفة مثل قلة انتباههم بالمدرسة . ومن الواضح أن بعض الأطفال هم خارج السيطرة بمعنى أن ممارسة هذه الألعاب بشكل مستمر تسيطر على حياتهم ، لكن بعض الألعاب تعزز لدى الأطفال حاستي النظر والسمع وربما تساعدهم على تحسين قدراتهم في القراءة .

لذا هناك تكاليف وفوائد مرتبطة بهذه الألعاب وأنها من غير المرجح أن تأثير اللعبة في التحصيل الدراسي يعتمد على محتوى اللعبة فقط .
       الألعاب التعليمية ليس لها علاقة بضعف  الأداء المدرسي :
أشرفت "  Erin Hastings " على استطلاع رأي (70) مدرسة بنين تتراوح أعمار التلاميذ بين (6-10 سنوات ) (Hastings et al 2010  ) ، سأل فريقها الآباء عن وصف استخدام الأطفال لهذه الألعاب وكتابة تقرير التحصيل الدراسي لأبنائهم ( معدل درجات الطالب ) .
كشف تحليل لاحق أن الوقت الذي يقضيه الطالب في اللعب يرتبط بقلة قدراته على النجاح خاصة ممارسة الألعاب العنيفة فقط ، والأطفال الذين يمارسون الألعاب التعليمية مثل لعبة "  Math Blaster " ولعبة " Reader Rabbit " لا يعانون من ضعف الأداء .
تعليق:
لا شك فيه أن سلبيات الألعاب الالكترونية كثيرة خاصة لمن لا يحاول أن يعرف محتوياتها وأنواعها خاصة في المناطق العربية بل والأسواق تكاد تخلو من الرقابة على هذه الألعاب إلى جانب عدم استخدام أدوات لقياس تأثير هذه الألعاب على الأطفال والمراهقين ولا توجد برامج حماية وتوعية للوالدين والأبناء ، ولعل هناك عوامل أخرى نتناولها في دراستنا :  آلية حماية  الطلاب من مخاطر الألعاب الالكترونية .وقد يفهم القاري للمقالة السابقة عدم وجود تأثير سلبي لهذه الألعاب على الضعف الدراسي على طلاب المدارس إلا أن دراستين لنا وهي دراسة عزوف طلبة المدارس عن الدراسة أسباب .. ونتائج وحلول (2012 ) ودراسة الألعاب الالكترونية وعزوف الأولاد عن الدراسة (2013)  قد يغير رأيهما . 

المراجع :
Cummings HM and Vandewater EA. 2007. Relation of Adolescent Video Game Play to Time Spent in Other Activities. Arch Pediatr Adolesc Med. 161(7):684-689.
Hastings EC, Karas TL, Winsler A, Way E, Madigan A, Tyler S. 2009. Young children’s video game/computer game use: Relations with school performance and behavior. Issues Ment Health Nurs. 30(10):638-49.
Weis R and Cerankosky BC. 2010. Effects of video-game ownership on young boys' academic and behavioral functioning: a randomized, controlled study. Psychol Sci. 21(4):463-70.
Content last modified 3/13
Screenshot of FreeDink, a free version of Dink_Smallwood


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق