الأربعاء، 3 فبراير 2016

لماذا يجب أن يتعلم الطالب مهارات الصحفي ؟





لماذا يجب أن يتعلم الطالب مهارات الصحفي ؟
Why Every Student Should Learn the Skills of a Journalist
بقلم / Tina Barseghian
10/1/2011
ترجمة وتعليق الباحث/ عباس سبتي
فبراير 2016
كيف نجعل المدارس أكثر ملائمة للطلاب ؟ تعليمهم المهارات التي يحتاجونها في العالم ، مع الأدوات التي يستخدمونها كل يوم ، وهذا هو ما تحاول "   Wojcicki  Esther " معلمة الانجليزية والصحافة في مدرسة " Palo Alto" الثانوية أن تعمله بعد إنشاء موقع الكتروني "     21STCenturyLit " وقابلت المعلمة وكيف أنها تأمل أن يكون هذا الموقع أداة نافعة للطلاب والمعلمين .

كيف تصف مهمة موقع "  STCenturyLit    21 " ؟  مهمة "    21STcenturylit.org ، إذ توجد ثلاث مهام : كيف يصبح الطلبة مستهلكين أذكياء في وسائل الأعلام الرقمية ؟ كيف يصبحون مبدعين ؟ كيف يصبحون مهرة في البحث ؟ نحن نعيش في عصر ثورة الأعلام الرقمي والأدوات الرقمية الجديدة ، وعلى المدارس أن تعلم الطلبة هذه المهارات وليس منع وفرض رقابة على الانترنت .
لماذا هذه المهارات مهمة الآن ؟
يجب أن نجعل المدارس أكثر أهمية للعالم الذي نعيش فيه لمكافحة مشكلة التسرب الكبيرة التي نواجهها ،  ويجب أن ندرب الطلاب على المهارات التي يحتاجونها في عصر الانترنت ، أنهم يحتاجون إلى كيفية استخدام وسائل الاتصال المتعددة ، كما إنما بحاجة إلى يقرأون ويكتبون في "  الويب ،   web  "  ، وهم بحاجة إلى معرفة كيفية استخدام وسائل  الأعلام الاجتماعية لأمور أخرى بدلاً من البحث والتدقيق مع الأصدقاء ، على المدارس أن تدرس هذه الأمور ، وعلى الشركات أن توظف الطلبة على أساس هذه المهارات .

أكثر من  (40%) من طلاب الثانوية يتسربون من المدارس ، في حين أن العديد من الأسباب تجعل الطلاب يتسربون بما في ذلك بسبب العوامل الاقتصادية ، ضعف مهارة القراءة ، وأحد هذه الأسباب الرئيسة أنهم يرون المدرسة غير مهمة ومملة ومكان للعقاب والتأديب .

نحن كأمة بحاجة ماسة متدربين في مجال تكنولوجيا المعلومات "  IT " الذي لا يتلائم مع النظام التعليمي ، إذا تعلم الطلبة كيف يستخدمون وسائل الأعلام الرقمية في المدرسة ، والالتحاق بدورات تدريبية في علم الكمبيوتر ،فأن هذه الدورات توفر للطلبة فرص عمل لتلبية احتياجات البلاد ، وأننا الآن نحصل على العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات من البلدان الأخرى مما يعني عدم تدريب الطلبة في المدارس على هذا المجال .

كيف يعكس عمل الصحفي وسائل الأعلام ( قراء الصحف ، مستخدم الانترنت ..ألخ ) ؟ مهارات الصحفي تعكس وسائل الأعلام اليوم مما يعني لماذا أن محو الأمية الأخبار مهارة حاسمة لجميع الطلبة ، مثل الصحفيين فأن طلاب اليوم يحصلون على المعلومات ولكن على العكس فأن الصحفيين ليس لديهم هذه المهارات لتحليل هذه المعلومات أو الكتابة عن الموضوع ، ويجب أن يتعلم الطلاب هذه المهارات في المدرسة ، علينا أن نعلم الطلاب كيف يطلعون وينتقدون أبحاثهم واتخاذ القرارات المهمة لهذه الأبحاث ،وأن يتعلموا كيف يكتبون في الانترنت كي يتمكنوا في المشاركة والتعليق ، وكثير من الطلاب يستخدمون فيسبوك عبر هواتفهم ولكنهم لا يعلقون ولا يكتبون في ملفاتهم أو مدوناتهم "    blogs " .

كيف  يستلم مجتمع التربية هذه المهارات ؟ كيف يستخرج الطالب المعلومات ؟ وكم عدد المعلمين الذين يدخلون الانترنت ؟ معظم المعلمين يهتمون بتدريس هذه المهارات ولكنهم الكثير منهم لا يشعر أن هذه المهارات ضرورية له ، لذا يحتاج المعلمون إلى وقت كاف ليتدربوا على هذه المهارات ، ويحتاجون كيف يطوروا طرق التدريس لديهم بدمج المهارات الرقمية في هذه الطرق .

"  Esther Wojcicki " على سبيل المثال معلمة الانجليزية يجب أن تعلم الطلاب كيفية التعاون عبر الانترنت عند إجراء بحوثهم ، بمجرد استخدام " الويب ، الانترنت " من أجل تنمية التعاون فأن ذلك يساعد الطالب على فهم ما يحدث في مشاريعهم ، وتوجد أدوات التنسيق التي تستخدم على نطاق واسع  هي معالجة النصوص في " غوغل " ، ويتعلم الطلاب من خلالها كيف يكتبون البحث ، وكيف يستخدمون الأدوات الرقمية .

ينبغي على الطلاب كيف ينشئوا موقعاً  أو مدونة   ، في الوقت الحالي بعض المدارس تحجب خطوات إنشاء مدونة ، بسبب أن المدارس قلقة لوصول الطلاب على المدونات غير اللائقة التي تعلمهم السلوكيات السلبية في عالم الواقع .

قد يسأل الطلاب على سبيل المثال إجراء بحث عن الرعاية الصحية في الولايات المتحدة  ومقارنة هذه الرعاية في البلدان الأخرى ، وإجراء البحث مثير للطلاب لكن ولكن معظمهم لا يعرفون كيف يحللون النتائج ، لذا يجب عليهم أن يتعلموا ذلك ، فمثلاً  كيف ينشأ الطالب موقعاً الكترونياً ؟ ما الأهداف التي يحققها ؟ وعلى الإداريين أن يعلموا المعلمين كيف يعلمون طلابهم تحليل نتائج بحوثهم وليس منعهم من الوصول إلى المعلومات المطلوبة ، والآن في كثير من المدارس يتم حظر الوصول إلى الانترنت ، وتستخدم المدارس خدمات المراقبة البريدية للضمان أن الطلاب لا يصلون إلى المواقع المشبوهة ، لكن كيف يتعلمون العالم الحقيقي الذي يعيشون فيه  مع عدم السماح لهم ذلك ؟

ماذا تأمل من هذا الموقع ؟
آمل أن يقدم هذا الموقع للمعلمين عدة خطط للدروس التي تساعدهم كيف يعلمون طلابهم :
-         كيف يبحثون في الانترنت ؟
-         كيف يحللون نتائج البحث ؟
-         كيف يفرقون بين الحقيقة والرأي ؟
-         كيف يكتبون في شبكة الانترنت ؟

لدي خطط دروس  كيف نكتب عن السيرة الشخصية ، تحليل الأخبار ، الأفلام ، الألعاب ، الكتب ، وتوجد خطط دروس كيف يفهم الطلاب حقوق الطبع والنشر وكيف يستخدمون تراخيص لتعديل حقوق التأليف والنشر لذا يتعلمون التبادل والتعديل من الناحية القانونية .

كيف يمكن للمعلمين الوصول إلى  هذه الأنواع من المصادر الممتازة عبر الانترنت ؟ هل تعتقد أن هناك نظاماً جيداً يمكن أن يتعلموا من خلاله أم أنه نظام مجزأ ولامركزي ؟ هناك العديد من المواقع تحاول إيجاد مواد ووسائل تعليم للمعلمين ولكن المشكلة هي كيف يجدون هذه المواقع ؟

ما هو الحل في رأيك لإنشاء مستودع مركزي للمصادر التي يحتاجها المعلمون ؟ لقد عملت مع عدة جامعات التي تبحث عن طرق لسهولة البحث عن المصادر التربوية والمفتوحة ، ونأمل أن يحدث هذا في عام 2011 م ولكن حتى ذلك الحين المعلمون بحاجة إلى معرفة عنوان الموقع والكلمات الرئيسة للعثور على هذه المصادر .  
تعليق :

انشغال الطلاب مع الانترنت أو مع أجهزة التكنولوجيا يعد هاجساً وتحدياً كبيراً يواجه المدارس بسبب عزوف بعض الطلاب عن الدراسة وتسربهم عن المدرسة وقد تناولنا ذلك في دراسة لنا بعنوان " الألعاب الالكترونية وعزوف الطلاب عن الدراسة  " المنشورة في موقعنا ، لذا لا بد من دمج شبكة الانترنت في التعليم كي تكون أداة تعليمية للمعلمين والطلاب ، وأن يعتمد الطالب على الانترنت أكثر في تنمية وإثراء معلوماته ، خاصة لطلاب المرحلة الثانوية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق