كيف تختار الكلمات المناسبة لأفضل نتائج بحث
How to Choose the Right Words for Best
Search Results
بقلم / Tasha Bergson-Michelson
21/2/2012
ترجمة وتعليق: الباحث/ عباس سبتي
فبراير 2016
عزيزة الباحثة :
يود طلابي إدخال سؤال البحث الكامل في صلب البحث ، وقلت لهم مراراً أنها
فكرة غير جيدة ، فكيف يمكن تعليم الطلاب معرفة الكلمات الصحيحة لاستخدامها في
البحث ؟
توقيع : معلمة محبطة
عزيزتي المعلمة :
كنت في حديث مع أحد الطالبات وقد يبدو ذلك مألوفاً ، نظرت إلي الطالبة
بحيرة وتسأل كيف أعرف ما هي الكلمات المهمة ؟ ونظرت إلى ورقتها و قد كتبت : هل كتب
جورج واشنطن يوميات عن حياته ؟ كل كلمة مهمة أم أن سؤالي ليس له معنى ؟ لها وجهة
نظر ، وقد ناقشنا كيف نستخلص السؤال من مكوناته وتحويله إلى سؤال رئيس للبحث ، وقد
كتبت بعض الأسئلة في محرك البحث لمعرفة إجابة سؤالها ، وكثير من الطلاب أعربوا عن
عجزهم في تحديد الكلمات التي يحتاجونها .
بناء على ذلك كيف يصنف محرك البحث " غوغل" نتائج البحث ، كتابة
سؤال له ارتباط بعنوان البحث ، في كثير من عمليات البحث اليومية يعد ذلك عملية سهلة للعثور على السؤال والجواب
في الموقع عندما نبحث عنه ، ولكن موقعي " Q&A " ليس فيهما
مصادر موثقة من أجل إعداد بحث مدرسي ، لذا لي طلاب كتبوا أسئلتهم وتعلموا كيف
يصيغون أسئلة مبتكرة وهذه خطوة أولى للتعرف على الكلمات الهامة .
شرح كيف نميز بين الكلمات
المهمة قد يعد صعباً لتعليم الطلاب ، وفي الآونة الأخيرة لاحظ زميلنا في شركة
" غوغل" AJ Kimbembe " أن عملية التمييز
تذكرنا بكتابة الكلمات المهمة ، مثل تذكر الألغاز في مرحلة الطفولة فالأطفال
يختارون الكلمات المصورة في القصة وبدأنا
نطبق الفكرة وأدركنا أن هذا درس مهم للطلاب لمعرفة مصطلحات البحث .
الأسماء كثير ما تجعل للبحث مصطلحات جيدة ، لذا يمكن للطلاب أن يبدأوا من
خلال رسم وتصوير الناس ، الأماكن والأشياء في صياغة أسئلتهم ، على سبيل المثال لقد
واجهت طالباً آخر مع سؤاله حول ما إذا كان جورج واشنطن قد كتب يومياته في يوم ما ؟
من وجهة نظر أكاديمية أن النتيجة أظهرت المصادر الموثقة وهي على وجه التحديد بشأن
اليوميات أكثر من الكتب الأخرى ، وتبدو المصادر في البحث الثاني بسيطة وواضحة
نسبياً وتناسب الطالب الباحث .
الأفعال والصفات يمكن أن تساعد هي أيضا في كثير من الحالات ، ويمكن أن تكون
صعبة للوصف لكنها قد تتحدى الباحث وبالتالي مشكلة البحث أو التحدي تصاغ على النحو
المناسب لمساعدة الطلاب يفكرون بشكل أعمق حول كيف يتصرفون ؟ والنظر في هذا التصور
فان طالباً سأل ما هو الطعام المفضل للكلب ؟
لكن البحث قد لا يصل إلى النتائج المرضية ، ويبدو أن هناك اتفاقاً عاماً
بين محبي الكلاب بوجود عناصر صحية للكلاب لأكل الطعام لذا لم يجد الطالب البديل كي
يوصي أو يقترحه مع أنه لا يمنع استخدام الأفعال والصفات .
في العادة فأن أقوى الاستفسارات لا تشتمل على الحروف والكلمات المؤثرة ولكن
أحياناً تجعلها مختلفة ، توجد أمثلة كيف أن محرك البحث " غوغل" يضع كل
الكلمات التي يكتبها الباحث في الاعتبار :
في محاولة لاتخاذ قرار أي الكلمات تصبح سهلة وواضحة ، وهناك فوائد أخرى
لتوضيح عملية البحث على سبيل المثال فريق البحث التربوي يتعثرون في صياغة المشكلة
التي تواجههم في بحثهم ، طرح التصور يبدو أنه يحرر العقل من أجل البحث عن المرادفات ، فعندما يوضح الطالب الباحث مشكلة بحثه بشان اختيار طعام للكلب فأنه يصور
شجرة كطعام للكلب ، والنظر في هذا التصور فان الكلمة تصبح من مصطلحات البحث ،
وبالمثل إذا أرادت ابنة رسام الكاريكاتير "
Diane T. Sand" أن تعرف
ماذا تأكل السحلية " lizards " ، فأن الأمر يدفعها برسم كلمة أو عبارة ولو أنها
تعرف مشكلة البحث الأصلية ، وهي تبحث عن طعام السحلية أكثر من طرح ماذا تأكل
السحلية والتي تغير نتيجة البحث .
يطرح الطلاب الخريجين أسئلة أكثر تعقيداً ، وهذه الطريقة لا تأخذ منهم
الكثير أو تبعدهم عن مشكلة البحث ، ولكنها تبدو أداة تدريس كبيرة لمساعدة الطلاب
على البحث الصحيح ، ولا تجعل المعلمين والطلاب يشعرون بالإحباط .
تعليق:
اختيار مشكلة البحث من أهم مكونات البحث خاصة
عندما تكون مشكلة خطيرة ولها عواقب سلبية على المجتمع المدرسي مثلاً عندما يطلب من
الطلاب كتابة أو إجراء بحث ، لذا قلنا في مناسبات عديدة أن تستمر عملية تعليم
الطلاب منذ المرحلة الابتدائية كيف يحددون المشكلة لبحثهم خاصة المشكلة التي تشكل
تحدياً كبيراً لهم ، وحل المشكلة من المستويات العليا في التفكير
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق