الأحد، 7 فبراير 2016

كبف تختار الكلمات المناسبة لأفضل نتائج بحث






كيف تختار الكلمات المناسبة لأفضل نتائج بحث
How to Choose the Right Words for Best Search Results
بقلم / Tasha Bergson-Michelson
21/2/2012
ترجمة وتعليق: الباحث/ عباس سبتي
فبراير 2016


عزيزة الباحثة  :
يود طلابي إدخال سؤال البحث الكامل في صلب البحث ، وقلت لهم مراراً أنها فكرة غير جيدة ، فكيف يمكن تعليم الطلاب معرفة الكلمات الصحيحة لاستخدامها في البحث ؟
توقيع : معلمة محبطة   

عزيزتي المعلمة :
كنت في حديث مع أحد الطالبات وقد يبدو ذلك مألوفاً ، نظرت إلي الطالبة بحيرة وتسأل كيف أعرف ما هي الكلمات المهمة ؟ ونظرت إلى ورقتها و قد كتبت : هل كتب جورج واشنطن يوميات عن حياته ؟ كل كلمة مهمة أم أن سؤالي ليس له معنى ؟ لها وجهة نظر ، وقد ناقشنا كيف نستخلص السؤال من مكوناته وتحويله إلى سؤال رئيس للبحث ، وقد كتبت بعض الأسئلة في محرك البحث لمعرفة إجابة سؤالها ، وكثير من الطلاب أعربوا عن عجزهم في تحديد الكلمات التي يحتاجونها .

بناء على ذلك كيف يصنف محرك البحث " غوغل" نتائج البحث ، كتابة سؤال له ارتباط بعنوان البحث ، في كثير من عمليات البحث اليومية  يعد ذلك عملية سهلة للعثور على السؤال والجواب في الموقع عندما نبحث عنه ، ولكن موقعي "  Q&A " ليس فيهما مصادر موثقة من أجل إعداد بحث مدرسي ، لذا لي طلاب كتبوا أسئلتهم وتعلموا كيف يصيغون أسئلة مبتكرة وهذه خطوة أولى للتعرف على الكلمات الهامة .

شرح كيف نميز بين الكلمات المهمة قد يعد صعباً لتعليم الطلاب ، وفي الآونة الأخيرة لاحظ زميلنا في شركة " غوغل"  AJ Kimbembe " أن عملية التمييز تذكرنا بكتابة الكلمات المهمة ، مثل تذكر الألغاز في مرحلة الطفولة فالأطفال يختارون الكلمات المصورة في القصة  وبدأنا نطبق الفكرة وأدركنا أن هذا درس مهم للطلاب لمعرفة مصطلحات البحث .

الأسماء كثير ما تجعل للبحث مصطلحات جيدة ، لذا يمكن للطلاب أن يبدأوا من خلال رسم وتصوير الناس ، الأماكن والأشياء في صياغة أسئلتهم ، على سبيل المثال لقد واجهت طالباً آخر مع سؤاله حول ما إذا كان جورج واشنطن قد كتب يومياته في يوم ما ؟ من وجهة نظر أكاديمية أن النتيجة أظهرت المصادر الموثقة وهي على وجه التحديد بشأن اليوميات أكثر من الكتب الأخرى ، وتبدو المصادر في البحث الثاني بسيطة وواضحة نسبياً وتناسب الطالب الباحث .

الأفعال والصفات يمكن أن تساعد هي أيضا في كثير من الحالات ، ويمكن أن تكون صعبة للوصف لكنها قد تتحدى الباحث وبالتالي مشكلة البحث أو التحدي تصاغ على النحو المناسب لمساعدة الطلاب يفكرون بشكل أعمق حول كيف يتصرفون ؟ والنظر في هذا التصور فان طالباً سأل ما هو الطعام المفضل للكلب ؟
لكن البحث قد لا يصل إلى النتائج المرضية ، ويبدو أن هناك اتفاقاً عاماً بين محبي الكلاب بوجود عناصر صحية للكلاب لأكل الطعام لذا لم يجد الطالب البديل كي يوصي أو يقترحه مع أنه لا يمنع استخدام الأفعال والصفات .

في العادة فأن أقوى الاستفسارات لا تشتمل على الحروف والكلمات المؤثرة ولكن أحياناً تجعلها مختلفة ، توجد أمثلة كيف أن محرك البحث " غوغل" يضع كل الكلمات التي يكتبها الباحث في الاعتبار :
في محاولة لاتخاذ قرار أي الكلمات تصبح سهلة وواضحة ، وهناك فوائد أخرى لتوضيح عملية البحث على سبيل المثال فريق البحث التربوي يتعثرون في صياغة المشكلة التي تواجههم في بحثهم ، طرح التصور يبدو أنه يحرر العقل من أجل البحث  عن المرادفات ، فعندما يوضح الطالب الباحث  مشكلة بحثه بشان اختيار طعام للكلب فأنه يصور شجرة كطعام للكلب ، والنظر في هذا التصور فان الكلمة تصبح من مصطلحات البحث ، وبالمثل إذا أرادت ابنة رسام الكاريكاتير "    Diane T. Sand"   أن تعرف ماذا تأكل السحلية "  lizards "  ، فأن الأمر يدفعها برسم كلمة أو عبارة ولو أنها تعرف مشكلة البحث الأصلية ، وهي تبحث عن طعام السحلية أكثر من طرح ماذا تأكل السحلية والتي تغير نتيجة البحث .

يطرح الطلاب الخريجين أسئلة أكثر تعقيداً ، وهذه الطريقة لا تأخذ منهم الكثير أو تبعدهم عن مشكلة البحث ، ولكنها تبدو أداة تدريس كبيرة لمساعدة الطلاب على البحث الصحيح ، ولا تجعل المعلمين والطلاب يشعرون بالإحباط .    
تعليق:
اختيار مشكلة البحث من أهم مكونات البحث خاصة عندما تكون مشكلة خطيرة ولها عواقب سلبية على المجتمع المدرسي مثلاً عندما يطلب من الطلاب كتابة أو إجراء بحث ، لذا قلنا في مناسبات عديدة أن تستمر عملية تعليم الطلاب منذ المرحلة الابتدائية كيف يحددون المشكلة لبحثهم خاصة المشكلة التي تشكل تحدياً كبيراً لهم ، وحل المشكلة من المستويات العليا في التفكير 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق