السبت، 20 فبراير 2016

كيف تعمل مبادرة "BYOD " بمدارسكم ؟





كيف تعمل مبادرة " BYOD  " بمدارسكم ؟
How to make BYOD work for your schools
بقلم : LAURA DEVANEY ، مديرة التحرير
29/10/2012
ترجمة وتعليق الباحث/ عباس سبتي
فبراير 2016

     أكبر التحديات الكبيرة لمبادرة " BYOD " هي تلبية احتياجات الطلاب الذين لا يمتلكون الجهاز المحمول أو لم تتوفر خدمة الانترنت في منازلهم .
مبادرة " اجلب الجهاز معك ،  Bring your own device  ، BYOD" جديدة نسبياً في التعليم وتم تطبيقها في السنوات القليلة الماضية في ظل قيود ميزانية المدارس الضيقة للبحث  عن سبل استفادة الطالب من جهازه في التعلم .

يقول مؤيدو حركة "   BYOD" أن الطلاب أكثر انتباهاً ويتصرفون بنحو أفضل عندما يشجعونهم باستخدام أجهزتهم الخاصة في الفصول ، ولكن يواجه المعلمون عدداً من التحديات في تطبيق هذه المبادرة في المدارس .

على سبيل المثال ماذا إذا لم يجلب الطلبة الهاتف الذكي ، اللابتوب أو جهازه اللوحي الخاص به ؟ كيف يتأكد المعلمون أن الطلبة يستخدمون أجهزتهم لأغراض تعليمية فقط أو أن هذه الأجهزة لا تلتزم بأمن انترنت المنطقة التعليمية   ؟ كيف يعالج مدراء المدارس مخاوف أولياء الأمور ؟
تحدثنا مع مسئولي المبادرة في بعض المناطق التعليمية ، هنا نستعرض كيف واجهوا التحديات في مدارسهم .

تحالف الراغبين :
قالت "  Jill Hobson " مسئولة تكنولوجيا التعليم في مدارس " Forsyth County" في جورجيا : مبادرة " BYOD " عبارة عن " تحالف الراغبين " .
الآن هي في السنة الرابعة حيث بدأت المبادرة في سبع مدارس و(40) معلماً الذين اعترفوا ليس لديهم الإجابات على كل الأسئلة بخصوص فائدة هذه المبادرة في المستقبل .

وأضافت أننا نتبادل الأفكار  ولكن نتوقع أن نتعلم من المعلمين الذين يطبقون المبادرة في الفصول وقد تكون هناك فوضى فيجب أن نعالج ذلك .

وقالت : في السنة الثانية من المبادرة أخبر فريق التكنولوجيا بالمنطقة التعليمية مدراء المدارس أن البنية التحتية لدعم المبادرة جاهزة ، ولكن مسئولي المنطقة التعليمية لا يرفضون المشاركة ، ومع ذلك في السنة الماضية فان (100%) من المدارس قد شاركت في المبادرة .

وقالت أيضا : لا أتوهم أن كل الفصول تطبق المبادرة ونحن لا نفرض على المدارس ذلك ولكن توجد الإمكانات للقيام بهذه المبادرة .  
تعليق:

يتبين أن مبادرة " BYOD " قد انبثقت بفكرة في عام 2005  خاصة في مدارس " Forsyth County " في جورجيا ، وهذا لا يعني أن الفكرة ستنجح في البداية مع وجود التحديات الكبيرة ليس فقط عدم امتلاك أكثر الطلبة للأجهزة المحمولة  أو عدم توفر خدمة النت بالمنازل وبالعكس ويجب أن تتطلع على المقالات الأخرى التي ترجمناها كي يعرف مسئولو التعليم بالبلدان العربية كيف يستفيدون من هذه المبادرة في التعليم ، بعد عزوف طلاب المدارس عن الدراسة بسبب هذه الأجهزة . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق