الأربعاء، 2 مارس 2016

التوازن الخارجي مع أدوات سلامة الانترنت الداخلية




التوازن الخارجي مع أدوات سلامة الانترنت الداخلية
Balancing external with internal Internet safety ‘tools
بقلم : Anne
30/12/2013
ترجمة وتعليق الباحث/ عباس سبتي
مارس 2016

ونحن نرحب بالسنة الجديدة فأن هناك بعض الأفكار حول الوعد وخصائص الوقاية والمرونة لأطفالنا ولنا جميعاً ، في الولايات المتحدة وربما العديد من البلدان الأخرى ركزت مناقشة السلامة عبر الانترنت على الضمانات الخارجية ، الفلترة والمراقبة وأدوات الرقابة الأبوية وقواعد الأسرة ، المدرسة ، الولاية وقوانين الاتحاد ،هذه الأمور مفيدة في السعي لتوفير الراحة للطلاب عبر الانترنت وخارج الانترنت  خصوصاً إذا طبق مقدمو الرعاية وصناع القرار هذه الأمور بعناية مع مراعاة مستوى العمر مثلما فعل الآباء ، ولكن الحماية الخارجية ليست النوع الوحيد لحماية الأطفال التي تحتاج إلى نوع من التواصل وقد يبدو أننا أقل سيطرة على الأطفال في كل الوقت .

الضمانات الداخلية :
يحتاج تركيزنا الجماعي ليكون على الضمانات الداخلية وهذا النوع يتماشى مع عمر الأطفال  وأين يذهبون عبر الانترنت وغير الانترنت وبقية حياتهم : المرونة ، التسامح واحترام النفس والآخرين والأخلاق ( بوصلتهم الأخلاقية أو  نظام التوجيه الداخلي ) ومحو الأمية المتعلقة بالانترنت ومحو الأمية الاجتماعية .

الخبر السار هو على الرغم من أنا لا نرى هذه الضمانات كحل لسلامة الأطفال عبر الانترنت وعلى الرغم من النقاش العام حول هذا الموضوع بشأن التركيز على الضمانات الداخلية والخارجية ، فأن الداخلية منها تنمي مرحلة نمو الأطفال وامتصاص قيم الأسرة والأعراف الاجتماعية مع أقرانهم .

فكر كيف تصبح أدوات السلامة  الداخلية أكثر قوة وتمكيناً عندما نساعد الأطفال بطريقة واعية يحترمون أنفسهم ، كذلك محو الأمية الاجتماعية وبعض الفوائد الأخرى المصاحبة لها ( بما في ذلك التحصيل الدراسي ) وهو معيار واحد في ولاية " ألينوى  ،  Illinois" ويدرس كمهارة شخصية ، ونادراً ما تدرس هذه المهارة في البيئات الرقمية ، ونحن بحاجة إلى هذه المهارات والمعارف من أي وقت مضى في جميع البيئات الرقمية وغيرها .

زيادة الاهتمام في التعاطف والتراحم :
هناك علامات مشجعة للزخم الحقيقي في هذا الاتجاه ، إلى جانب الاهتمام المتزايد في التعلم التعاطف الاجتماعي والمناخ المدرسي في سلك التعليم ، وهناك تركيز في صناعة الانترنت والأوساط الأكاديمية والخيرية ، وفي هذا الشهر حضرت مؤتمراً عن التعاطف : يوم بحث التراحم الرابع في فيسبوك في مركز جامعة ستانفورد للتراحم وبحث الإيثار والتعليم .

كيف تساعدنا المرونة :
يعمل مختبر "   HopeLab" بتطبيق لزيادة المرونة لدى المستخدمين أنها ليست مهمة صغيرة ولكن ما هو المهم هو تعليم الطلاب المرنين :
لا يصبح خطر الانترنت وغيره ضرراً .
تنمو السلامة عندما توجد الشدائد .
قد تضر الحقارة والتفاهة ولكن لا تترك أثراً .
خطر العنف قد يفيد التسامح ( للمعتدي أيضا) .
تجلب المرونة الحرية لمساعدة الآخرين والاحتفاظ بتوازنهم .  
بعبارة أخرى المرونة عبارة عن الوقاية وتقيم مخاطر السلامة لذا كيف يتم تنميتها ؟
تشير الدراسات العلمية إلى وجود تجارب نفسية يمكن تطبيقها من أجل تقوية الصمود .. الإحساس بالهدف ، الشعور بالتواصل والشعور بالسيطرة ( الحاجة إلى تطبيق الشعور بالسيطرة لدى ضحايا العنف ) وهذه التجارب لا تقوي الراحة النفسية لدينا فقط بل وتنمي الصحة البدنية قالت "  Leu  Janxin    " مديرة مختبر " HopeLab " في مؤتمر ستانفورد .

زراعة الهدف ، الاتصال والسلطة :
تقول " Leu " في تعريف الهدف : الوصول إلى الهدف البعيد ، شيء مفيد شخصياً وهو التجاوز الذاتي ( الوصول إلى العالم ) ، وتحديد الاتصال وهو " العلاقات الحقيقية مع الآخرين ، الشعور بالانتماء ، عكس الوحدة " ، وتحديد السلطة وهي إيماننا بما نملك من قوة من أجل التأثير في مستقبلنا ومصيرنا ، وهي محرك الدافع ، ومعنى آخر للسلطة هو أني كتبت الكثير من السلطة أنها مفتاح اللعب وهي أكثر من العمل ، وهي الانتقال والتغير السريع  والمعقد ، أنها ظروف عالمنا اليوم ومستقبل أطفالنا .   
لذا هل ترى ما مدى أهمية مساعدة أطفالنا لتطوير الضمانات الداخلية ، المرونة ، التسامح ، الأخلاق ، احترام النفس ، ومحو الأمية المختلطة بوسائل الأعلام المشاركة وهذا العالم المتشابك ؟ هذه مفتاح السلامة فضلاً عن الصحة والسعادة و النجاح .
للمزيد اطلع على :
·         “Understanding cyberbullying from the inside out” (January 2011)


تعليق:

قضية السلامة عبر الانترنت قضية مهمة تناولها الكتاب والباحثون وقد قمنا بترجمة مقالات بشان هذه السلامة وهي عبارة عن نصائح موجهة إلى أولياء الأمور وإلى طلاب المدارس  ومنشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية ، وفي هذه المقالة تدعو الكاتبة إلى التوازن بين الضمانات الداخلية والخارجية لهذه السلامة ،  ونقصد بالضمانات الداخلية القيم والأخلاق التي ضعفت في المجتمع الغربي بعد اختراع أجهزة التكنولوجيا لا سميا الانترنت. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق