الاثنين، 7 مارس 2016

دراسة عامل الإهمال لفترة طويلة عبر سلامة الانترنت : الصمود




دراسة عامل الإهمال لفترة طويلة عبر سلامة الانترنت :  الصمود
Study on long-neglected factor in Net safety: Resilience
بقلم : Anne
22/1/2013
ترجمة وتعليق الباحث : عباس سبتي
مارس 2016

      كمجتمع كنا نتحدث عن مخاطر الانترنت على الشباب منذ سنوات ، ولكنا قد بدأنا نتحدث فقط حول مرونة وصمود الشباب التي تجعلهم في منأى من أن تتحول هذه المخاطر إلى الضرر، ومن المهم أن نعرف ككتاب لمذكرة جديدة عن هذه المرونة وهي التعامل مع الظواهر السلبية دون أن تزعجهم ، ولا يأتي ذلك من تجنب المخاطر عبر الانترنت وغير الانترنت ، " المخاطر والصمود يداً بيد وكما أن الصمود يأتي عند التعرض إلى المخاطر أو الحوادث المؤسفة ، ونتيجة لذلك فكما يتعلم الأطفال كيفية التعامل مع مشكلات الانترنت  فأنهم لديهم المرونة والصمود " هذا ما كتبته "     Leen d’Haenens " .

إليك بعض الأمور التي يحتاج أولياء الأمور والمعلمون معرفتها بشأن المرونة :
-         ما يمكن تمكينه : الأطفال الصامدون هم قادرون على التغلب مع المواقف الصعبة بطريقة تركز على المشكلة وتحويل المشاعر السلبية إلى الإيجابية ( أو المحايدة ) كما كتب الباحثون .

-         الاختلاف بين الجنسين : الأطفال الذكور أقل صموداً في سن الطفولة بينما الإناث أقل صموداًفي سن المراهقة .


-         عدم الفصل بين مرحلة الانترنت ومرحلة غير الانترنت  ، فالأطفال الذين لديهم مشكلات نفسية أكثر يعانون من مخاطر الانترنت وغير الانترنت ( كما تشير نتائج الدراسة التي أجريت حديثاً بالولايات المتحدة وتستند على الدراسات السابقة ) .

-         استراتيجية المواجهة الأكثر شهرة ( لكن الأطفال المرنين يستخدمون أكثر من استراتيجية واحدة ) : " التحدث مع شخص ما هو أشهر استراتيجية بغض النظر إلى نوع المخاطر خصوصاً في أوساط البنات والأطفال الصغار الذين يميلون توظيف استراتيجية التواصل في كثير من الأحيان " ، أوصى الكتاب على تشجيع التواصل المفتوح سواء في المنزل أو المدرسة .


-         التعليم الضروري : تعليم الأطفال استراتيجيات المواجهة الفعالة بما في ذلك أدوات الإبلاغ عن العنف ومنعه وأيضا أضيف محو الأمية الاجتماعية استناداً على الدراسات وتوصيات الباحثين خصوصاً الاهتمام الخاص بالأطفال الذين لديهم مشكلات نفسية .

-         أنها ليست هذا أو ولكن  خيال : الصمود ليست سهلة الجواب ب ( نعم  أو لا ) ويفضل أن تفهم على أنها سلسلة متصلة من المقاومة البسيطة إلى المقاومة العالية ، على كل الفتيات الأصغر سناً لديهن مشكلات نفسية اللاتي يتلقين دعماً من الصديقات ،  وآباء الأطفال  الذين يستخدمون الانترنت باعتدال وآباء الأطفال الذين يستخدمون الانترنت قليلاً هم أقل صموداً .

       
-         استخدام الأب التكنولوجيا عامل مهم : تعزيز استخدام الانترنت من قبل الأب " أمر ضروري ، حيث يستخدم الآباء الانترنت باستمرار يشعرون بمزيد من الثقة ، وأكثر توجيهاً لأطفالهم  ، تعزيز موقف إيجابي اتجاه سلامة الانترنت واستراتيجيات المواجهة الوقائية .
  
-         الإصلاح أفضل من التقييد : من حيث أسلوب التوجيه الأبوي كتب الباحثون " طرق المراقبة والتوجيه تبدو أفضل فائدة  لاستخدام المرن للأطفال من الاستخدام المقيد ، ويضيف الباحثون الحاجة إلى مزيد من الدراسات بشان أنواع المخاطر التي يتعرض لها الأطفال باستخدام الشبكات الاجتماعية .


-         ترك الانترنت التي لا تساعد : أنها تتعلق بالجانب السلبي الذي لا يبني الثقة بالنفس أو الاستخدام الإيجابي للانترنت ، وجد الباحثون أن عدم استخدام الانترنت يضيع فرص الاستفادة من الانترنت وعودة المشكلة بسهولة لأن السبب لم يعالج .
-         المربون هم مفتاح الحل : يحتاج المعلمون إلى تحفيز طلابهم للتعرف على استراتيجيات مواجهة وحل المشكلة ، لذا المهارات الرقمية الكافية لدى المعلمين ضرورية لهم .

التركيز على الأطفال من أهم الاستراتيجيات : التحدث مع شخص ما هو مهم بغض النظر عن المشكلة التي تواجهها ، وفقاً للتقرير ، في حالة العنف فأن (77%) من الضحايا يتحدثون مع شخص ما بعد الحادثة ، و(53%) يفعل ذلك بعد رؤية محتوى جنسي مثير للقلق ، لكنهم في الغلاب يستخدمون استراتجيات عديدة مرة واحدة – على سبيل المثال- حذف الرسائل غير المرغوبة (41%) ، حجب المرسل ( 46%) في حالات العنف و(38%) و(40%) على التوالي في حالات الجنس هل هذا يساعد ؟ نعم ، حيث وجد الباحثون أن (92%) من الأطفال أفادوا حذف المحتوى الجنسي غير مناسب ، و(78%) منهم حجبوا المرسل في حالات العنف وقالوا بفائدة هذه الاستراتيجيات .

أنه شيء رائع أن نرى الأدلة الكافية لدراية الأطفال وصمودهم عبر الانترنت ، تشير أن استطلاع الرأي قد اعتمد على (25) ألف طفلاً من (25) بلداً .
للمزيد اقرأ :
·               “Parenting or (digital) public humiliation?”
·         More from EU Kids Online: “From Europe, Top 10 online risk myths” (their Web site is
 تعليق:
 الكاتبة لها مقالات أخرى قمنا بترجمتها ومنشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية ، وهي " التوازن الخارجي مع أدوات سلامة الانترنت الداخلية "  و" سبع أولويات السلامة في العصر الرقمي " ، وغيرها وهي تركز على توعية الاستخدام السليم للانترنت بالنسبة لأولياء الأمور وأطفالهم ، وحري بنا كتربويين أن نستفيد من خبرات الباحثين الذين عالجوا مخاطر الانترنت في المناهج الدراسية  .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق