السبت، 26 مارس 2016

ثمانية تطبيقات لتجريب منهج من صياغة الطالب





ثمانية تطبيقات لتجريب منهج من صياغة الطالب
Apps for Testing Student-Created Curriculum  8
ثمانية تطبيقات لتجريب منهج الطالب
بقلم / CHAWANNA BETHANY CHAMBERS, PHD
ترجمة وتعليق الباحث/ عباس سبتي
مارس 2016
 
        منذ عدة قرون مضت  كان إحدى مسئوليات المعلم هي تطوير المنهج ، ومن وظيفته تأليف المحتوى العلمي و تزويد الطلاب بالمصادر  كي يستخدمونها في إيجاد المعلومات الجديدة
على مر السنين تطور مفهوم المنهج وتوسعت المسئولية وتغير الأشخاص ، وكدول بدأت في إعادة النظر في المناهج التعليمية من خلال المؤسسات المحلية مثل المناطق التعليمية والمدارس تغيرت صورة المناهج .

كثرت الشركات في كل مكان وباعت المناهج التي تم تصميمها للاستهلاك التعليمي ، وأضاف مؤلفو الكتب المدرسية التصاميم والرسوم وتعبئة الكتب من أجل البيع .
ما زال معلمو اليوم يعدون خطط الدروس ، الأنشطة وأساليب التقييم على أساس معايير المناهج ومتطلبات المناطق التعليمية ، ولكن كثيراً من المعلمين من يضع خطط الدروس قبل توزيع المنهج .

على الرغم من النظرة التقليدية للتعليم من قبل المسئولين ومدى تدريس المنهج على الطلاب ، فأن القرن (21) له منهج أكثر راديكالية والذي يركز على دور الطلاب في رسم المنهج وتأثير ذلك على طريقة تعلمهم ومراعاة لخبراتهم ، إلا أن مفهوم المنهج ليس بجديد .

هناك من نادى في القرن (19) بدور الطالب في تصميم المنهج مثل "  Montessori  Maria " ، وأيضا في القرن (20) أمثال " Bruner  ،Jean Piaget   ، Vygotsky Lev  " .
في الأساس هؤلاء المفكرون ناقشوا تمكين ودور الطالب في التعليم خاصة في المجالات  الاجتماعية  ، ويؤكد نقاد وواضعي المنهج على حاجة الطلاب إلى التوجيه قبل أن يكتشفوا الأفكار بطريقتهم الخاصة ، وأنا  أوافقهم على ذلك .

يمكن للمعلمين تطبيق كل الأفكار بنجاح إذا كان التخطيط شاملاً ، ونحن نستطيع أن نعلم الطلاب كيف يصممون المنهج وأن نوجههم أثناء عملية التصميم من خلال اكتشافهم وتمكينهم من استخدام ميولهم من بداية عملية التعلم ، وأفضل طريقة للبدء هي الخطوة الأولى من دمج التكنولوجيا بشكل واسع .

التكنولوجيا هي الأداة المذهلة مع الاحتمالات التي لا حصر لها خصوصاً في مجال التعليم للقرن (21) وربما لم تكن مستعداً للتعرف كيف يصمم الطلاب المنهج خلال الفصل الدراسي وربما تود اختيار بعض الدروس عبر هذا الفصل الدراسي .
وهذا شيء جيد والحل هو استخدام أسلوب التجربة والخطأ ، ألقي نظرة إلى التطبيقات التعليمية التالية ومعرفة ما إذا كان بإمكانك طرح بعض الأفكار لتنمية روح الإبداع في نفوس الطلاب .
1-       FLIPBOARD :
عبارة عن مجلة شخصية يمكن للمستخدمين إنشاء المحتوى الخاص بهم على أساس الموضوع ، النشر والكاتب ، ويتم تخصيص (100%) ليكتب الطالب ، ويزود الطلاب بوسيلة سهلة ومسلية للعثور على النصوص التفسيرية للمفاهيم وتنمية بعض المهارات ، ويمكن للطلاب إنشاء مجلة مع بقية الطلاب ، وهذا التطبيق يناسب كل المجالات الدراسية .
2-      NEWSELA :
 عبارة عن محور الطالب الصديق الذي يعتمد على موضوعات المفاهيم ، الأحداث والناس ، ويقدم هذا التطبيق مجموعة من النصوص للمجالات الدراسية وصممت من أجل ليقرأها أي طالب وتجد في النصوص الاختبارات القصيرة والحواشي وهذا التطبيق بخاص باللغة الانجليزية ولكن يمكن استخدامه لأي مجال دراسي آخر الاستفادة منه .
3-       POWTOON
يسهل هذا التطبيق للطلاب إنشاء مقاطع الفيديو الحية لتقديم العروض والدروس وقد يتم اختيار الموضوع وطريقة تدريسه ، وتستخدم هذه الأداة في التقييم التكويني والختامي حسب أي مجال دراسي ومحتواه . 
4-    KAHOOT
 هذه الأداة توفر نقرة تكنولوجية بحرية وتسمح للطلاب بكتابة ألغازهم ، أداة استطلاع الرأي ومناقشات القضايا التي تطرح في الفصل الدراسي والتفاعل مع أي جهاز ( الهاتف ، الآيباد واللابتوب ..ألخ ) ، وجميع الطلاب يحتاجون إلى هذه النقرة أثناء اللعب للتواصل مع زملائهم وغيرهم في أرجاء العالم والتنافس أو التعاون لزيادة فهمهم للمفاهيم المختلفة ، ومثل غيرها من الأدوات فأن هذه الأداة تطبق مع أي مجال من المجالات الدراسية .
5-    SOLVE THE OUTBREAK (CDC)
 هذا التطبيق مسلي وهو عبارة عن لعبة تزود الطلاب بمشكلة من مشكلات الحياة : الحد من انتشار المرض بسرعة وفاعلية قدر الإمكان ، ومن المتوقع استخدام القرائن أو الألغاز ، تحليل البيانات وإيجاد حلول للمحافظة على السلم والأمن في العالم .

يمكن ممارسة اللعبة بالتزامن مع دراسة وحدة دراسية أو باعتبارها ممارسة واستخدام المنهج العلمي ، وأنه مناسب للمواد العلمية ولكن يستخدمها الطلاب في بقية المواد الدراسية من خلال التوجيه والتخطيط وأنها وسيلة فعالة للتعلم .
6-    VIDEOSCIENCE
ما هي أفضل طريقة لتمكين الطلاب على تصميم دروسهم الخاصة بدلاً من عرض التطبيق الذي يسمح لهم الاختيار من بين مجموعة خطط الدروس ؟ وهذا التطبيق يضم مجموعة متنوعة من التجارب القائمة على الاستفسار وخطط الدروس من قبل الطلاب ، أنها طريقة جيدة لتطوير المنهج وتلبية رغبات الطلاب في المنهج .
7-       NUMBLR: MATH GAME
 أنها خربشة للرياضيات عندما ترغب أن يختار الطلاب الأنشطة الخاصة بهم والتقييم التكويني ، ويحتمل أنهم يستخدمون هذا التطبيق كخيار تقني قد غرس فيهم ، وليس فقط يشحذ مهارات الطلاب ولكن يبين لهم كيف يمكن دمج التكنولوجيا في بيئة التعلم .
8-       HISTORIA WORLD
مرحباً بكم في عالم التاريخ ، صمم هذا التطبيق لتجريب المعرفة على مجموعة من موضوعات التاريخ ، أنها وسيلة ممتازة لكشف موضوعات البحث والأفكار لمادة النشاط ، شجع الطلاب على استخدامه من أجل هذه الأسباب أو التقييم التكويني على موضوع قد درس لهم .
تعليق :
 دورالطالب في صياغة المنهج عبارة أمنية قد ظهرت في القرن (19) نتيجة لتطور علم التربية وظهور علماء كبار في هذا المجال خاصة علماء المنهج المدرسي بعد أن تطورات نظريات علم النفس التربوي وإعطاء دور كبير للطالب كي يختار المنهج المناسب له وقد تحقق الحلم بعد ظهور  أو دمج التكنولوجيا في المناهج واستخدام  أدوات تعليم جديدة مرتبطة بالتكنولوجيا مثل الألعاب الالكترونية .

  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق