الأحد، 24 أبريل 2016

أفضل خمس عشرة طريقة او قناة تعليمية في يوتيوب





أفضل خمس عشرة طريقة أو قناة تعليمية  في يوتيوب
Best Educational YouTube Channels for the Classroom 15
إعداد فريق منتدى " WHOOO’S READING BLOG "
ترجمة الباحث / عباس سبتي
أبريل 2016
          العطلة ، الاختبارات وتقييمات نصف الفصل الدراسي فان السنة الدراسية تصبح مجهدة لدى الطلاب ، ومع وقت أقل للتخطيط المعتاد فأن استخدام أشرطة الفيديو التعليمية في " يوتيوب " لسد الفراغ ، إعداد درس على مقاطع الفيديو المدهشة أو استخدام أسابيع قليلة لاستكمال عرضاً تقديمياً من قبلك كمعلم . 

قناة " TED-ED " :
ستجد هذه القناة أو التطبيق في قائمة يوتيوب التعليمية والسبب تحدث خبير المكتبة عن توفير ما يكفي الطلاب لإشغالهم كل يوم خلال الأسبوع إلى نهاية السنة الدراسية ، وجعلهم يتفاعلون مع أشرطة الفيديو  عرض " لماذا جسم الإنسان يختلف من شخص لآخر ؟ وكيف نعرف ما لون الديناصورات ؟
قناة " SMITHSONIAN CHANNEL " :
هذا التطبيق يزودك بالمواد التكميلية أكثر من أشرطة الفيديو التي تعرض كل الحصة الدراسية وسوف تجد محتوى فريداً يكون مهماً للأنشطة الفردية ، مع مواضيع وعناوين مثل السيارات والطائرات النفاثة والدبب القطبية وأسمالك القرش .

قناة "  EXPERT VILLAGE ":
جعل التعلم في عالم الواقع من خلال يوتيوب التعليمية ، ويتعلم الطلاب كيف يلتقطون صورة لكلب خلال خمس دقائق ، لكن لا تعطي للطلاب العنان على وجه العموم إذ أن التصوير ودقته من اختصاص الكبار .

قناة "   NPR ، National Public Radio " :
الانتقال إلى هذا التطبيق لإعطاء الدروس في السياسة والصحة و... يستطيع الطلاب تصفح القناة بأمان لأشرطة الفيديو ولكن قد لا يجدون الكثير لإثارة اهتماماتهم ،  لذا من الأفضل بالنسبة للمعلم اختيار مقاطع الفيديو تجعل الدروس مثيرة للطلاب  .
قناة " TALKS AT GOOGLE ":
في عام 2015  غوغل اشتهرت أن لديها أكثر خبراء الحديث في العالم ، لذا تجدهم في هذه القناة ، وقد يكون الطلاب في رهبة عندما يريدون التحدث بشأن " البحث عن أقدم النجوم " أو مشاهدة "  Lady Gaga " وهي تتحدث عن قضايا تكنولوجية .

قناة " NASA JOHNSON ":
إذا كان لديك رواد فضاء ناشئين في الفصل فانه سوف يتوسلون لمشاهدة المزيد من مقاطع الفيديو من قناة يوتيوب ، وأن تبث مباشرة أو تسجل ، ومعرفة كيف يعيش رواد الفضاء في الفضاء وكيف تصبح كوكب الأرض وهم ينظرون إليها من الفضاء .
قناة " BRIGHTSTORM ":
دع بقية المعلمين يقومون بالعمل بدلاً منك ، عند تزايد ضغوط  نقل مقاطع الفيديو من القناة التعليمية إلى طلاب الفصل ، هي تناسب طلاب المدرسة الثانوية وتعرض مواد الرياضيات والعلوم واللغة مع التدريس المصغر من المعلمين الزملاء ، ويتمكن الطلاب تعلم أجزاء المقالة ، والرسوم البيانية والموجات الكهرومغناطيسية .

قناة "    MINUTE PHYSICS " :
مع أكثر من (3) ملايين مشترك فأن هذه القناة تعد  من أكثر القنوات الشعبية في موقع يوتيوب وشعارها " الفيزياء وبقية فروع العلوم المسلية " ، أنها ليست مجرد كلمات ، وفي كل مقطع فيديو هناك المتعة والرسوم الملونة تجعل الموضوعات فيها الإثارة .
قناة "  BIG THINK " :
هذه القناة المسلية تقدم ملخصات الدروس التي تكمل الدروس المحددة في الفصل ، وفيها الموضوعات الرئيسة مثل هاجسنا وولعنا ب  تصوير"سيلفي" والمناظرات الرئاسية ، وفي حين البعض يتعمق أكثر في المحتوى مثل " نظرية نشأة الكون ،  Big Bang"  و" أحلام اليقظة " .

قناة " VANCOUVER POETRY SLAM " :
إثارة اهتمام الطلاب بالكتابة من خلال مشاهدتهم الكتابات الملهمة والمثيرة من قبل الكتاب من مختلف الأعمار  ، وتختلف الموضوعات والأساليب من مقطع فيديو إلى آخر مما يتيح لكل طالب الحديث عن موضوع مثير قد رآه .
قناة " ANIMAL PLANET " :
هذه القناة عبارة عن موطن لمجموعة مثيرة للاهتمام لمقاطع الفيديو وتكمن أهميتها في قوائم الأغاني المسجلة أو الموسيقا التي تذاع في برنامج إذاعي ، ومدتها بين دقيقة إلى خمس دقائق انقر على " River Monsters playlist " تجد (89) مقطع فيديو ،   لكن هناك أيضا مملكة الحيوان تحتوي على " 9" مقاطع فيديو .

قناة " COMPUTER HISTORY ":
هذه القناة تدار من قبل متحف تاريخ الكمبيوتر ،  وهي مثالية لدرسك التالي  " STEM " مع أشرطة الفيديو المثيرة للاهتمام بشان التكنولوجيا وثقافة تشغيل أجهزة التكنولوجيا ، وسوف يحصل الطلاب على لمحة من واقع الحياة في عالم الكمبيوتر والتكنولوجيا .
قناة " BOOKTV " :
يحب الطلاب الاستماع إلى المؤلفين الذين يتحدثون عن مؤلفاتهم المفضلة لديهم وقت يستغرق بعض الوقت للتركيز على أشرطة الفيديو  والبحث على بعض ما يحبه الطلاب ، وعندما يختار أحد المعلمين  ليكون مصدر الإلهام لأحد الطلاب الذي يحب أن يكون مؤلفاً .

قناة " WORDSOFTHEWORLD " :
قناة يوتيوب المثيرة للاهتمام تناقش أهم الكلمات المشهورة والشعبية في اللغة الانجليزية اليوم ودراسة بتعمق التاريخ والمعاني الحقيقية لهذه الكلمات ، ابحث عن شريط فيديو لمفردة من المفردات في كل شهر وسوف يبتهج الطلاب عندما يحين وقت البحث عن المفردات خلال أشرطة الفيديو .
قناة " THE CULINARY INSTITUTE OF AMERICA " :

هذه القناة يجب مشاهدتها لأي طاهي مبتدأ من طلاب الفصل ، والبحث في المكتبة لأشرطة الفيديو للعثور على مظاهر الطبخ والمعلومات عن الروتين وتفاح ولاية نيويورك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق