الاثنين، 25 أبريل 2016

كيف تربط التكنولوجيا بين الآباء والمعلمين ؟



كيف تربط التكنولوجيا بين الآباء والمعلمين ؟
How Technology Connects Parents and Teachers
بقلم / Jessica Sanders
ترجمة الباحث / عباس سبتي
أبريل 2016

نبذة مختصرة عن الكاتبة :
هي مديرة التوعية الاجتماعية لموقع " Learn2Earn " وكانت تقرأ الكتب مثل " Giver and Holes " وهي متحمسة لقراءة كتب الأطفال ، ويمكن إرسال أسئلة عن محتوى المقالة عبر البريد الالكتروني " social@learn2earn.org " .

مقدمة :
قد أثبتت الدراسات مراراً  أن مشاركة أولياء الأمور في العملية التعليمية لها أهمية على تعلم  الطالب ورفاهيته .
التلاميذ هم أكثر اتقاناً للقراءة والرياضيات خلال المرحلة الابتدائية المبكرة إذا شارك وتابع الآباء أنشطة التعليم لأطفالهم بالمنزل ، وتوفير المواد مثل القواميس لتعزيز النمو المعرفي لدى أطفالهم ومتابعة أطفالهم للتأكد أنهم يقضون الوقت الكافي في كتابة الواجبات بالمنزل وفقاً لتقرير اتجاهات الطفل ،يوليو 2010 "    a July 2010 Child Trends Report " .

التكنولوجيا تساعد  المعلمين لضمان أن يقدموا كل السبل الممكنة للمشاركة في التعليم ، هذه التكنولوجيا تجلب الفصل الدراسي إلى الآباء مباشرة ، وفي أحيان كثيرة تجعلك كمعلم تقدم كل مستجد تعليمي إلى الآباء أين يكونوا في مقر العمل ، في السيارة أو في المنزل .
تسمح التكنولوجيا أيضا أن يشارك ويتابع الوالدان أنشطة اليوم المدرسي دون أي جهد لهما ولك ، ويستفيدوا منها ، وعندما تدعو المدرسة الوالدين أو تشجعهما على المشاركة فان الوالدين يكونوا أكثر اهتماماً ، وفقاً ل "   Empowering Parents Through Technology " .
استخدم هذه الأدوات التكنولوجية التالية للتواصل مع الوالدين ، سواء اطلعوا ما نشر في الموقع أو قرآ صفحة الفصل الدراسي لفيسبوك ، وبالتالي يتحسن مستوى الطالب وينجح .

 التطبيقات : Apps
" يوجد تطبيق لهذا " هي عبارة كثير من الناس تتكرر في أفواههم ويألفونها وينطبق ذلك في مجال التعليم ، توجد كثير من التطبيقات التي يختار منها المعلمون لربط الفصل الدراسي بأولياء الأمور ، سواء كنت تتبادل صور الطلاب أو تغيير درجاتهم ، هناك نوعان من التطبيقات بالإضافة إلى الأدوات التقنية الخاصة بك :
تطبيق " Collaborize Classroom " : يستخدم هذا التطبيق للتواصل مع الطلاب وأولياء الأمور في منتدى حصري خاص للصف ، وهنا يمكنك أن تناقش الدرجات مع أولياء الطلاب وتبادل الروابط والصور والمعلومات مع طلاب الصف ككل .

تطبيق "   Remind 101 " : يستخدم هذا التطبيق لتذكير أولياء الأمور بشأن الرحلات ، " توقعات الأرصاد الجوية تشير إلى هطول المطر لا تنسى أن ترسل مع الطفل المظلة ومعطف المطر " أو إرسال تحديثات مثل أثناء العودة إلى المدرسة بعد الرحلة ، تذكير أولياء الأمور المشغولين مهم .

وسائل التواصل الاجتماعي "  Social Media " :
هذه أسهل طريقة للبقاء على التواصل مع أولياء الأمور لأن الناس يستخدمون هذه الوسائل حسب قدراتهم ، تذكر التفاصيل المهمة عند استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للمدرسة :
-         إنشاء مجموعة خاصة على فيسبوك إذا أمكن ، وهذا يقلل من احتمال أن البيانات الشخصية تتبادل مع أكثر من طلاب الفصل .
-         حافظ على خصوصية البيانات الشخصية ، لا تتبادل البيانات بشأن الدرجات عبر التعليقات ، وقد تبدو واضحة ولكن التفاصيل المهمة يجب أن تكون في عقلك .
-         قم بعمل " حساب المعلم " كي تحافظ على البيانات الشخصية الخاصة بك .

فكر في أية أداة مفيدة أكثر ، ففيسبوك من أهم المواقع المشهورة ، ولكن تويتر من الخيارات المفضلة أيضا ، عند استخدام تويتر إنشأ "  hashtags " لطلاب الفصل ومن السهل لأولياء الأمور الحصول على البيانات في مكان واحد .
موقع الكتروني " Website " :
مدونة المعلم أو الفصل هي وسيلة رائعة للتواصل مع بقية المعلمين والطلاب وبشكل خاص مع أولياء الأمور ، " Nicole Long " أستاذ آداب اللغة بالمرحلة الثانوية يؤكد كيف أن صفحة ولي الأمر تصبح من أهم الصفحات لأولياء الأمور ، لقد أصبحت هذه الصفحة مهمة للعثور على المعلومات التي يحتاجها دون إرسال أي رسائل عب البريد الالكتروني وانتظار الرد .
الموقع أو المدونة "   blog " عبارة عن وسيلة بسيطة ومجانية لنشر أعمال الطلاب وتحديثات الفصل الدراسي والصور ، ولا تنسى تخصيص مكان لأولياء الأمور لزيارة الموقع من أجل المعلومات التي تهمهم .

أدوات تعلم مجانية "   Free Learning Tools " :
توجد أدوات مجانية يمكن أن يستخدمها المعلمون وأولياء الأمور لمتابعة تقدم الطالب على سبيل المثال موقع " Whooo’s Reading " منصة مجانية عبر الانترنت لذا يمكن للطلاب نشر كتاباتهم والإجابة عن الأسئلة والتعليق على كتابات زملائهم ويدخل أولياء الأمور هذا الموقع في أي وقت لمعرفة كتابات أبنائهم خلال الأسبوع والشهر ، وهناك أدوات :
 Google Classroom
          Moodle
          Turn It In

رسائل البريد الالكتروني" Emails " :
كثير من أولياء الأمور لديهم حسابات للبريد الالكتروني لكي يتواصلوا بسهولة مع المدرسة دون الذهاب إليها مثل :
نشرات إخبارية ، قصصات لرحلة مدرسية ، صور ومقاطع لمجموعة من طلاب الفصل الذين يقومون بتنفيذ مشروع ، الإعلان عن المهام المهمة .
الاستخدام السليم للتكنولوجيا يضمن لأولياء الأمور المشاركة في تعليم أولادهم ، سواء بعث المعلم صور يومية عن الفصل أو كتب مستجدات عبر المنتدى خلال الأسبوع ، تشير الدراسات إلى وجود العلاقة بين مشاركة الآباء و تقدم الطلاب  في المدرسة .   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق