السبت، 23 أبريل 2016

أفضل خمسة تطبيقات لجذب وتقييم طلاب " K-8"




أفضل خمسة تطبيقات لجذب وتقييم طلاب " K-8 "
Best Apps to Engage and Evaluate K-8 Students 5
بقلم / KRISHNA PERMI
26/2/2016
ترجمة الباحث / عباس سبتي
أبريل 2016
         التكنولوجيا تجلب الكثير إلى الفصل الدراسي جذب المحتوى أو المقرر إلى الطلاب ، توفير المصادر للمعلمين وتوفير أساليب التقييم لطلاب "  K-8 ".
لحسن الحظ التقييم هو أحد المجالات التي تم تصميمه يسمح للمعلم بان يقوم بعملية يدوية أقل استغراقاً للوقت وتصبح هذه العملية أكثر جاذبة وتبسيطاً .
هذه خمس أدوات التقييم لطلاب الصف " K-8 " ، وهي مجرد مقدار قليل الذي يمكن للمعلمين القيام به ، ولكن يكون الأفضل المتاح لتقييم الأداء أثناء إعداد الدروس ، اكتشف كمعلم كيف يمكنك جعل عملية التقييم أفضل ؟

1-    تطبيق "  SOCRATIVE " :
يسمح هذا التطبيق إعداد المسابقات أو الألغاز والحصول على النتائج في الوقت المحدد ، استخدم الاستجواب المباشر ، جمع النتيجة ، ويكون للمعلمين فكرة فورية لمستويات الفهم ويمكن تعديل طريقة  توزيع الدرجات وفقاً لمتطلبات الطلاب  ويتميز التطبيق بما يلي :
-         التغذية الراجعة الفورية : يعرف المعلم مستويات الطلاب في الصف ، ويسجل ذلك على الشاشة في الوقت المناسب ، ويختار أي نوع من أسئلة التقييم بما في ذلك الاختيار من متعدد ، الصواب والخطأ ، جواب مختصر ، جواب مفصل .
-         المحتوى الشخصي أو الخاص :  يمكن للمعلم إعداد وكتابة مجموعة من التقييمات الخاصة وتعينها على طلاب الصف .
-         التقارير : يمكن للمعلم تحميل أو عن طريق البريد الالكتروني تلقي التقارير الصادرة من " Google Drive ".
-         التوافق : يستخدم هذا التطبيق  عن طريق "  iOS, Android, Chrome, Kindle " وتطبيقات وندوز وغيرها من متصفحات الويب .

2-    تطبيق "  EDMODO "  :
 هذه الأداة مفيدة لجمع أعمال الطلاب تحديد الاختبارات القصيرة وتساعد على تخفيف عدد الأوراق التي يأخذها المعلم معه إلى المنزل ، ومن السهل إعداد حسابات الطلاب وتعيين مجموعة الدراسة والمهام وجدولة الاختبارات وتقييم مدى تقدم الطلاب ، كذلك يتمكن الطلاب إكمال مشاريعهم في المنزل وتحميلها في هذا التطبيق أو البرنامج .
يعتمد المعلم على هذا التطبيق بسبب :
-         سهولة الاستخدام : مع جميع المعلومات المتاحة في  برنامج واحد ، فقد يساعد هذا التطبيق على تعزيز ما قد درسه المعلم في الفصل .
-         تصميم آمن : يمنح التطبيق المعلم السيطرة التامة على فصله ، وأهم أداة هي ميزة تشكيل المجموعة  التي تسمح المعلم تشكيل الطلاب إلى المجموعات ، وكل مجموعة تقوم بنشاط معين .
-         الأنشطة التفاعلية : تقدم الأداة " التطبيق " طرقاً مبتكرة للتفاعل والمشاركة بين الطلاب والمعلمين .
-         ما هو المتاح : التطبيق مجاني للمعلمين والطلاب ، وموجود التطبيق على شبكة الانترنت على أنظمة "   Android, iOS, and Windows " .

3-    تطبيق " KAHOOT " : يصمم المعلمون لعبة تعليمية مسلية خلال دقائق باستخدام هذا التطبيق ، الألعاب وتسمى (   KAHOOTs ) صنعت من سلسلة من أسئلة متعددة الخيارات ، فالطلاب الذين يستخدمون الكمبيوتر أو الهاتف المحمول أو أجهزة أخرى لينضموا إلى اللعبة ، والمعلمون يصممون البطاقات التعليمية لمراجعة المحتوى سابقاً ، ويمكن للمعلم استخدام جهاز الفيديو وهذا التطبيق كجزء من عملية التدريس ، أو جعل الطلاب يصمموا ألعاباً ويتبادلونها مع بقية زملاء الفصل .

4-    تطبيق " ZAPTION " : يوفر هذا التطبيق أداة الفيديو الفعالة وجاهز لاستخدام دروس الفيديو لإشراك المتعلمين ، وما يتميز به موقع "  YouTube " أية مكتبة أخرى للدروس هو ميزة التوقيع التي تسمح للمعلمين وضع الأسئلة في جهاز الفيديو ، وعلى الطلاب الإجابة بشكل صحيح قبل أن يتابعوا أشرطة الفيديو ، ويجعل المعلمين يتأكدون أن الطلاب يحتفظون بالبيانات المطلوبة .
معرض " ZAPTION " لديه مقاطع الفيديو عالية الجودة في موضوعات مختلفة ، ويستطيع المعلمون تخصيص شريط فيديو من خلال إضافة صور أو نصوص و الأسئلة  ويمكن أن تبادل أشرطة الفيديو بين المعلمين أو توضع في نظام إدارة التعلم أو أي موقع ومدونة .

5-    تطبيق " GOOGLE FORMS " :  يسمح هذا التطبيق للمعلمين بإنشاء استطلاع رأي خاص بهم لإدخال البيانات ، أو يصمموا استمارة تجعلهم التحقق بسرعة من أسماء الطلاب في الفصل ويكتبون في خانة الملاحظات وما بعدها عن الخطوات التالية لكل طالب .
يوجد هذا التطبيق دائماً في " جوجل " وتذهب البيانات التي جمعت في جداول البيانات رأساً والتي يمكن الوصول إليها بسهولة في حساب مجاني ل " جوجل " وهذا التطبيق المجاني يعمل على أي متصفح ويب وهي طريقة سهلة لتخصيص التقدير وتقييم الأداء في الفصول الدراسية .


مع كل هذه التطبيقات وغيرها المتاحة فأن المعلمين يركزون على إعداد الدروس أثناء تقييم أداء الطلاب وإعداد طرق تدريس بسهولة .    

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق