أفضل خمسة تطبيقات لجذب وتقييم طلاب " K-8 "
Best Apps to Engage and Evaluate K-8
Students 5
بقلم / KRISHNA PERMI
26/2/2016
ترجمة الباحث / عباس سبتي
أبريل 2016
التكنولوجيا تجلب الكثير
إلى الفصل الدراسي جذب المحتوى أو المقرر إلى الطلاب ، توفير المصادر للمعلمين
وتوفير أساليب التقييم لطلاب " K-8 ".
لحسن الحظ التقييم هو أحد المجالات التي تم تصميمه يسمح للمعلم بان يقوم
بعملية يدوية أقل استغراقاً للوقت وتصبح هذه العملية أكثر جاذبة وتبسيطاً .
هذه خمس أدوات التقييم لطلاب الصف " K-8 " ، وهي مجرد
مقدار قليل الذي يمكن للمعلمين القيام به ، ولكن يكون الأفضل المتاح لتقييم الأداء
أثناء إعداد الدروس ، اكتشف كمعلم كيف يمكنك جعل عملية التقييم أفضل ؟
1- تطبيق " SOCRATIVE " :
يسمح هذا التطبيق إعداد المسابقات أو الألغاز والحصول على النتائج في الوقت
المحدد ، استخدم الاستجواب المباشر ، جمع النتيجة ، ويكون للمعلمين فكرة فورية
لمستويات الفهم ويمكن تعديل طريقة توزيع
الدرجات وفقاً لمتطلبات الطلاب ويتميز
التطبيق بما يلي :
-
التغذية الراجعة الفورية : يعرف المعلم
مستويات الطلاب في الصف ، ويسجل ذلك على الشاشة في الوقت المناسب ، ويختار أي نوع
من أسئلة التقييم بما في ذلك الاختيار من متعدد ، الصواب والخطأ ، جواب مختصر ،
جواب مفصل .
-
المحتوى الشخصي أو الخاص : يمكن للمعلم إعداد وكتابة مجموعة من التقييمات
الخاصة وتعينها على طلاب الصف .
-
التقارير : يمكن للمعلم تحميل أو عن طريق
البريد الالكتروني تلقي التقارير الصادرة من " Google Drive ".
-
التوافق : يستخدم هذا التطبيق عن طريق " iOS, Android, Chrome, Kindle " وتطبيقات وندوز
وغيرها من متصفحات الويب .
2- تطبيق " EDMODO " :
هذه الأداة مفيدة لجمع أعمال الطلاب تحديد
الاختبارات القصيرة وتساعد على تخفيف عدد الأوراق التي يأخذها المعلم معه إلى
المنزل ، ومن السهل إعداد حسابات الطلاب وتعيين مجموعة الدراسة والمهام وجدولة
الاختبارات وتقييم مدى تقدم الطلاب ، كذلك يتمكن الطلاب إكمال مشاريعهم في المنزل
وتحميلها في هذا التطبيق أو البرنامج .
يعتمد المعلم على هذا التطبيق بسبب :
-
سهولة الاستخدام : مع جميع المعلومات المتاحة
في برنامج واحد ، فقد يساعد هذا التطبيق
على تعزيز ما قد درسه المعلم في الفصل .
-
تصميم آمن : يمنح التطبيق المعلم السيطرة
التامة على فصله ، وأهم أداة هي ميزة تشكيل المجموعة التي تسمح المعلم تشكيل الطلاب إلى المجموعات ،
وكل مجموعة تقوم بنشاط معين .
-
الأنشطة التفاعلية : تقدم الأداة "
التطبيق " طرقاً مبتكرة للتفاعل والمشاركة بين الطلاب والمعلمين .
-
ما هو المتاح : التطبيق مجاني للمعلمين
والطلاب ، وموجود التطبيق على شبكة الانترنت على أنظمة " Android, iOS, and Windows " .
3- تطبيق " KAHOOT " : يصمم المعلمون لعبة تعليمية
مسلية خلال دقائق باستخدام هذا التطبيق ، الألعاب وتسمى ( KAHOOTs ) صنعت من سلسلة من
أسئلة متعددة الخيارات ، فالطلاب الذين يستخدمون الكمبيوتر أو الهاتف المحمول أو
أجهزة أخرى لينضموا إلى اللعبة ، والمعلمون يصممون البطاقات التعليمية لمراجعة
المحتوى سابقاً ، ويمكن للمعلم استخدام جهاز الفيديو وهذا التطبيق كجزء من عملية
التدريس ، أو جعل الطلاب يصمموا ألعاباً ويتبادلونها مع بقية زملاء الفصل .
4- تطبيق " ZAPTION " : يوفر هذا التطبيق أداة
الفيديو الفعالة وجاهز لاستخدام دروس الفيديو لإشراك المتعلمين ، وما يتميز به
موقع " YouTube " أية مكتبة أخرى
للدروس هو ميزة التوقيع التي تسمح للمعلمين وضع الأسئلة في جهاز الفيديو ، وعلى
الطلاب الإجابة بشكل صحيح قبل أن يتابعوا أشرطة الفيديو ، ويجعل المعلمين يتأكدون
أن الطلاب يحتفظون بالبيانات المطلوبة .
معرض " ZAPTION " لديه مقاطع
الفيديو عالية الجودة في موضوعات مختلفة ، ويستطيع المعلمون تخصيص شريط فيديو من
خلال إضافة صور أو نصوص و الأسئلة ويمكن أن
تبادل أشرطة الفيديو بين المعلمين أو توضع في نظام إدارة التعلم أو أي موقع ومدونة
.
5- تطبيق " GOOGLE FORMS " : يسمح هذا التطبيق للمعلمين بإنشاء استطلاع رأي
خاص بهم لإدخال البيانات ، أو يصمموا استمارة تجعلهم التحقق بسرعة من أسماء الطلاب
في الفصل ويكتبون في خانة الملاحظات وما بعدها عن الخطوات التالية لكل طالب .
يوجد هذا التطبيق دائماً في " جوجل " وتذهب
البيانات التي جمعت في جداول البيانات رأساً والتي يمكن الوصول إليها بسهولة في
حساب مجاني ل " جوجل " وهذا التطبيق المجاني يعمل على أي متصفح ويب وهي
طريقة سهلة لتخصيص التقدير وتقييم الأداء في الفصول الدراسية .
مع كل هذه التطبيقات وغيرها المتاحة فأن المعلمين يركزون
على إعداد الدروس أثناء تقييم أداء الطلاب وإعداد طرق تدريس بسهولة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق