الثلاثاء، 26 أبريل 2016

كيف تعلم طلاب الفصل التكنولوجيا ؟






كيف تعلم طلاب الفصل التكنولوجيا ؟
How to Teach to the Entire Class with Technology: Guest Post from Learn2Earn
بقلم / Jessica Sanders
ترجمة الباحث / عباس سبتي
أبريل 2016

        قد تفكر : هل المعلمون بالفعل يدرسون كل طلاب فصولهم ؟ تقنياً نعم ولكن ليس كل طالب في نفس المستوى ، بعضهم فوق المتوسط وبعضهم أقل وبعضهم أقل بكثير .
عندما يعطي المعلم نفس المحتوى والواجبات إلى طلابه ، فأن هذا المعلم غالباً لا يدرس من هم في المستوى المتوسط من الطلاب وإن من هو في المستوى الأعلى يشعرون بالملل وهذه ليست طريقة فعالة أو مشجعة للتعليم .
مع التكنولوجيا فان المعلمين يخصصون طرق تدريسهم التي تسمح لهم تدريس نفس الدرس إلى كل طلاب الفصل دون أن يشعر أحدهم بالملل .

هذه بعض الأدوات المفضلة التي يستخدمها المعلم لطلابه :
تعيين واجبات غير عادية :  Assign Non-Traditional Tasks
هذه الواجبات التي تستند على التكنولوجيا تجعل كل طالب يظهر ما يعرفه حسب قدراته واستعداداته ، بينما هناك بعض الأدوات يستخدمها المعلم لتنفيذ هذه الواجبات وتبرز إحداها وهي  : بلوق الصف ،  a classroom blog .
هي أداة مجانية وسهلة الاستخدام في الفصل ومخصصة سواء كتب الطلاب في المدونة أو قاموا بالتعليق على أعمال زملائهم .

 التكليف : The Assignment
هل كتب الطلاب تقريراً عن أعمالهم كما في المدونة بدلاً من العرض التقليدي من خلال الورقة ، ورقة المدونة تحتوي على تكليفين تقليدين أحدهما  للكتابة والآخر وضع صورة ، ويكتشف الطلاب ذلك في نفس الوقت وإضافة صورة أو مقطع فيديو مع نص مكتوب .
ولا تجعل هذه الأداة الطلاب يتفوقون في مجال واحد أو لتقوية نقاط الضعف لديهم في المواد الدراسية وإنما تجعل تقاريرهم تمتاز بالحيوية .

التغذية الراجعة الشخصية عبر الانترنت :    Provide Personalized Feedback Online
تساعد هذه التغذية الراجعة على إزالة مخاوف الطلاب أو عدم تخصيص وقت لكل طالب يتكلم وهذه الأداة مفيدة للتعامل مع مدى فهم الطلاب أو قراءة الأسئلة وحيث أن معظم الطلاب يفهمون النص على المستويات المختلفة ، لهذا السبب أن أداة "  Whooo’s Reading " هي أداة مهمة لتدريس كل طلاب الفصل .

التكليف : The Assignment
مع هذه الأداة يقوم المعلم وطلابه بالمهام المطلوبة :
1-    يحدد الطلاب تسجيل ما قرأوه داخل المدونة ، إذا كان المعلم يطلب منهم بالفعل قراءة موضوع محدد في كل أسبوع في الفصل وخارجه ، وتدمج الأداة بالمتاعب التي تواجهك
2-    بعد تسجيل ما قرأوه فأن الطلاب يطلب منهم الإجابة عن الأسئلة ومهمة المعلم مراجعة الأجوبة لأسئلته وتقديم التغذية الراجعة ، ويمكن للمعلم الاستعانة بأداة ومنصة "  Whooo’s Reading " ، ويحاول المعلم أن يتعرف على مستويات طلابه مع مراعاة وقت الحصة .

يستخدم المعلم كل هذه المعلومات لتدريس طلاب فصله ، ويمكنه التوصية بالكتب استناداً على هذه المعلومات كي يقرأ الطلاب ويفهموا حسب مستوياتهم بينما يبقى مع بقية الطلاب ويشرف على ما يقومون به .

استخدام مستويات القراءة : Use Leveled Reading
تسمح برامج مستويات القراءة للمعلم تحديد نفس النص لطلابه على مستويات القراءة المختلفة والفكرة بسيطة ويتغير النص قليلاً حسب مستوى القراءة على سبيل المثال فقد تكون بعض الجمل سهلة للفهم أو المفردات قد تكون أكثر صعوبة لفهمها ، لذا أفصل منصة او موقع لتطبيق هذه الأداة في الفصل هي " Books that Grow " .

التكليف : The Assignment
وقع على " Books that Grow "  في الموقع لتعديل مستويات القراءة للطلاب مع تحديد كتاب للفصل ، الأداة تحتوي على مكتبة كبيرة فيها كتب الخيال وغير الخيال والأساطير وعادات الشعوب ، وعند تسجيل الدخول سيرى كل طالب مستواه للقراءة وفق لما عينه له المعلم مع مناقشة الطلاب فيما قرأوه بغض النظر عن اختلاف مستوياتهم في القراءة .
تدريس طلاب الفصل ككل يمنح المعلم تجربة شخصية ويبعد الطلاب عن جو الإحباط ، تطبيق هذه الأدوات يمكن للمعلم إضافة قائمة للأدوات الخاصة له . 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق