الثلاثاء، 3 مايو 2016

عشر أدوات تقنية لفصلك الدراسي




عشر أدوات تقنية لفصلك الدراسي
Teacher Tools to “Techify” Your Classroom 10
بقلم / BETHANY PETTY
18/3/2015
ترجمة الباحث / عباس سبتي
مايو 2016
            
         الفصول الدراسية في عصرنا تختلف عن الفصول الدراسية في الماضي ، فقد يستخدم معظم المعلمين أجهزة التكنولوجيا في الفصول من أجل زيادة مشاركة الطلاب معهم ، وفي بعض الأحيان ومع ذلك فأن عالم التكنولوجيا التعليمي يبدو شاقاً خصوصاً بالنسبة للقادمين الجدد ، واستخدام المعلمين مجموعة من الأدوات التقنية في الفصول خطوة رائدة ، من أجل مشاركة الطلاب وحماستهم في تلقي العلم .

أداة  "  PADLET " : ( 45دولاراً سنوياً مع تجربتها مجاناً لشهر واحد )
هذه أداة يقوم بها جماعة من الطلاب تستخدم عملياً في الفصل الدراسي ، ويمكن للمعلمين إنشاء " حاجز " كي يتحدث الطلاب مع بعضهم بعض ويمكنهم تخصيص مجموعة من الميزات مثل خلفية الحاجز أو الجدار والصورة والعنوان ، ويقوم الطلاب بوظائفهم ، وفي هذه الحالة على المعلم أن يقبل كل وظيفة قبل أن يعرضها على بقية الطلاب ، يقول أحد المعلمين : أحب استخدام أداة " PADLET " من أجل تشجيع المحادثة بين الطلاب وهم يشاهدون الأفلام ، وهذا النشاط يجعلهم يستمرون في التفاعل مع الفيلم مما يجعلني لا أتابعهم وأوجههم .

أداة " KAHOOT ": ( مجانية )
بدلاً من استخدام برنامج بوربيونت  " PowerPoint " جرب هذه الأداة ، وربما هذه الأداة أكثر شعبية واستخداماًً في الفصول الدراسية ويحب الطلاب الاطلاع على المحتوى مع هذه الأداة ، وقد تكون المنافسة بين الطلاب متواترة في بعض الأحيان ، ومع ذلك يطالع الطلاب المحتوى ويستمرون في نشاطهم وهذا يعجب كل معلم وهو ينظر إليهم .
افتح حساباً مجانياً في موقع "  getkahoot.com " من أجل تصميم الألعاب ، ويستطيع المعلمون تصميم الأنشطة عبر هذه المنصة أو الموقع وأهم نشاط هو نشاط " المسابقة ، quiz " وبعد إدخال السؤال وخيارات الإجابات الصحيحة  تصبح أداة " KAHOOT " جاهزة لممارسة النشاط ، ويمكن للمعلمين تداول الرابط في اللعبة ، مما يسمح للطلاب مراجعة موادهم الدراسية .

أداة " HEADS UP " : (99دولاراً )
هذا نشاط مراجعة مسلي للطلاب ويزيد في مشاركتهم ، والعديد من الطلاب على دراية مع هذه  اللعبة ، وتعمل هذه الأداة بنظام أجهزة  " Android " و " iOS  " " اللوحية " حيث تطلب من المشاركين وصف كلمة التي تظهر على الجهاز لزميله الآخر ، وكيف يكون هذا مفيداًً في الفصل الدراسي ؟ وتعرض أداة " HEADS UP " صفقة " في التطبيق ، in-app " تحت عنوان أو خيار " Build Your Own Deck "، واختر هذا العنوان  وأضف المصطلح إلى جهازك ، وهذا التطبيق البسيط  لقي نجاحاً كبيراً في الفصل الدراسي .

أداة " SCREENCASTIFY " : ( مجانية )
تجعل هذه الأداة المعلمين يصمموا أشرطة الفيديو لطلابهم من خلال متصفح " Google Chrome " ، وحالياً تعرض الأداة خيارات حسابات متعددة بما في ذلك نسخة " lite " التي تجبر المستخدمين تصميم أشرطة الفيديو مدتها لا تزيد عن عشر دقائق ، لذا تصبح الأداة مفضلة للمعلمين .
هذه الأداة سهلة التنفيذ ويمكن للطلاب تصميم مقاطع الفيديو لهم ، في الفصل الدراسي يستخدم الطلاب هذه الأداة لعرض عروضهم التقديمية ، وبدلاً من إنشاء " PowerPoint " أو " Google Slides " وعرض المحتوى على السبورة البيضاء وقراءة الكلمات مباشرة يستطيع الطلاب إنشاء فيديو " screencasted " ليبرهنوا أنهم فهموا المصطلح أو الفكرة ، وهناك فرصة لتصميم المحتوى التعليمي الشيق لزملائهم من الطلاب .

أداة " EDPUZZLE  " : ( مجانية )
في الفصل هذه الأداة ضرورية وهي مجانية تسمح للمعلمين وضع الأسئلة والتعليقات في مقاطع الفيديو من مصادرها "  YouTube, Crash Course, Teacher Tube " والمفيد أن الأداة لا تطلب من الطلاب التفاعل مع محتوى الفيديو وإنما أيضا تقدم للمعلمين التغذية الراجعة بشأن فهم طلابهم للدرس ، وبساطة إنشاء حساب مع " EDPUZZLE " يجعل المعلم وطلابه يستخدمون حساب " GAFE " .

أداة " LETS GEDDIT " : ( مجانية )
الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب أمر حيوي في أي فصل دراسي ، يحتاج المعلمون  معرفة ما المفاهيم التي عرفها الطلاب وما الموضوعات التي لم يفهمونها ؟ وهذه الأداة تعرف المعلم مدى استجابة الطلاب في الفصل  مع أي جهاز الكتروني بما في ذلك " Chromebooks " و اللابتوب والآيباد والهواتف الذكية .
أولاً إنشاء حساب مجاني ( تسجيل الدخول بحساب " GAFE " هو ضروري ) ثم أضف رموز للفصول الدراسية وتبادل رموز الدروس مع الطلاب ، وإعداد  أسئلة مثل اختيار من متعدد ، صواب وخطأ وإجابة مختصرة من أجل تقييم الطلاب .
عند تنفيذ الطلاب هذه الأداة يسألهم المعلم عما فهموه من المصطلحات التي تم مناقشتها ثم يطلب منهم الإجابة عن الأسئلة التي كتبها المعلم ، ويستطيع المعلم تحميل نتائج تقييم هذا النشاط كبيانات لا تقدر بثمن .

أداة "   SCHOOLOGY " : ( مجانية )
يستطيع المعلم استخدام نظام إدارة التعلم " Learning Management System " مثل هذه الأداة ، وليس فقط يستطيع المعلم إعداد الاختبارات من خلال هذه الأداة وإنما تزود المعلم خيار " لوحة المناقشة " وهي ميزة مهمة للدروس الالكترونية للمرحلة الثانوية ، ولوحة المناقشة تجعل المعلم يشجع طلابه على التفاعل مع الدرس ومناقشة أفكار الدرس والآراء ، وهذه الأداة لا تشجع التعاون بين الطلاب والمعلم فقط وإنما تحفز الطالب الخجول الذي لا يشارك في المناقشات التقليدية في التعبير عن رأيه .

أداة "  BLENDSPACE " : ( مجانية )
تجعل هذه الأداة المعلم في يرتب ويتبادل المصادر مع الطلاب ، فبعد إنشاء حساب مجاني يبدأ المعلم بجمع المصادر على " اللوحات ،   boards " ويتبادلها مع طلابه عبر البريد الالكتروني برمز " URL " أو " QR " ، هذه الأداة جديرة بالاهتمام والثقة لكل معلم خصوصاً في أي فصل مقلوب " flipped classroom " ، وفي نهاية كل وحدة يبدأ المعلم يتبادل مع طلابه الروابط لجميع أشرطة الفيديو التعليمية لكل وحدة دراسية ولكل فصل دراسي ، فضلاً من روابط الرسومات وهي مفيدة للطلاب .

أداة " FLIPPITY " : ( مجانية )
يستخدم الطلاب هذه الأداة لمراجعة محتوى الفصل الدراسي باستخدام بطاقات فلاش الالكترونية ويقوم الطلاب بإنشاء بطاقاتهم الخاصة  باستخدام نسخة "  Google Sheets" وهي موجودة في موقع " Flippity " ، ويمكن إعادة اسم الملف المنسوخ مع دخول المصطلحات والمفاهيم وكتابة روابطها ولصقها في خلية معينة .
يتم تزويد الطلاب بوصلة أو رابط لبطاقات فلاش " Flippity " و " Google Sheets " التي تحتوي على المصطلحات والمفاهيم المحفوظة في " Google Drive " ، وتضيف هذه الأداة مسابقة كي يتمكن الطلاب إنشاء لعبة لهم ، ويمكن استخدام "  Google Sheets " في إضافة المسابقة .

أداة "  EXPLAIN EVERYTHING " : ( 2،99 دولاراً )

هل لديك الآيفون ، الآيباد أو جهاز يعمل بنظام " android " ؟  فأن " Explain Everything " هو تطبيق غير ثمين ويحتاجه المعلم بالتأكيد ، ويسمح هذا التطبيق لأي معلم  بتحميل حواشي ومحتوى أي ملف بما في ذلك عروض تقديم "  PowerPoint or Google Slides " ، ويتمكن المعلم نقل الملف أو يتبادله مع طلابه خلال مجموعة من الوسائل  مثل "  Google Drive, Dropbox " أو أي رابط عبر البريد الالكتروني .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق