خمس أدوات تكنولوجية لتطوير التعليم التعاوني
TECH TOOLS TO IMPROVE COLLABORATION 5
ترجمة الباحث/ عباس سبتي
مايو 2016
فوائد التعليم التعاوني مع
أدوات تكنولوجية كثيرة ، كيف يمكن أسلوب التعليم التعاوني الطلاب على المرونة ؟ كيف
تبحث كمعلم عن مصادر هذا التعليم ؟ كيف تدرس نظريات هذا التعلم ؟ كيف تعرف أنك في
مسار صحيح أو خاطيء ؟ قال " Monique DeVane " مدير مدرسة في
مدينة " College Prep " ل " Edutopia " .
هذا التعليم لم يكن سهلاً من قبل ولكن مع توفر مئات الأدوات للمعلمين هناك
خمس أدوات تساعدك كمعلم على تشجيع المجموعة الطلابية على التعليم في الفصل الدراسي وخارجه .
أداة " GOOGLE DOCS " :
" Microsoft Word " تحد التعاون
بين الطلاب ، مع ميزة التعاون فأن " Google Docs " تجعل الشركاء
أو المجموعات تعمل فيما بينها بغض النظر أين يكونون ، أن استخدام " Google Docs " في الفصل يشجع
الطلاب على إجراء تغييرات ويتحدثوا عن أدوات التكنولوجيا والعمل كما يحدث ويعطيهم
فرصة لشرح عملهم بخصوص التحرير والمراجعة والنشر ، أنها أداة مجانية وكل واحد مع
هذه الأداة يدخل " Gmail " ، وكذلك فأن كل من " Google forms, slides and sheets " تسمح باستخدام
التعليم التعاوني في الوقت المناسب لذا يعمل الطلاب معاً في مشاريع متعددة مع أداة
" Google " .
أداة " ONLINE DISCUSSION FORUMS " :
هذه أداة تعليمية غير عادية ومفضلة الخبير " Alfonso Gonzalez " الذي استخدمها كوسيلة تعاون في الفصل بدون جعل
الطلاب الخجولين في المشاركة في الطريقة التقليدية ، والمنتدى أضاف قيمة لفصلك من
خلال إعطاء كل طالب فرصة في التحدث وإظهار فهمهم كما قال " Gonzalez " ، والمنتدى
يسهل استمرار الحوار خارج الفصل ، كذلك الطلاب يجدون ويتبادلون المصادر حول موضوع
معين عندما يكونون في الفصل وبعد انتهاء من المناقشة ، أن استخدام منتدى النقاش يساعد
على البحث عن تطبيقات الموقع مثل " ZetaBoards " .
أداة " WHOOO’S READING " :
نموذج موقع فيسبوك يشجع على التعليم التعاوني ولكن قد لا يكون هذا النموذج من
الأدوات الأكثر ملائمة لفصلك ، إلا أن " WHOOO’S READING " تعد أداة
تعليمية الكترونية تجعل الطلاب يكتبون ما قرأوا والتعليق على أنشطة أقرانهم وهو
خيار آمن للطلاب ، وليس هذا المنتدى يحفز الطلاب على القراءة ولكنه يوفر لهم مكان
آمن ومسلي لمناقشة ما قرأوا كمجموعة مما يجعل القراءة عملية ممتعة وتعاونية .
أداة " AUDACITY " :
هذه أداة تعاون تجعل الطلاب يعملون معاً عندما يتعلمون مهارة جديدة كيف
يسجلون ويحررون في الموقع الالكتروني ، وليس فقط تعطي الطلاب فرصة لاكتشاف اللغة
وإنما تسجيل أصواتهم ومدى تناسب أصواتهم مع أصوات غيرهم ، سواء بالمعنى الحقيقي أو
المجازي ، استخدام هذه الأداة كبديل لتقارير الكتاب الورقي أو للواجبات المنزلية .
أداة " MINDMEISTER " :
عملية العصف الذهني تتطلب التعاون ، وتجعل " Mindmeister " هذه العملية
أكثر وضوحاً وتنظيماً ، ويستطيع الطلاب أن يرسموا خريطة ذهنية لمجموعتهم في الوقت
المناسب مما يجعل إمكانية التعاون سهلاً
في المنزل وفي المدرسة ، وشجع المعلم الطلاب على تبادل الخريطة الذهنية النهائية لهم
في موقع التواصل الاجتماعي لخلق تجربة تعلم أكثر واقعية ، لذا التعاون شكل من
أشكال التعلم المهمة وتجعل الأدوات التقنية هذا التعلم أسهل من قبل داخل وخارج
الفصول الدراسية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق