الثلاثاء، 3 مايو 2016

خمس أدوات تكنولوجية لتطوير التعليم التعاوني




خمس أدوات تكنولوجية لتطوير التعليم التعاوني
TECH TOOLS TO IMPROVE COLLABORATION  5
ترجمة الباحث/ عباس سبتي
مايو 2016

        فوائد التعليم التعاوني مع أدوات تكنولوجية كثيرة ، كيف يمكن أسلوب التعليم التعاوني الطلاب على المرونة ؟ كيف تبحث كمعلم عن مصادر هذا التعليم ؟ كيف تدرس نظريات هذا التعلم ؟ كيف تعرف أنك في مسار صحيح أو خاطيء ؟ قال " Monique DeVane " مدير مدرسة في مدينة " College Prep "  ل " Edutopia " .

هذا التعليم لم يكن سهلاً من قبل ولكن مع توفر مئات الأدوات للمعلمين هناك خمس أدوات تساعدك كمعلم على تشجيع المجموعة الطلابية على  التعليم في الفصل الدراسي وخارجه .

أداة " GOOGLE DOCS " :
" Microsoft Word " تحد التعاون بين الطلاب ، مع ميزة التعاون فأن " Google Docs " تجعل الشركاء أو المجموعات تعمل فيما بينها بغض النظر أين يكونون ، أن استخدام  " Google Docs " في الفصل يشجع الطلاب على إجراء تغييرات ويتحدثوا عن أدوات التكنولوجيا والعمل كما يحدث ويعطيهم فرصة لشرح عملهم بخصوص التحرير والمراجعة والنشر ، أنها أداة مجانية وكل واحد مع هذه الأداة يدخل " Gmail " ، وكذلك فأن كل من "  Google forms, slides and sheets " تسمح باستخدام التعليم التعاوني في الوقت المناسب لذا يعمل الطلاب معاً في مشاريع متعددة مع أداة "  Google " .

أداة " ONLINE DISCUSSION FORUMS " :
هذه أداة تعليمية غير عادية ومفضلة الخبير " Alfonso Gonzalez "  الذي استخدمها كوسيلة تعاون في الفصل بدون جعل الطلاب الخجولين في المشاركة في الطريقة التقليدية ، والمنتدى أضاف قيمة لفصلك من خلال إعطاء كل طالب فرصة في التحدث وإظهار فهمهم كما قال " Gonzalez " ، والمنتدى يسهل استمرار الحوار خارج الفصل ، كذلك الطلاب يجدون ويتبادلون المصادر حول موضوع معين عندما يكونون في الفصل وبعد انتهاء من المناقشة ، أن استخدام منتدى النقاش يساعد على البحث عن تطبيقات الموقع مثل "  ZetaBoards " .

أداة "  WHOOO’S READING " :
نموذج موقع فيسبوك يشجع على التعليم التعاوني ولكن قد لا يكون هذا النموذج من الأدوات الأكثر ملائمة لفصلك ، إلا أن " WHOOO’S READING " تعد أداة تعليمية الكترونية تجعل الطلاب يكتبون ما قرأوا والتعليق على أنشطة أقرانهم وهو خيار آمن للطلاب ، وليس هذا المنتدى يحفز الطلاب على القراءة ولكنه يوفر لهم مكان آمن ومسلي لمناقشة ما قرأوا كمجموعة مما يجعل القراءة عملية ممتعة وتعاونية .

أداة " AUDACITY " :
هذه أداة تعاون تجعل الطلاب يعملون معاً عندما يتعلمون مهارة جديدة كيف يسجلون ويحررون في الموقع الالكتروني ، وليس فقط تعطي الطلاب فرصة لاكتشاف اللغة وإنما تسجيل أصواتهم ومدى تناسب أصواتهم مع أصوات غيرهم ، سواء بالمعنى الحقيقي أو المجازي ، استخدام هذه الأداة كبديل لتقارير الكتاب الورقي أو للواجبات المنزلية .

أداة " MINDMEISTER " :

عملية العصف الذهني تتطلب التعاون ، وتجعل " Mindmeister " هذه العملية أكثر وضوحاً وتنظيماً ، ويستطيع الطلاب أن يرسموا خريطة ذهنية لمجموعتهم في الوقت المناسب مما يجعل  إمكانية التعاون سهلاً في المنزل وفي المدرسة ، وشجع المعلم  الطلاب على تبادل الخريطة الذهنية النهائية لهم في موقع التواصل الاجتماعي لخلق تجربة تعلم أكثر واقعية ، لذا التعاون شكل من أشكال التعلم المهمة وتجعل الأدوات التقنية هذا التعلم أسهل من قبل داخل وخارج الفصول الدراسية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق