الاثنين، 30 مايو 2016

طرق استخدام الانستغرام في الفصل الدراسي





  طرق استخدام الانستغرام في الفصل الدراسي
Ways to Use Instagram in the Classroom
بقلم / Nicole Long
ترجمة الباحث / عباس سبتي
مايو 2016

          الصورة تساوي ألف كلمة ، وتويتر يساوي (140) حرفاً ، إذا كان أحد الحوافز الرئيسة ل " تويتر " في التعليم هو التركيز على المتحور حول الطالب فأن الاتجاه الجديد لعام 2015 يجب أن يكون الانستغرام في مجال التعليم .
شهد " تويتر " ارتفاعاً في الشعبية من قبل مجتمع الكبار والمعلمين على وجه الخصوص ، ووجد الانستغرام طريقه في دائرة المراهقات ، في الفصول الدراسية اليوم فمن المحتمل أن أكثر  طلابك يستخدمون الانستغرام من تويتر ، لماذا ؟ لان الصورة هي كل شيء ، في أي مكان يذهب الطلاب فأنهم يلتقطون " سيلفي " ، لقطات مع الأصدقاء ، الهوايات ، الحيوانات الأليفة ومقاطع الفيديو وغيرها فأن طلابك يتداولونها .
حان الوقت لأخذ جولة في الانستغرام من أجل التعليم ، وطلابنا هناك ولدينا فرصة التسلل لتزويدهم المعلومات في الفصول الدراسية ولربطهم بين التعلم والعالم الحقيقي ( الواقع ) ، وإليك ما تعلمته باستخدام الانستغرام مع طلابي ، حاول كمعلم أن تقتحم هذه المنصة " الموقع الاجتماعي " أنت أيضا .  
أول ما نشرت :
استخدمت الانستغرام في الفصل بعد أن انتقلت من المدرسة الثانوية إلى المدرسة المتوسطة ، وفي وقت مبكر من السنة ، كان احد زملائي الجدد يستخدم الانستغرام أكثر من تويتر ، بينما كنت على  دراية مع السياق الاجتماعي للانستغرام ، وكنت شخصياً لم أفكر بالفوائد التعليمية
لا أحد يتجاهل السبل الممكنة للتواصل مع طلابي ، وقمت باستطلاع آراء طلاب فصلي بشأن استخدام الانستغرام في الفصل ، ولم أعلم ما إذا كان يأتي من الطعن وسهولة التقاط صورة في مقابل اتقان القراءة ، أو لو كان مجرد أن بدعة  تويتر أصبحت مرهونة أيضا بالكبار ولكن مع تزايد عدد طلابي في متابعتي على الانستغرام أكثر من تويتر فقد أحبوا درسي .
 حتى لا يتفوق علي طلابي باستخدام التكنولوجيا فقد استخدمت تويتر للدخول في الانستغرام لالتقاط الصور ـ وقد لاحظت انه من السهل " نقر ،  click " ونشر بدون إضافة أكثر من (140) حرفاً ، ومع أو بدون وصف غالباً تخدم الصورة الرسالة .
بدأت استخدم أداة "  IF " التي تسمح لي بإضافة أي شيء إلى الانستغرام لنشره تلقائياً في حسابي في تويتر ، وليس فقط أتسلل إلى حسابات الطلاب عبر الانستغرام وإنما دون إضافة لحظة للوقت أو للانتباه .
فوائد الانستغرام للمعلمين :
التواصل مع الشخصيات التعليمية :
في حين يقدم تويتر  لمحة عن رموز مكتوبة عن جماعة " بوب ، pop " ، فأن الانستغرام يرسم صورة أكثر وضوحاً ، واخترت كتاب وناشرين وعشاق الطعام لمتابعة بمحرك البحث " غوغل" لكي يتابع الكتاب أخبار الانستغرام ( ماذا كتبت عن عشاق الطعام أنه يستحق متابعة الطهاة المشهورين  ، أنهم ينشرون صوراً ومقاطع الفيديو مدهشة ) ، في نهاية المطاف أضفت بعض المصورين والفنانين وأبرزهم " Morguefile " ، وتبادل هذه الأمور ليس شائعاً لي عبر الانستغرام ، ولكن ذلك يمنحني ذلك الثقة عندما أتواصل مع الطلبة  .
تبادل صور الملاحظات و العمل :
 بدأت تقاسم بعض الصور للأشياء مثل لوحة الواجبات المنزلية والتذكير بهذه الواجبات ، وكراسة المفردات وكراسة الطالب ، وهذا شيء مفضل للطلاب وهم يطلعون على الملف ويقرأون ما ذكرهم به المعلم .
نشر أوسمة وإنتاج الطلاب :
بدأت أبدع في تبادل الأنشطة والإنجازات ومنتوجات الطلاب عبر الانستغرام ، وأود التقاط صورة من إنتاج طالب وتوزيعها على زملائه  ( وهم في الغالب طلابي  ) أو التقاط صورة أنشطة ومشاريع الطلاب أثناء وقت الدراسة .
 عندما بدأ الطلاب استخدام تطبيق "    Mystery Skype"  أخذت  توزيع مقاطع من الفعاليات عبر الانستغرام وتويتر ، وإذا أعجبتني عبارة كتبها طالب التقط صورة وأضعها في حسابي ، وأن الاعتراف بإنجازات الطلاب هو من طرق رائعة لاستخدام الانستغرام في الفصل الدراسي خاصة عندما يكون جمهورك هم الطلاب .
التواصل :
أهم عمل لي في مجال الانستغرام هو تبادل العلاقات الشخصية مع الطلاب لهذا السبب نحن نتابع الكتاب و المشاهير ، لذا الطلاب يتابعون معلميهم من خلال لمحة مختصرة عن عالمهم الحقيقي
أنا أحب تبادل الصور المثيرة فقد نشرت صورة للثلج خارج منزلي وتحديت طلابي التقاط صور عن الثلج بطريقتهم الخاصة ، وعندما تتشابك ما يقوم به الطلاب من أجل التسلية مع ما يقوم به العمل في الفصل فأنه يكرس فكرة أن التعلم هو متعة وأن الإبداع جزء من هذا التشابك

أقوم بتبادل صور الطلاب  وما يجري في المدرسة مثل لعبة السلة وغيرها ، وأحب التقاط  بعض الصور للحيوانات الأليفة ونماذج من الواجبات المنزلية للطلاب ، هناك عدة طرق للتواصل مع الطلاب للتأكيد على التفاعل مع المنهج من خلال التسلية في الفصل وخارجه ، وبالتالي يصبح التعلم متعة أيضا فاستغل التقاط الصور لتعزيز التعلم لدى الطلاب ، أنه حقاً الصورة تساوي ألف كلمة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق