الاثنين، 30 مايو 2016

منصة " Edmodo "




منصة " Edmodo "
بقلم / June Kelsick
17/5/2013
ترجمة الباحث / عباس سبتي
مايو 2016

        تعتبر منصة "  Edmodo " مجانية وموقع آمن في تطبيق منصة شبكة التعلم الاجتماعي المستخدمة من قبل المعلمين والطلبة وتسمح بالتعاون فيما بينهم ، وهي موقع يمكن من خلالها تبادل المعلمين والطلبة محتويات ومواد تعليمية  وواجبات منزلية ومشاريع ومهام وإشعارات ( عاجلة وغير عاجلة ) وتحديثات بشأن المهام ، ومع ذلك هي تسمح التفاعل بين المعلمين والطلبة وأولياء الأمور وليس التفاعل بين الطلبة والطلبة ، وأرى أن ذلك من السلبيات الطفيفة لأية أداة تعليمية ، وهي تركز على احتياجات المتعلمين ، وثم أنها أداة مجانية للطلبة والمعلمين والمدارس والمناطق التعليمية ، وأنها تحاكي وتشبه فيسبوك ولكن مع ميزة الحماية والأمان للطلبة والمعلمين .

أنها من السهل تشكيل مجموعة ، وإعداد اختبار وتعيين واجب ومهمة ورصد درجات الطلبة ، وقد قمت بتشكيل مجموعة طلابية و  بإعداد اختبار للطلبة ، ونظراً لضيق الوقت فقد اختبرت طالباً واحداً الذي يحب تجربة سهلة في استخدام هذه المنصة والأداة ، فهذه الأداة أو "  Edmodo " تستطيع تصميم كراسة الدرجات  لإدارة الدرجات المتراكمة ، وهذه الأداة تعد أداة ودية  وبديهية  ، تقدم للمستخدم دليلاً مع التعليمات خطوة بخطوة مع النصائح المفيدة ، وتقدم خطوة أبعد من خلال تخصيصها لتلبية حاجة المجموعة المعينة  مثل المنطقة التعليمية  ، وتقدم أشرطة الفيديو وعرض حلقة نقاشية أو سيمنار " seminar " ، ويتمكن كل من المعلمين والطلبة تحرير ملفاتهم بسهولة في أي وقت ، وميزة أخرى هي إضافة تطبيقات الموبايل "  Mobile Apps " للآيفون والآيباد والآيبود وأندرويد "  iPhones, iPads, iPod and androids " .
هناك ميزات  إضافية ومفيدة مثل البحوث في المكتبة الالكترونية وفلترتها ، والتقويم لتنظيم ومواكبة مواعيد الواجبات المهمة ، وسهولة الوصول إلى أيقونة  للإرسال والرد على الرسائل وخيارات التحرير بالإضافة إلى الدخول المباشر والارتباط بالمكتبة ، وأخيراً يمكن حذف الحسابات بعد إنشائها .

المصادر والمهارات اللازمة لاستخدام "  Edmodo " :
عند إنشاء حساب مجاني كل ما تحتاجه هو عنوان البريد الالكتروني ، وأساسيات الكمبيوتر ومهارات تصفح الانترنت ضرورية أيضا ، والمصادر التي تحتاجها هي جهاز الكمبيوتر وربطه بشبكة الانترنت الجيدة .

كيف تستخدم "  Edmodo " في بيئة تدريس ( الفصل )؟
هذه الأداة يمكنها أن تتكيف مع بيئة التدريس لطلبة السنة الأولى بكلية التمريض  وكذلك الطلبة المحتملين الذين سيلتحقون ببرنامج التمريض ، وأود تعميم التعليمات إلى الطلبة لفتح ملفات لهم بعد إعطائهم شيفرة الدخول ببرنامج "  Edmodo " وبعد فتح الملفات يمكنهم أخذ جولة افتراضية للتعرف على الأداة أو البرنامج .

بعد استكمال الجولة الإفتراضية أحدد لهم واجب ومهمة  وأسألهم أن يدخلوا بأنفسهم إلى البرنامج من خلال اختبار قصير وبسيط ، وهذا يساعدهم على الإبحار باستخدام الأداة  في البرنامج وفتح الملفات وربطها ببعض .
وسيتم تحميل محتويات المكتبة الالكترونية لتسهيل وتعزيز مهارات البحث لدى الطلبة ، وتعليمهم كيف يتعرفون على الرسائل المستعجلة أو تحديثها فيما يخص محتوى البرنامج التعليمي .

مزايا استخدام "  Edmodo " :
-         هذه أداة بسيطة ومضمونة تشبه " فيسبوك " إلى حد ما .
-         يسهل استخدامها من قبل كل المستخدمين لها .
-         تخصص الأداة للفصول الدراسية التي تلبي احتياجات المتعلمين .
-         تمتاز بالمرونة عندما يستخدمها المعلمون والطلبة وأولياء الأمور .
-         توفر الأداة منصة ليدخلها المعلمون  في الوقت المناسب والفوري .
-         المتابعة الفورية لإرشادات المعلمين واهتمامات أولياء الأمور .
-         لديها القدرة على إضافة تطبيقات الموبايل " Mobile Apps " لجهاز الآيفون والآيباد والآيبود وأندرويد .
-         تسمح تحرير الملفات الشخصية .
-         تكون ممتازة للمتعلمين البصريين .
-         عنوان البريد الالكتروني غير ضروري لدخول البرنامج وإنما رمز المجموعة مطلوب .

مساوئ استخدام "   Edmodo " :
أولاً : رأيت سلبية واحدة وهي لا تسمح بتفاعل الطالب وزميله ، واعتقد أن هذا التفاعل مفيد في أية بيئة تعليمية خصوصاً عندما تستخدم وسائل الأعلام الاجتماعية ،

ثانياً : بعض الطلبة لا يكون في حال الانضباط والمسئولية في تأدية الواجبات بنفسه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق