أثر تأكيد
الجودة مع تقنية تدريس المعلمة " Vicki Davis "
Inspiring
Q&A With Technology Teacher Vicki Davis
بقلم / Jessica
Sanders
ترجمة
الباحث / عباس سبتي
مايو 2016
نبذة مختصرة عن الكاتبة :
هي مديرة التوعية الاجتماعية لموقع " Learn2Earn " وكانت تقرأ
الكتب مثل " Giver and Holes " وهي متحمسة
لقراءة كتب الأطفال ، وقد ترجمنا لها عدة مقالات وهي منشورة في موقعنا المسار
للبحوث التربوية والاجتماعية ،ويمكن إرسال أسئلة عن محتوى المقالة عبر البريد
الالكتروني " social@learn2earn.org " .
كتبت المعلمة " Vicki Davis " برمجية للعبة
لها عندما كانت في الثامنة من عمرها ، في هذه الأيام يوجد القليل من المربين من
يعرف كيف أن التكنولوجيا تعزز التعليم في الفصول الدراسية وهي الآن مدرسة
تكنولوجيا التعليم ومديرة تكنولوجيا المعلومات " IT " في مدرسة
" Westwood " في " Camilla " ب "
جورجيا " .
هل تعرف مدونتها باسم " Cool Cat Teacher " الحائزة على جائزة بلوق التكنولوجيا ،
دعنا نستمع إلى قصتها تجعلك تخصص مساحة للتكنولوجيا في الفصول الدراسية الخاصة بك
.
وتم طرح الأسئلة التالية عليها :
س1 : ما هي أولى تجربة لك لاستخدام أجهزة التكنولوجيا في الفصل الدراسي ؟
ج : لا أتذكر أن لدي تجربة أولى ولكن أتذكر بوضوح أو أول ما كتب الطلاب
بشكل تعاوني وجماعي ، كانوا يستخدمون أداة تسمى " رايتري ، Writely " التي تم شراؤها
من " غوغل " وتحولت إلى " Google docs " في الكتابة ،
وأدركنا أن شيئاً عظيماً قد حدث ، لذا فتحت خيارات عديدة أمامنا في هذه اللحظة ،
وفي بعض الأحيان يمكنني دمج ما في الطبيعة من الأشياء المادية وليست من
التكنولوجيا ، وكل فصل دراسي يحتاج إلى ما يقدمه حتى في حصة التكنولوجيا المعلومات
.
س2: متى أصبحت التكنولوجيا كرغبة لك لتطبيقها في الفصل لأول مرة ؟
ج: اشترى لي أبي جهاز " TRS-80 " عندما كنت في
الثامنة من عمري ، وقد فكر في أسعار السلع وبدأت أساعده في البحث ولكنه بعد
الانتهاء من عمله جعلني أتعلم أساسيات برمجة وأكتب وألعب ألعاب المغامرة ، والقدرة
على العبث باستخدام التكنولوجيا قد أصبحت
شغف لي مدى الحياة ولم أتركها ، واستخدام التكنولوجيا بفتح أشياء من قبلي ومن قبل طلابي قد يتحول إلى حالة إدمان .
س3: متى تم دمج التكنولوجيا في الفصل الدراسي ؟
ج : أقوم بتدريس حصص التكنولوجيا لذا نستعين بها منذ اليوم الأول ، ولكن ما
أود قوله أنه في بعض الأحيان أستعين وسائل تعليمية غير الكترونية .
س 4 : ما التطبيق أو الأداة التكنولوجية المفضلة لديك ؟
ج : أنا أحب أي شيء فيه عمل تعاوني ، كل هذه التطبيقات رهيبة ورائعة وهي
" Wikispaces, Google Docs, Diigo, Evernote and Haiku Learning " أنا استخدم طريقة " inflip #" لعملية التدريس الآن ، لذا أعلم طلابي إنشاء ملفات الفيديو في الفصل
، ولكن في الحقيقة لا استطيع ذكر طريقة أو تطبيق ، وفي النهاية كل ذلك يرجع إلى
طلابي على المستوى الشخصي وليس أي واحد منا يسمح للتكنولوجيا أن تحجب التعليم عن
أحد .
س 5 : ماذا تقولين للمعلمين الذين لم يستخدموا التكنولوجيا في فصولهم ؟
ج : كتبت فصلاً كاملاً في مجلة " Reinventing Writing " فالاختراع مثل السلحفاة " turtle " ، تواصل سيرها
إلى الأمام ببطء كل يوم ، لذا يتعلم طالب كل يوم ، وهذا هو السر ز
س6: ما تعليقك المفضل في مجال التعليم ؟
ج : لدي الكثير :
" الإبداع ، وليس الجمود
".
" تقدم قليلاً كل يوم " .
" غير نفسك تجد العالم يتغير " .
يمكن متابعة الكاتبة عبر تويتر وفيسبوك لتعرف كيف تستخدم التكنولوجيا في
الفصل الدراسي ، هل أنت معلم التكنولوجيا ؟ هل تستطيع أن تخبرنا عن تجاربك مع
التكنولوجيا في الفصل ؟ اذكر تجاربك وارسلها عبر " Email social@learn2earn.org " .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق