الأحد، 12 يونيو 2016

درس نموذجي عن العنف





                                                        درس نموذجي عن العنف
بقلم الباحث / عباس سبتي
يونيو 2016

عنوان الدرس : المشكلات الصحية من تسلسل العنف
وقت الحصة : 45 دقيقة

 الأهداف :
 يتعرف الطلبة على سلوكيات العنف  .
يكتشف الطلبة الفروق أو الاختلاف بين سلوكيات العنف وغيرها من السلوكيات .

الوسائل المعينة :
جهاز الكمبيوتر مرتبط بالانترنت .
أشرطة حمراء وخضراء .
ورق مقوى على أشكال هندسية .

نشاط استهلالي :  مقدمة
    يتعلم الطفل كيف يحترم الاختلاف ، التعاون , المشاركة وفهم مشاعر الأطفال الآخرين الذي يمكن أن يقلل من سلوكيات العنف  الآن وفي السنوات اللاحقة ، فالأطفال الذين يتعلمون كيف يحترمون أنفسهم وغيرهم في السنوات الأولى من أعمارهم هم أقل عرضة ليكونوا معتدين ، الأنشطة  التالية وأسئلة النقاش تساعد طلابك معرفة العنف وتمييزه عن بقية السلوكيات .

الروابط المتعلقة بمقالات العنف للأطفال :
KidsHealth.org/kid/feeling/emotion/bullies.html
كيف أساعد الطفل الذي تعرض للاعتداء ؟
KidsHealth.org/kid/feeling/friend/being_bullied.html
The Scoop on Gossip KidsHealth.org/kid/feeling/friend/gossip.html
ماذا قال الأطفال عن العنف ؟
Bullying KidsHealth.org/kid/feeling/school/poll_bullying.html
School Counselors KidsHealth.org/kid/feeling/school/school_counselors.html
Saying You’re Sorry KidsHealth.org/kid/feeling/home_family/sorry.html

طرح الأسئلة التالية على طلبتك :
1-    ما هو العنف ؟
2-    هل رأيت أحداً اعتدى على طالب ؟
3-    ماذا تفعل إذا تعرضت إلى تعنيف من قبل طالب ؟
4-    من تخبر إذا تعرض زميلك للاعتداء بالمدرسة  ، أحد أطفال جيرانك ؟
5-    ما الإجراءات التي تتخذها لتكون في مأمن من العنف ؟
6-    لماذا يعتدي بعض الأطفال على غيرهم ؟

النشاط التنموي :
العنف هو أن احد أو أكثر من الطلبة يتعرضون إلى تعنيف من قبل طالب ، فالطفل الذي يتعرض إلى العنف قد لا يستطيع الدفاع عن نفسه ، والعنف يؤثر سلباً على كثير من الناس ، يؤثر على الطلبة الضحايا وعلى أفراد أسرة  الطالب الضحية والأطفال الذين يرون حادثة العنف وعلى الطالب المعتدي ، فالمعتدي يحاول أن يؤذي غيره ويجعله يتألم نفسياً وبدنياً ، ولكن ليس كل سلوك يعد تعنيفاً وقد يكون هناك خلاف بين الناس وهذا شيء طبيعي , و عندما يؤذي شخص غيره عن قصد وبشكل متكرر ويعلم أنه  لا يستطيع الدفاع عن نفسه فان هذا السلوك يعتبر عنفاً .

1-    اقرأ هذه الفقرة بصوت عال لطلبتك ، كيف يمكنني مساعدة طالب تعرض للعنف ؟ واعرض على طلبة الفصل عدة خيارات كي يساعدوا الطالب الضحية  ،اعرض قائمة الإجراءات لمساعدة الطالب الضحية في الفصل أو في ممرات المدرسة والملاعب وغيرها .
2-    الاطلاع على موقع :  stopbullying.gov وتبادل أشرطة الفيديو والمحتويات الأخرى مع طلبة الفصل  وغيرهم .

النشاط الختامي :
اختر أحد الواجبات التالية :
كتابة مقالة عن الجوانب السلبية للعنف على الطالب الضحية .
اكتب عن تجربة شخصية  عشتها عندما تعرضت للعنف .  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق