درس نموذجي عن العنف
بقلم الباحث / عباس سبتي
يونيو 2016
عنوان الدرس : المشكلات الصحية من تسلسل العنف
وقت الحصة : 45 دقيقة
الأهداف :
يتعرف الطلبة على سلوكيات العنف .
يكتشف الطلبة الفروق أو الاختلاف بين سلوكيات العنف وغيرها من السلوكيات .
الوسائل المعينة :
جهاز الكمبيوتر مرتبط بالانترنت .
أشرطة حمراء وخضراء .
ورق مقوى على أشكال هندسية .
نشاط استهلالي : مقدمة
يتعلم الطفل كيف يحترم الاختلاف
، التعاون , المشاركة وفهم مشاعر الأطفال الآخرين الذي يمكن أن يقلل من سلوكيات
العنف الآن وفي السنوات اللاحقة ، فالأطفال
الذين يتعلمون كيف يحترمون أنفسهم وغيرهم في السنوات الأولى من أعمارهم هم أقل
عرضة ليكونوا معتدين ، الأنشطة التالية
وأسئلة النقاش تساعد طلابك معرفة العنف وتمييزه عن بقية السلوكيات .
الروابط المتعلقة بمقالات العنف للأطفال :
KidsHealth.org/kid/feeling/emotion/bullies.html
كيف أساعد الطفل الذي تعرض للاعتداء ؟
KidsHealth.org/kid/feeling/friend/being_bullied.html
The Scoop on Gossip KidsHealth.org/kid/feeling/friend/gossip.html
ماذا قال الأطفال عن العنف ؟
Bullying KidsHealth.org/kid/feeling/school/poll_bullying.html
School Counselors
KidsHealth.org/kid/feeling/school/school_counselors.html
Saying You’re Sorry KidsHealth.org/kid/feeling/home_family/sorry.html
طرح الأسئلة التالية على طلبتك :
1- ما هو العنف ؟
2- هل رأيت أحداً اعتدى على طالب ؟
3- ماذا تفعل إذا تعرضت إلى تعنيف من قبل طالب ؟
4- من تخبر إذا تعرض زميلك للاعتداء بالمدرسة ، أحد أطفال جيرانك ؟
5- ما الإجراءات التي تتخذها لتكون في مأمن من العنف ؟
6- لماذا يعتدي بعض الأطفال على غيرهم ؟
النشاط التنموي :
العنف هو أن احد أو أكثر من الطلبة يتعرضون إلى تعنيف من قبل طالب ، فالطفل
الذي يتعرض إلى العنف قد لا يستطيع الدفاع عن نفسه ، والعنف يؤثر سلباً على كثير
من الناس ، يؤثر على الطلبة الضحايا وعلى أفراد أسرة الطالب الضحية والأطفال الذين يرون حادثة العنف
وعلى الطالب المعتدي ، فالمعتدي يحاول أن يؤذي غيره ويجعله يتألم نفسياً وبدنياً ،
ولكن ليس كل سلوك يعد تعنيفاً وقد يكون هناك خلاف بين الناس وهذا شيء طبيعي , و
عندما يؤذي شخص غيره عن قصد وبشكل متكرر ويعلم أنه لا يستطيع الدفاع عن نفسه فان هذا السلوك يعتبر
عنفاً .
1- اقرأ هذه الفقرة بصوت عال لطلبتك ، كيف يمكنني مساعدة طالب تعرض للعنف ؟
واعرض على طلبة الفصل عدة خيارات كي يساعدوا الطالب الضحية ،اعرض قائمة الإجراءات لمساعدة الطالب الضحية
في الفصل أو في ممرات المدرسة والملاعب وغيرها .
2- الاطلاع على موقع : stopbullying.gov وتبادل أشرطة الفيديو
والمحتويات الأخرى مع طلبة الفصل وغيرهم .
النشاط الختامي :
اختر أحد الواجبات التالية :
كتابة مقالة عن الجوانب السلبية للعنف على الطالب الضحية .
اكتب عن تجربة شخصية عشتها عندما
تعرضت للعنف .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق