السبت، 18 يونيو 2016

لماذا تقلق أثناء الاختبار ؟




لماذا تقلق أثناء الاختبار ؟
بقلم الباحث/ عباس سبتي
يونيو 2016

            اليوم هو اليوم العظيم في المدرسة وسوف تشعر الفزع وتشعر بالألم بالمعدة وتصاب بصداع الرأس وتشم رائحة عرق بدنك وأنت تعلم أنك لم تصب بالأنفلونزا لكن تسمى هذه الحالة ب " توتر الامتحان " ، ولهذا التوتر تأثير عليك كيف ؟  دعنا نقول أنك قلق لاختبار الرياضيات لأنك لم تجب هن الأسئلة كلها وأنت متعود على الحصول على الدرجات كلها بهذه المادة  وبالتالي تتأثر نفسياً بسبب ذلك كذلك يؤثر التوتر على بدنك بتصاب ببعض الأمراض والآلام كما مر ذلك .

قلق أداء العمل :
قلق الاختبار هو نوع من رهبة أداء العمل ، فقلق الأداء هو عبارة  عن أن الشخص يشعر بالقلق عندما يريد أن يؤدي عملاً ما خاصة إذا كان مهماً ، على سبيل المثال فأنت تشعر بقلق الأداء عندما تحاول الخروج من روتين المدرسة أو الخروج من فريق كرة السلة  أو ....، وعندما تؤدي اختباراً فأنت تشعر بآلام بالمعدة أو صداع التوتر وتشعر بضربات القلب قوية ، و قد تشعر بالغثيان والإغماء والتقيؤ أليس كذلك ؟ .

أنت لست وحدك اسأل الناس عما يشعرون به من قلق وتوتر قبل الامتحان ، وفي الواقع القلق القليل مفيد يجعلك تركز وتنشط ولكن عندما تزيد أعراض هذا القلق فقد لا تستطيع القيام بأي عمل أو تشعر بالمرض أو لا تؤدي عملك بشكل صحيح ، بالطبع إذا لم تستذكر وتراجع دروسك  جيداً فأنت تشعر بالقلق لسبب وجيه ، وهذا النوع من القلق ليس علاجه سهل ولو أنك وجدت وسيلة لتخفيف وطأته ، فأنت لا تعرف ما الإجابات الصحيحة التي تكتبها في ورقة الاختبار ، وعندما تستعد للاختبار عليك أن تتعامل مع هذا القلق بصدر رحب وثقة بالنفس .

لا مزيد من الاختبارات :
إذا علم المعلمون  أن الطلبة يقلقون بشأن الاختبار ، لماذا يعطون الاختبار لطلبتهم ؟ صدق أو لا تصدق أن كل من المعلمين والطلبة يستفيدون من الاختبارات ، فالاختبار يقيس كيف يتعلم الطلبة ويتقنون المهارات التي تعلموها من معلميهم ، كذلك الاختبارات بجميع أنواعها هي موجودة في حياة الناس من اختبار قيادة السيارة إلى اختبار تفرضها كلية الطب لتدخل فيها وتصبح طبيباً في المستقبل  .

ما أسباب  قلق الاختبار ؟
بسبب أننا لا نستطيع إلغاء الاختبار فعلينا أن نخفف من قلق الاختبار ، فالقلق هو شعور المرء عندما يتوقع شيئاً قلقاً يحدث له ، ويفرز الجسم في هذه الحالة هرمون " الأدربنالين ،   adrenaline "  الذي ينذر الجسم بوجود الخطر ويسبب هذا الهرمون أعراضاً جسدياً مثل التعرق وتزايد دقات القلب وسرعة التنفس ، وقد تكون هذه الأعراض خفيفة أو شديدة .       

التفكير بحدوث شيء سيء يجعل الطفل يشعر بالقلق أكثر ، فهو قد يقول :" ماذا لو  نسيت كل شيء كنت أعرفه ؟  أو " ماذا إذا كان الاختبار صعباً جداً ؟ الكثير من هذه التساؤلات لا يجعل الطالب يركز على الإجابات الصحيحة لأسئلة الاختبار ، كذلك الأشخاص مع قلق الاختبار يشعرون بالضغوط بسبب ردة الفعل الطبيعية ويتساءلون ، " ماذا لو تقيأت ؟ أو " أوه يداي ترتجفان "، أن هذه التساؤلات تجعل الطالب أكثر ضيقاً وتزيد من حالة التوتر عنه ، لذا يشعر بالأسوأ وذهنه مشتت ولا يستطيع التركيز .

من يصاب بقلق الاختبار ؟
يمكن أي شخص أن يصاب بهذا القلق ، ولكن الشخص الذي يريد معرفة كل الإجابات الصحيحة هو أكثر عرضة لهذا القلق ، وتسمى هذه الحالة ب " الكمال " ، فالطلبة الذين يشعرون أكثر بقلق الاختبار هم الذين يشعرون بالتوتر أكثر أثناء الاختبار ، والكمل من الناس والقلقون يجدون صعوبة في تقبل الأخطاء التي يرتكبونها أو للحصول على درجات أقل ، وهذا يزيد التوتر والضغط  لديهم ، وكما ذكرنا سابقاً ليس الذي يستعد للاختبار قد يصاب بهذا التوتر كذلك الذي لا يأخذ قسطاً كافياً من النوم فأنه أكثر عرضة للإصابة بقلق الاختبار .

ماذا نفعل ؟
يمكنك قراءة هذه المقالة وتقول :" قد أكون أنا المعني بذلك ؟ " إذا كان الأمر كذلك فأنت مصاب بحالة القلق وعليك أن تتخذ الخطوات التالية لتخفيف هذه الحالة :
-         اطلب المساعدة : اخبر والديك أو معلمك أو الاختصاصي الاجتماعي بالمدرسة ، لذا عرض حالة التوتر لديك على أحد هؤلاء فأنك ستشعر بتحسن ، عليك أن تشرح ما يحدث لك عند أداء الاختبار فيقوم هؤلاء بتقديم بعض الحلول ، فمثلاً تعلم مهارة كيفية الدراسة والاستذكار يجعلك تثق بنفسك .
-         كن مهيأ : انتبه أثناء الحصة ، حل واجباتك واستذكر للاختبار ، وأثناء يوم الاختبار سوف تعرف أنك تعرف المادة جيداً .
-         توقع الأفضل: عندما تستعد للاختبار فكر بشكل إيجابي وقل لنفسك :" أنا درست وسوف أبذل قصارى جهدي " .
-         منع الأفكار السوداء تصل إلى ذهنك : احترس من أية رسائل سلبية ترسلها إلى عقلك حول الاختبار ، مثل " أن لم استذكر جيداً " ، " سوف أفزع إذا حصلت على درجة متدنية " ، هذه الأفكار تزيد من حالة القلق لديك سوءاً ، وتجعلك لا تؤدي الاختبار جيداً .
-         تقبل الخطأ : الجميع يرتكب الخطأ ، فكن أكثر تسامحاً مع أخطائك ، خصوصاً إذا استعدت للاختبار وانك ستبذل قصارى جهدك .
-         اعتن بنفسك : سوف تشعر بتحسن إذا لعبت أو نمت جيداً وأكلت بشكل طبيعي ، وهذه الأمور مهمة في كل الأوقات خصوصاً وأنت ستؤدي الاختبار .
-         استرخي قليلاً : تنفس جيداً قم بتمارين التنفس هل تعرفها إذن سوف تهديء من حالة القلق لديك ( ليس معنى ذلك أن تتنفس كمية كبيرة من الهواء لأنك قد تشعر بالدوار ، عليك أن تتنفس ببطء وبعمق عن طريق الأنف وإخراج الهواء ( الزفير ) عن طريق الفم ، افعل ذلك مرتين أو أربع مرات لذا سوف تتنفس بسهولة أثناء أداء الاختبار .


هناك خطوات أخرى يمكنك القيام بها اطلع على مقالة لنا بعنوان " توتر أبنائنا أيام الامتحان " وقد ذكرنا أسباباً أخرى لقلق الاختبار لدى الطلبة ، ومقالة  بعنوان" الاستذكار فن وتعلم " وفيها نصائح للتغلب على قلق الاختبار ، كذلك علقنا كثيراً على الأخبار التي تعرض في الصحافة  المحلية حول توتر وقلق الطلبة أثناء الاختبار خاصة في إعادة تقييم درجات الطالب وكل ذلك منشور بموقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .    

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق