السبت، 15 أكتوبر 2016

المسح الوطني للرعاية المبكرة والتعليم 2010-2015



المسح الوطني للرعاية المبكرة والتعليم 2010-2015
National Survey of Early Care and Education (NSECE), 2010-2015
ترجمة الباحث / عباس سبتي
أكتوبر 2016
كلمة المترجم :
يقصد بالرعاية المبكرة رعاية الأطفال الصغار منذ السنوات الأولى من أعمارهم وقبل دخولهم التعليم الأساسي ( المدرسة ) ويسمون هؤلاء الأطفال أطفال قبل المدرسة سواء الذين يلتحقون بمراكز الحضانات حتى السن الرابعة  أو بمراكز الروضة من السن الرابعة حتى السادسة ، وقد فرضت هذه الرعاية المبكرة نتيجة عيم مل الأمهات خارج المنزل ، وليس هناك من يرعى أطفالهن ولو أن جيل الجدات قد قام بمهمة الرعاية إلا أنها رعاية غير مؤهلة ، ولكن ليس كل أسرة تتكفل الجدة برعاية أطفالها أو لا توجد جدات يقمن بتلك الرعاية ، وطرح مشروع الرعاية المبكرة للأطفال من قبل اللجنة الاقتصادية الأوربية  خاصة الأسر ذات الدخول المنخفضة التي لا تستطيع تسجيل أطفالها في مراكز الرعاية المبكرة المؤهلة وذات جودة تعليمية عالية .

نظرة عامة للمشروع : Project Overview
المسح الوطني للرعاية المبكرة والتعليم يوثق الاستخدام الحالي ويوفر هذه الرعاية والتعليم بما في ذلك رعاية طلبة المدارس ، من أجل تعميق فهم مدى احتياجات الأسر واختيار الأفضل ومعرفة المعوقات ، والأسر ذات الدخل المحدود لها أهمية خاصة حيث تركز على عنصر مهم للرعاية المبكرة والتعليم المدرسي ، وجمعت البيانات من العينة الممثلة على الصعيد الوطني بما في ذلك المقابلات الشخصية في الولايات الخمسين والعاصمة واشنطن .

هذا المسح الوطني يتكون من خمسة استطلاعات الرأي وأربع استبانات :
-         استطلاع رأي أحد الوالدين أو المربي للأطفال تحت السن (13) ، وتم تحديد المشاركين المؤهلين من خلال الفرز الأسري ، وتشتمل بيانات هذا الاستطلاع من (12ألف) فرداً تمت مقابلتهم في الأسر التي لديها أطفال دون السن (13) .
-         استطلاع الرأي القائم على الأسرة مع نوعين من المستجيبين ، النوع الأول القائم الرسمي الذي تحدده الدولة كراعي للأسرة وعددهم ( أربعة آلاف ) من خلال المقابلات الشخصية ، والنوع الثاني القائم غير الرسمي يتم تحديده من خلال الفرز للأسر التي لديها أطفال دون السن (13) وهذا النوع غير مسجل كراعي في سجلات الدولة وعددهم ألفان شخصاً من خلال المقابلات الشخصية .
-         استطلاع الرأي على مستوى المسئولين ( مدراء برامج اللجنة الاقتصادية لأوربا ) وتم تحديدهم من خلال  ما لديهم الترخيص وسجلات برنامج "    Head Start " ومسئولي مؤسسات ما قبل المدرسة ( الحضانة والروضة ) وعددهم (8200) شخصاً .
-         استطلاع الرأي مسئولي " قوة العمل " وهم أعضاء هيئة التدريس الذين يعملون في الفصول الدراسية وبقية المسئولين في المدارس وعددهم (5600) شخصاً من خلال المقابلات الشخصية ويجمعون هؤلاء بياناتهم من خلال الاستبانات لأخذ آراء مقدمي الرعاية المنزلية .

قدم المسح الوطني للرعاية المبكرة والتعليم سلسلة من التقارير وأوراق العمل كذلك مجموعة من البيانات لدراسة الوضع الحالي للجنة الاقتصادية لأوربا على المستوى المحلي والعام ، وتقدم الدراسة النتائج الأولية وتلخيصها والبيانات الأساسية للجنة الاقتصادية ، ويمكن الاطلاع على هذه التقارير من خلال الدخول في صفحة المشروع وملفات البيانات للمسح الوطني وتتكون من :
-         بيانات اللجنة الاقتصادية الأوربية : نتائج عام 2012 .
-         ما توفره اللجنة الاقتصادية لعام 2012 .
-         كيف تبحث الأسر عن الرعاية وكيف تختلف هذه الرعاية حسب عمر الطفل ، وصفات الأبوين والسكن وتعداد السكان الرسمي ؟
-         كيف وكم تدفع الأسرة لهذه الرعاية ؟    
-         هل تناسب أسعار اللجنة الاقتصادية دخل الأسر لهذه الرعاية ؟
-         ما نوع العمل والأنشطة الأخرى المرتبطة بالعمل ( التعليم والتدريب )؟ 
-         تراعي سياسات المقدمين فئات العمر وساعات وأسابيع العمل والمرونة وتوعية المجتمع .
-         أسعار وخصائص الرعاية ونماذج التوظيف ومجموعة الخدمات المقدمة واختلاف خصائص الرعاية للأسر ذات الدخل المحدود .
-         تراعي قوة العمل للجنة الاقتصادية الأوربية العمر ، التعليم ، الخبرة ، المواقف اتجاه الأطفال والوالدين والأجور وثنائية اللغة  لرعاية الطفل .
-         ضبط تقديم الرعاية ومستوى تعليم مقدمي الرعاية وخبراتهم والنشطة التي قدموها .
-         مصادر مقدمي الخدمات من الأموال وتكاليف العمل .
-         جمع البيانات وتوفرها والاستفادة منها .

هذه التفاصيل تميز الخبرات وسهولة الوصول وخصائص اللجنة الاقتصادية المهتمة بالأطفال الذين تختلف دخول أسرهم وتختلف عرقها وأماكن السكن .

تم إجراء المسح الوطني بعد العقد مع جامعة شيكاغو ، بالإضافة إلى ذلك فأن المشروع يضم العديد من المحققين والمستشارين الذين يحملون خبرات فريدة من نوعها ذات الصلة بالرعاية المبكرة والتعليم وإجراء البحوث .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق