الاثنين، 31 أكتوبر 2016

خمس طرق لجعل البحث عبر الانترنت سهلاً





خمس طرق لجعل البحث عبر الاننرنت سهلاً
Ways to Make Online Research Easier  5
بقلم / Mary L. Gavin, MD
سبتمبر 2016
ترجمة وتعليق الباحث / عباس سبتي
نوفمبر 2016

كلمة  المترجم :
        هذه نصائح مفيدة لطلبة المدارس والجامعات عندما يجرون مشروع بحث أو دراسة علمية بالاستعانة بشبكة الانترنت ، وأهم شيء يجب وضعه في الاعتبار عدم نقل أي معلومات ومن مصادر دون ذكر المصادر وحتى الآراء يجب إسنادها إلى كتابها وهذا ليس عيباً خاصة ونحن نعيش في عصر كثرة المعلومات المتوفرة في الانترنت ، كذلك يجب اتباع خطوات البحث العلمي : الهدف والمشكلة وأهمية البحث والنتائج الموقعة والدراسات السابقة ومناقشتها واختيار عينة البحث وأداة البحث والمعالجة الإحصائية وكتابة المصادر .

لا بأس بالاطلاع على مقالة مترجمة لنا بعنوان : كيف يعد الطلبة  أبحاثهم في العصر الرقمي ؟ المنشورة في موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية تحت قضايا تربوية ، أكد معظم المعلمين على أن تأثير الانترنت على الطلبة إيجابي ومع ذلك أفاد 87% من المعلمين أن التكنولوجيا قد صرفت تركيز وانتباه الطلبة في الفصل ، وكما مر في المقالة الحالية هناك عدة محركات بحث كذلك تؤكد المقالة المترجمة على هذه المحركات كي لا يعتمد الطلبة على محرك بحث واحد فقط مثل " غوغل " ، وننوه على دور الطلبة الشخصي في إعداد البحوث وليس الاعتماد على محركات البحث في جمع المعلومات وكذلك استشارة المعلمين وأمناء المكتبات العامة والخاصة ولو أن هؤلاء المعلمين وهؤلاء الأمناء لم يلتحقوا بدورة إعداد البحث إذا قليلاً منهم    

مقدمة :
             تصفح الانترنت لإجراء بحث عندما تكتب أوراق والقيام بالمشاريع ليس عدم التفكير ، ولكن كل الخيارات في متناول يدك  قد تبدو في بعض الأحيان عظيمة ، ومعرفة كيفية التقييم واختيار المصادر عبر الانترنت تساعد الطالب على تجنب صداع الرأس ومضيعة الوقت .

هذه خمس طرق تجعل البحث عبر الانترنت سهلاً وفعالاً قدر الإمكان :
1-    ابدأ من المدرسة : اسأل المعلم أو أمين المكتبة عن المصادر التي تبحث عنها لمشروعك ،  وبهذه الطريقة يمكنك التأكد من أن المصادر موجودة بالمكتبة ومعتمدة ، وفي بعض الحالات قد يكون المعلم قد اشترك في الصحف الالكترونية أو المواقع مما يعني أن تحصل منه على المعلومات من خلال البحث في شبكة الانترنت العادية ، وما لم يقل المعلم خلاف ذلك فأن استخدام الانترنت يجب أن يكون أداة إضافية ، وليست الأداة الوحيدة لك للبحث عن الموضوع ، وأنت تعلم أن مكتبة المدرسة مليئة بالمصادر والكتب والمجلات تساعدك لاختيار بحثك ، وكثير من المدارس تمنع من الوصول إلى المواقع الالكترونية التي لها قيمة لإجراء البحث ، لذا خطط لإنفاق بعض الوقت للبحث بالمنزل أو في المكتبة العامة القريبة لك أو أي مكان يمكنك الوصول إلى الانترنت .

2-    فصل الحقيقة عن الخيال : قبل أن تبدأ بإجراء بحثك حدد قائمة من المواقع التي فيها موضوعات البحث ، هل الموقع موثق وحديث ؟ وتحدد الكاتب والمصادر ، ومواقع الحكومة تنتهي ب "    gov . " ومواقع التربية تنتهي ب " edu . "  ، في العادة تكون هذه المواقع آمنة ، وتأكد أنك تستخدم المصدر الرئيس ، وإذا أشارت مقالة في الصحف اليومية إلى مصدر آخر  مثل مؤسسة  أو موقع الكتروني ، انتقل إلى المصدر مباشرة لمعرفة المعلومات التي ذكرتها , والمواقع التي تنتهي ب "  org . " عادة تديرها المؤسسات غير ربحية ، ولها مصادر من المعلومات جيدة ، ولكن من الأفضل استشارة المعلم لكي يقرر ما إذا كان الموقع موثق ، وموقع " Wikipedia.org " موقع مشهور وله نتائج البحث جيدة ولكن يكتب فيه أي شخص سواء  أكان متخصصاً في مجال الموضوع أو لا ، وفي معظم المدارس استخدام موقع "  Wikipedia.org " كمصدر ليس وسيلة جيدة لبناء الثقة والمصداقية ، والمواقع التجارية تنتهي ب "  com . " وتحقق ما إذا كان الموقع يحتوي على إعلان فإذا كان كذلك  ، فأنه قد يكون متحيزاً لأنه يحاول بيع المنتج ، والمنتديات والمواقع الشخصية ومواقع التواصل الاجتماعي ( مثل  YouTube, Digg, Tumblr, Pinterest, or Facebook ) فمن المحتمل أنها تعرض آراء شخصية أكثر من عرض حقائق .

3-    البحث الذكي : استعن بمحرك البحث مثل " غوغل " أو " Bing  " وعلى الرغم من أن محركات البحث تقوم بعمل جيد في التخمين بما تريده إلا أنك تحصل على نتائج أفضل تستخدم مصطلحات أكثر دقة ، وجرب البحث البديل مع كلمات مختلفة واستخدم الرموز والبحث المتقدم لتقليل من النتائج ، وإذا أردت أن تعرف المزيد من طرق البحث لتحسين عملية البحث اسأل المعلم أو أمين المكتبة ليرشداك ، وتدفع بعض محركات البحث لوضع نتائج معينة كإعلانات ، وأحياناً تظهر هذه الإعلانات في أعلى صفحة النتائج ، وتبدو أن الإعلانات تختلف عن النتائج العادية ( التي تظهر على خلفية مظللة على سبيل المثال ) وتبدو أنها مبينة بوضوح أنها إعلانات ، وحتى عندما يكون أعلى النتائج ليست إعلانات فأنها لا تزال قد لا تكون أفضل الخيارات الممكنة ، ولهذا السبب أنها تساعد على معرفة أفضل المواقع التي تحتاجها .

4-    عليك التركيز : عندما تريد التحقق من المواقع أو أن تذهب إلى محرك البحث مثل " غوغل " ، ركز على البحوث الخاصة بك قبل تسجيل الخروج من وسائل الإعلام الاجتماعية والبريد الالكتروني وغلق هاتفك ، وإذا أردت أخذ قسطاً من الراحة ، ضع علامة أين وصلت قبل إغلاق الجهاز – الكمبيوتر- خذ ما بين 5-10 دقائق فترة راحة كل ساعة واحدة وهي فترة راحة مناسبة لكل الناس ، ويمكنك زيادة فترة الراحة قليلاً .


5-    استنسخ ما كتبته عندما تبحث في محرك البحث  : وخطك قد يعرفه المعلم وزملاؤك ، فلا تنتحل وتسرق ملكية غيرك وتنسبها لك  لأن له عواقب وخيمة على  درجاتك ، واذكر المصدر الذي اقتبسته واستشهاد بمصادر مواقع الانترنت يختلف عن المصادر المكتوبة والورقية ، لذا تأكد ما يريده المعلم عندما تستشهد بمصادر الانترنت .          

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق