الثلاثاء، 6 ديسمبر 2016

دليل تعامل أولياء الأمور مع التحرش والتهديد في المدارس الثانوية




دليل تعامل أولياء الأمور مع التحرش والتهديد في المدارس الثانوية
ترجمة الباحث/ عباس سبتي
ديسمبر 2016

       يخص هذا الدليل أولياء الأمور والطلبة بالمدارس الثانوية ومسئولي المجلس الاستشاري " PAC "   بوزارة التربية والتعليم ببريطانيا طبعة 2003 ، من خلال  :
الإجابة عن بعض الأسئلة التي يطرحها أولياء الأمور حول التحرش والتهديد وتزويدهم بالمعلومات التي يحتاجونها لمتابعة أطفالهم .
تزويد المجلس الاستشاري الذي يضم مسئولي التربية وأولياء الأمور بالمعلومات ليتعاون مع المدرسة لضمان ان المدرسة بيئة آمنة .
هذا الدليل مفيد أيضا للذين يهتمون بقضايا المدارس الرسمية لفهم وجهات نظر أولياء الأمور بشان التحرش والتهديد ورفع وعي أولياء الأمور وتعزيز برامج التوعية والوقاية والتدخل والحماية .

في هذا الدليل ، كلمة " الطفل " أو " الطالب " تعني أي فرد عمره أقل من (19) سنة ، وكلمة " ولي الأمر " تستخدم كما هو الحال في قانون المدرسة : " ولي الأمر  هو من يحترم الطفل أو الطالب المسجل بالمدرسة بموجب المادة (13) :
أ‌-        الوصي على الطفل أو الطالب .
ب‌-    الفرد الذي يحق له حضانة الطفل أو الطالب .
ت‌-    الفرد الذي يرعى ويهتم بشئون الطفل أو الطالب     .
ما هو التحرش والترهيب ؟
للطلبة الحق أن يعيشوا في بيئة تعليمية آمنة ، كذلك المعلمون وبقية العاملين بالمدرسة أن يعيشوا في بيئة آمنة ، حسب ما ورد في المجالس الاستشارية للمدارس .
التحرش هو أي سلوك أو تعليق مؤذي ومهين لشخص ما ، والتخويف والترهيب هو الفعل الذي يؤدي إلى الخوف من اجل الإجبار أو التأثير على الشخص على القيام بفعل أو عدم فعل شيء .

قد تكون مؤشرات التحرش والترهيب واضحة   على سبيل المثال قد يخبرك الطفل عن المشكلة ، لكن قد تكون مؤشرات التحرش خفية ، وفيما يلي بعض العلامات التي تبين تعرض طفلك إلى التحرش :
هل يشكو طفلك من سوء المعاملة ؟
هل لاحظت علامات تغير في سلوك الطفل ؟ قلة النوم ، القلق ؟
هل طفلك يخاف من ترك البيت أو الذهاب إلى المدرسة ؟
هل يتحدث طفلك عن الرسوب ولكن أسبابه غامضة ؟
هل ملابس الطفل ممزقة أو غير نظيفة ؟
هل الطفل يتحدث عن سلوك بعض الطلبة بطريقة تؤدي إلى اتخاذ إجراء ضد طفلك ؟
هل انخفضت درجات طفلك بشكل مفاجئ ؟
عدم حل مشكلة التحرش والتهديد بالبيئة المدرسية يعني :
تؤثر المشكلة على التحصيل الدراسي للطلبة .
خلل في معدل حضور الطلبة للمدرسة .
تؤثر المشكلة على سلامة الطلبة الجسدية والنفسية والعقلية .
إثارة العنف الانتقامي .

في كثير من الحالات تستمر المشكلات خارج المدرسة ولا تؤثر فقط على الطلبة وأسرهم وإنما أيضا على المجتمع ككل ، مما يعني  في أقصى الحالات  هناك الانتحار والأشكال الأخرى للعنف ضد النفس ، ومن المهم بالنسبة للطلبة وأولياء الأمور والأسر وموظفي المدرسة والمنطقة التعليمية والمجتمع أن يعترفوا بوجود مشكلة التحرش والترهيب والعمل معاً لحل المشكلة .
من المتحرش به ( الضحية )؟
أي إنسان ويمكن أن تحدث مشكلة التحرش داخل وخارج المدرسة وتشمل :
الطلبة
المعلمين
موظفي الدعم
الإداريين
وغيرهم من العاملين ( سائقي الباص ، المتطوعين وأولياء الأمور ) .
والفتيان غير الطلبة ( الذين لم يلتحقوا بالمدرسة ) .
التحرش سلوك مكتسب ولكنه يكون غير مكتسب ، ولفهم المزيد عن مشكلة التحرش والضحية  اطلع على دليل أولياء الأمور ( للطلبة من فصول : 8-12 ) .

ماذا يفعل أولياء الأمور ؟
أطفالنا بحاجة إلى السلامة الجسدية والنفسية ، وكأب لديه طفل في المدرسة الثانوية عليه مراقبة ورصد أنشطة ابنه ، وبصرف النظر عن ما يمثله أطفالك يصبح دور الأب في مساعدة الأطفال على تنمية المهارات السلوكية الخاصة بالأطفال ، وإذا حدث خطأ بالمدرسة يجب أن يعرف الطلبة إلى من يطلبون المساعدة وما الإجراءات التي يتوقعونها ، وعلى أولياء الأمور والأسر مساعدة الطلبة على فهم أهمية كتابة تقرير عن التحرش وإرشادهم من خلال عملية الشكوى والتحقيق .   
الاستماع إلى الأطفال بعناية :
كثير من طلبة المدارس الثانوية يترددون في إبلاغ أولياء أمورهم  ويعتقدون أن :
 آباؤهم  يجعلون الوضع أكثر سوءا.
مع مساعدة الأب فأن المدرسة تتجاهل مخاوفهم عن المشكلة .
أنهم سيعانون من الانتقام ضدهم .
المشكلة ليست بهذا السوء .
أنهم يتعاملون مع المشكلة بأنفسهم .

الأطفال سيتحدثون من مشكلة التحرش عندما يعلمون أن الأب سيستمع إليهم ويساعدهم ، وعندما يستمع الأب ويتحدث مع ابنه فأن المحادثة تساعد الأب على تحديد مستواه في الاهتمام بالمشكلة ، على الأب التفكر بهذه الأسئلة :
هل ابني يحتاج إلى مساعدتي وإلى الحماية ؟
كيف أساعد ابني على يصبح آمناً ؟
ما المعلومات التي أحتاجها ؟
أين أذهب لطلب المساعدة ؟
قرر كيف ستساعد ؟
عندما تتأثر سلامة ابنك ووضعه الدراسي فأن التدخل ضروري ، وكيف أن تدخلك له أهمية ، فعندما تتحدث مع ابنك حول الإبلاغ عن الحادثة يجب أن تفرق بين " التجسس ،   ratting " وبين " الإبلاغ " ، أن التجسس أو الوشاية "  snitching  " هي علامة سلبية يستخدمها المتحرش لثني من كتابة التقرير ، لذا تحتاج كتابة التقرير إلى شجاعة ، وكتابة التقرير هي حماية للضحية .

العمل مع المدرسة :
إذا أصبح طفلك ضحية  أو شاهد أو متحرش هناك وسيلة مهمة في التعامل مع المشكلة ، أولاً اتصل بموظفي المدرسة وقدم تقريراً عن الحادثة ، في معظم الحالات :
التحدث مع المعلم الذي حدثت الحادثة أمامه على سبيل المثال في الفصل الدراسي أو في غرفة تبديل ملابس الرياضة .
التحدث مع مدير المدرسة إذا حدثت الحادثة في مكان غير مراقب ، مثل الردهة أو ممرات المدرسة وفي محطة انتظار الباص أو أثناء النشاط الحر أو في الذهاب إلى أو العودة من المدرسة أو استمرت المشكلة في الفصول الدراسية .
التحدث مع مسئول المنطقة التعليمية إذا لم تحل المشكلة سواء أكان مدير المنطقة أو مساعده  وغيرهما .

 أنت وطفلك تقومان بما يلي :
-          معرفة كيف ومتى يتحقق الشخص في شكواه ؟
-          متى تتوقع من الشخص الذي تلقى شكواك أن يعود إليك ويقدم المعلومات المتوقعة لك ؟
-          معرفة علم المدرسة بالمشكلة وماذا تعمل والإجراء ضد مرتكب المشكلة .
-          الاستجابة السريعة والفعالة لتحسين وضع الطفل .
-          وضع خطة لحماية الطفل بالمدرسة .
-          معرفة الخدمات التي تقدمها المنطقة التعليمية أو المدرسة إذا كان الطفل بحاجة إلى الدعم العاطفي والنفسي .
-          مناقشة الخيارات المتنوعة لحماية طفلك من التحرش .
استخدام الإجراءات الصحيحة :
-          معرفة السياسات والإجراءات لتطبيق القرارات التي تصدر من المنطقة التعليمية في فهم ما يناسب ظروف طفلك .
-          كل مدرسة لديها سياسات وإجراءات بشأن التحرش والترهيب لمكافحة التمييز العنصري والعنف والسلوك الشيء .
هذه السياسات تقدم الإطار لبناء المجتمع المدرسي فيما يلي :
-          إظهار احترام الناس والتفاهم معهم .
-          لا تسامح مع التحرش والترهيب .
-          تقدير قيم التنوع في المجتمع ، واطلب نسخة من هذه سياسات حماية الطلبة من المدرسة واستخدامها لدعم وحماية طفلك .

جمع الدعم من خارج المدرسة :
للمدرسة مسئولية أولية للعمل في توفير حماية طفلك ، وكيف تتعاون المدرسة مع الجهات خارج المدرسة لمعرفة شدة الحوادث ومكافحتها وذلك من خلال العلاقات والبروتوكولات التي تعقد بين المدرسة وهذه الجهات للحد من التحرش والترهيب .
إذا تعرض طفلك لأي خطر عليك إبلاغ مركز الشرطة ، مع محاولاتك في الحد من المشكلة من خلال سجل مكتوب ( كتابة تقرير ) .

متى يصبح طفلك ضحية ؟
العمل مع الطفل من أجل تعزيز الثقة بينكما وإيجاد الطرق للتعامل مع المشكلة ، ومع الوقت سوف تعرف أن ابنك تعرض إلى حادثة التحرش ، ومن المرجح أنه حاول التخلص من المشكلة ، لكن الوقوف في وجه المتحرش سيزيد المشكلة سوءاً .
التحدث مع الطفل كيف يمكن الإبلاغ عن الحادثة ؟
عندما يصبح الطفل ضحية التحرش ينبغي أن تطلب من ابنك :
إحالته إلى الشخص المسئول الذي تدرب على التحقيق في القضية .
أن يكون قادراً على اختيار الشخص المناسب .
أن يبلغ كيف يكون التحقيق في سرية .
لا يمكن التسامح مع الانتقام في حال تقديم شكوى وسوف تتعامل المدرسة مع أي انتقام .   
تقديم نسخة المقابلة التي تمت مع الطفل من قبل المحقق مسجلة أو مكتوبة .
فهم واضح لكيفية تمنع المدرسة للمزيد من التحرش .
بقاء الطفل ( الضحية ) في المدرسة والمتحرش يتم نقله من المدرسة إذا لم الأمر .
تزويد الضحية ببرنامج تعليمي في موقع بديل أو خطة إعادة دخوله المدرسة إذا كان الخوف من المضايقات والترهيب يمنع  ذهابه إلى المدرسة .
تزويد الضحية بالمشورة المناسبة للتعامل مع الآثار المترتبة للتحرش .
يقال له أن المدرسة تحيله إلى جهة خارج المدرسة ( الشرطة ، الصحة النفسية ) .
إذا كان الطفل متفرجاً ( من المارة ) :

تنمية مهارة الطفل وتشجيعه على التحدث مع زملائه ، معظم طلبة المدارس الثانوية يترددون في التدخل عندما يرون شخصاً ما يتعرض للتحرش والترهيب ، وعلى غرار الأسباب في عدم رغبة أولياء الأمور في التدخل فأن الطلبة ( المتفرجين )  يعتقدون :
قد ينتقم المتحرش منهم .
موقفهم يجعل الضحية أكثر سوءاً .
الوضع سيتدهور مما يخلق لهم مشكلات وأزمة .
ليس لهم دعم من الطلبة أو غيرهم من العاملين بالمدرسة .
التحرش يؤثر على الجميع ، والأمر متروك للجميع في نشر الأمن في البيئة المدرسية ، والسكوت عن المشكلة سوف يعقد المشكلة ، وعندما تشجع طفلك على التحدث عن التحرش مع التأكد أن الضمانات المعمول بها تكون للضحية .

عندما يكون الطفل متحرشاً :
الطفل والمدرسة يحتاجان إلى دعم أولياء الأمور للتصدي الفعال للتحرش والمضايقة ،وتوفير البيئة الآمنة لجميع الطلبة والعاملين بالمدرسة ، ويمكن  لولي الأمر أن يتعاون مع المدرسة لتحديد ومعالجة العوامل التي تشجع طفله على مضايقة الآخرين ، ويمكن لولي الأمر أن يتعاون مع طفله في إيجاد سبل لتعويض الضحية ، وأن يتذكر ولي الأمر ليس أن طفله منبوذ لارتكابه مشكلة التحرش وإنما سلوكه غير مقبول ، ويجب دعم مرتكب التحرش من خلال المعاملة العادلة أثناء التحقيق معه أو تأديبه ، وربما يتمكن الجاني من الاستفادة من البرامج التي تعرض بالمدرسة ، وتصبح هذه البرامج أكثر فاعلية عندما يدعم أولياء الأمور الأطفال في تعلم المهارات الحياتية ، وتشتمل هذه البرامج على :
منع التحرش .
إدارة الغضب .
فض النزاعات .
تطبيق العدالة .
توجيه ولي الأمر .
المشورة .

تلقت المدرسة والمجلس الاستشاري لأولياء الأمور نسخة من " التركيز على التعليق أو الطرد ،   Suspension "  ، واللوائح المدرسية صدرت من قبل وزارة التعليم في عام 1999 ، وتهدف هذه النسخة مساعدة المدارس على تطوير الاستراتيجيات التي تركز البدائل وتشتمل على استراتيجيات الوقاية والتدخل والتركيز على تعديل السلوك الطلابي .
في حالة التحقيق أو عملية التأديب بما في ذلك التعليق أو الطرد يحتاج ولي الأمر إلى للحصول على نسخة من السياسات التي تطبق في حالات على سبيل المثال :
تقدم المدرسة برنامجاً تعليمياً للطلبة المطرودين تحت السن (16) ويمكن تقديم البرنامج بعدة طرق .
قد تكون هناك الخدمات المتاحة للطلبة مثل التقييم النفسي أو الإحالة إلى جهة خارج المدرسة من شانها مساعدة الطالب على إدراك خطورة السلوك الذي صدر منه  كي لا يصدر منه مرة أخرى .
 يختار الطفل الشخص الذي يساعده  خلال المقابلات الشخصية معه .
يجب أن يبلغ ولي الأمور بأي إجراء استثنائي ( اطلع على حق ولي الأمر بالاستثناء ص 9 من الدليل ) .
إذا رأت المدرسة تدخل الشرطة في القضية على ولي الأمر وطفله طلب المشورة القانونية .
إذا تم القبض على الطفل واحتجز بموجب قانون القضاء للأحداث الصادر في أبريل 2003 يجب على الشرطة إبلاغ ولي الأمر .
في حال استجوابه من قبل الشرطة أو مدير المدرسة بشان حادثة التحرش يحق للطالب أن يختار الشخص الذي يمثله .

حق الاستئناف :
أحكام الاستئناف مثل أي الأحكام تختلف من منطقة تعليمية وأخرى  ، لذا يجب أن تكون لولي الأمر نسخة من هذه الأحكام حسب المنطقة التعليمية التي تتبعها مدرسة طفله .
المادة (11) من الاستئناف من قانون المدارس تنص على حق ولي الأمر والطالب أن يسأل مجلس إدارة المدرسة عن أي قرار ضد الطالب والاطلاع عليه الذي يؤثر على تعليم الطالب وسلامته وأن يعرف ولي الأمر كيف يستأنف في القضية للطعن فيها وقرار مجلس إدارة المدرسة يعد نهائياً .
أن يعرف ولي الأمر أن المعنيين عرفوا باستئناف الحكم .
أن يكون ولي الأمر حاضراً لسماع الحكم .
أن يسأل ولي الأمر كيفية إجراء جلسة الاستئناف :
كم من الوقت لدى ولي الأمر لتقديم البيانات الخاصة به ؟
من سيستلم البيانات ؟
هل يحق لولي الأمر أن يصطحب معه شخصا ما ؟
هل هناك من يسأل ولي الأمر أيضا ؟
أن يطلب ولي الأمر نسخة من حكم الاستئناف .

إذا اعتقد الأب أن مجلس إدارة المدرسة طعن بالحكم وهذا غير عادل يمكنه تقديم الشكوى إلى مكتب أمين المظالم الذي سيحقق في الحكم ويوصي بقرار لا يمكن نقضه ، ولدى مكتب المظالم نموذج لتقديم شكوى يمكن الحصول عليه عن طريق الاتصال بالمكتب أو تنزيله من موقع :
www.ombud.gov.bc.ca/ complaint_form.html
إذا استخدم الأب دليل المساعدة الذاتية في ص (10) من الدليل لتوثيق حكم الاستئناف لدى مجلس إدارة المدرسة وتكون لديه معلومات هامة لاستكمال نموذج الشكوى .
دليل المساعدة الذاتية بشان التحرش والترهيب :
يستخدم الأب هذا الدليل لطفله :
1-      كتابة تفاصيل الحادثة
..............................................................................................................................
2-      يصرح بوضوح ما هي الحادثة ( لتوصيل الشكوى إلى الجهات المعنية )
    ...................................................................................................................................
دور المجلس الاستشاري لمسئولي التربية وأولياء الأمور (   PAC ) :

سياسات المنطقة التعليمية والمدرسة من تلقاء نفسها لا تقضي على حوادث التحرش ، ومحاولات لبناء مناخ المدرسة الإيجابي حيث يظهر الجميع الاحترام للاختلاف والتنوع لدى الأفراد والجماعات ، يحتاج إلى التخطيط طويل الأمد والتنسيق والتعاون والتدريب والإشراف والمتابعة والتقييم .
أنشئ المجلس الاستشاري لمسئولي التربية وأولياء الأمور (PAC ) للاستماع إلى أولياء الأمور والطلبة حول تجاربهم مع التحرش والترهيب ومستوى رضاهم عن ردود أفعال المدرسة ، وهذا المجلس يبحث عن المعلومات بشأن النزاعات والتوترات بين الطلبة سواء في المدرسة وفي المجتمع ، ويؤكد المجلس انه لا يمكن ترك المشكلات دون الالتزام بمعالجتها مع الطلبة والعاملين بالمدرسة ، ويقدم المجلس لأولياء الأمور والطلبة المعلومات حول كيفية التعامل مع المشكلات الفردية المتعلقة بالتحرش والترهيب ، ويقوم المجلس ب  :
-          تقييم  ما تقوم به المدرسة من أجل إنشاء البيئة الآمنة والمحافظة عليها ( راجع قسم كيف تكون المدرسة آمنة ص13 ) .
-          يوصي بتشكيل لجنة مدرسية آمنة .
-          المشاركة باللجنة الآمنة بالمدرسة .
-          إتاحة فرصة لأولياء الأمور والطلبة لاستماع إلى المحدثين الذين على دراية بالقضايا المتعلقة بالتحرش والترهيب .
-          التعاون مع المنطقة التعليمية لدعم مبادرات برامج الوقاية والتدخل الفعال بالمدرسة .
  كيف تكون المدرسة بيئة آمنة ؟

 من خلال تقييم ما تقوم به المدرسة من إيجاد بيئة سليمة وآمنة والمحافظة عليها وهو وسيلة لمتابعة هل تعمل المدرسة بشكل صحيح وما تحتاجه من التغيير وما تحتاجه إلى التطوير ؟
الإجابة  عن هذه الأسئلة تساعد على تحديد الحاجة إلى تشكيل لجنة مدرسية آمنة أو في حال وجود هذه اللجنة محاولة علاج الشواغل التي تظهر .
إلى أي مدى يكون الطلبة والمعلمون والإداريين وموظفي الدعم وأولياء الأمور والزوار بأنهم  موضع ترحيب ويهتمون بهم وهم جزء من المنظومة المدرسية ؟
ما هي لوائح قواعد السلوك للطلبة وللعاملين وغيرهم بالمدرسة ؟ وهل يطبقونها ؟ وما الاختلافات بين اللوائح الخاصة بالطلبة والخاصة بالعاملين بالمدرسة ، إذا وجدت ؟
هل توفير البيئة الآمنة لمن في المدرسة بغض النظر إلى الميول العرقية والجنس ؟
هل توجد الجنسية المثلية بالمدرسة ؟ وهل يشعر المثليون بالأمن بغض النظر عن توجههم الجنسي ؟
هل التمييز على أساس الجنس قضية بالمدرسة ؟ هل التحرش الجنسي مصدر قلق      
 هل معيار الجمال والجاذبية "   lookism   " منتشر بالمدرسة ؟  
هل الحوادث العنصرية تحدث بالمدرسة ؟ وما خطورة هذه المشكلة ؟
إلى أي مدى تحترم المدرسة التنوع على وجه العموم ؟
ما حوادث التحرش والترهيب التي حدثت بالمدرسة في العام الماضي ؟ وفي العامين الماضيين ؟ وكيف تم الإبلاغ عن هذه الحوادث وكيفية متابعتها وعلاجها ؟
ما حالات التحرش التي حدثت بين الطلبة والعاملين بالمدرسة ؟ وهل تم الإبلاغ عنها وتسجيلها ومتابعتها وعلاجها ؟
إلى أي مدى يتم توعية الطلبة عن التحرش وتعليمهم القضايا ذات الصلة ؟
إلى أي مدى تعلم المدرسة المهارات الاجتماعية ذات الصلة بمنع التحرش والمضايقة والتدخل عند حدوثه ؟
إلى أي مدى تقدم المدرسة الفرص للعاملين وأولياء الأمور والطلبة لمناقشة المشكلة وهل هي فعالة ؟
ما هي سياسة المدرسة للتدخل في حوادث التحرش والترهيب ؟ وكيفية إبلاغ أولياء الأمور ومشاركتهم في التدخل ؟

ما يجب أن يعرفه أولياء الأمور ؟    
 معرفة الحقوق والواجبات لكل فرد بالمجتمع المدرسي بما فيهم الطلبة وأولياء الأمور مما يسهل التعاون في حل مخاطر التحرش والمضايقة على مستوى المدرسة  ، والمعلومات التالية ليست كاملة وتعتمد طبيعة الحادثة والتشريعات مثل قانون قضاء الأحداث الصادر في أبريل 2003 أو حقوق الإنسان ، واطرح الأسئلة إلى الأشخاص الذين يرشدون أولياء الأمور إلى هذه التشريعات ذات الصلة :
هل يشعر ولي الأمر أن طفله سيعامل معاملة حسنة بالمدرسة ؟
هل لولي الأمر حق معرفة حضور الطفل وسلوكه وتقدمه في الدراسة ؟
هل لولي الأمر حق الاطلاع على سجلات جميع الطلبة الموجودة في المدرسة لمعرفة درجات الطفل ؟
هل يحق لولي الأمر الحصول على المعلومات عن المدرسة والمنطقة التعليمية للاستفادة ما هو متاح للطفل ؟
هل يشاور ولي الأمر المعلم أو مدير المدرسة حول برنامج تعليمي للطفل ؟   
هل يحق لولي الأمور الاستئناف أمام مجلس إدارة المدرسة أم لا ؟ خاصة حول القرار الذي يؤثر على تعليم وصحة وسلامة الطفل ؟

هل يحق لولي الأمر  الحصول على دعم شخص ما للتعامل مع نظم المدرسة العامة ؟
هل يحق لولي الأمر الانضمام إلى المجلس الاستشاري لمسئولي التربية وأولياء الأمور ؟
هل يكون ولي الأمر مسئولاً مع ودون طفله عن الممتلكات التي أتلفت أو ضاعت بعمد أو إهمال ؟
الطلبة :
هل للطلبة حق المشاركة في البرنامج التعليمي بين أعمار (5-19) سنة ؟
هل يتحمل الطالب مسئولية المشاركة في البرنامج التعليمي على الأقل حتى السن (16) .
هل يتحمل الطالب مسئولية الامتثال لنظم المدرسة وسياساتها وقواعد انضباط السلوك ؟
 فوق السن (16) قد يمنع الطلبة من البرنامج التعليمي إذا لم يمتثلوا للوائح المدرسة  وسياستها وقواعد السلوك
يحق للطلبة التشاور مع المعلم أو مدير المدرسة حول البرنامج التعليمي .
يحق للطلبة الطعن بالحكم الذي يؤثر تعليم وصحة وسلامة الطلبة .
يتحمل الطلبة ما تم إتلافه أو فقده من ممتلكات المدرسة بقصد أو بإهمال .
للمزيد من القراءة :
    BCCPAC. Speaking up! A parent guide to advocating for students in public schools. 1999.
 BCCPAC and Open School. Speaking Up! Parents Advocating for Students in Public Schools. Video. 1999. BCCPAC, BC Principals’ and Vice-Principals’ Association and BC Teachers’ Federation. Building Partnerships in Schools: A Handbook. 1996. BC Ministry of Aboriginal Affairs. A Guide to Aboriginal Organizations and Services in British Columbia. 2000. BC Ministry of Education. Focus on Suspension. A Resource for Schools. 1999. BC Ministry of Education. Helping our kids live violence free: A parent’s guide (for students in grades 8 to 12). 2000. BC Ministry of Education, Performance Standards—Social Responsibility. Available on line at www.bced.gov.bc.ca/perf_stands/social_resp.htm BC Ministry of Education and BC Ministry of Public Safety and Solicitor General. Focus on Harassment and Intimidation: Responding to Bullying in Secondary School Communities. 2001 A list of Ministry of Education publications available on line can be found at http://www.bced.gov.bc.ca/ pubs.htm. The list includes resources such as: Special Education Services: A Manual of Policies, Procedures and Guidelines, Parent’s Guide to Individual Education Planning (IEP), Manual of School Law, K-12 Policy Manual for BC Schools. BC Ministry of Public Safety and Solicitor General, Community Programs Division. Taking A Stand. 2nd Edition. 1998. BC Ministry of Public Safety and Solicitor General and Ministry of Education. Safe School Planning Guide. 1999 (revised edition available Fall 2003). BC Principals’ and Vice-Principals’ Association and the BC School Trustees’ Association. Keeping Schools Safe: A practical guide for principals and vice-principals, as part of the BC’s Safe Schools Initiative. June 1999. Clark, Judith A. and Nicholls, Alan C. A Guide to Schools Legislation in British Columbia. 2nd edition. Eduserv. Inc. 1999. Office of the BC Ombudsman. Fair Schools Public Report No. 35. May, 1995. Rock Solid Foundation and Youth and Society Research Unit of the University of Victoria. Rock Solid Children, Youth and Adults: Creating a Responsive Environment for the Prevention of Youth Violence. Video. 1999. Roher, Eric M. An Educator’s Guide to Violence in Schools. Canada Law Book Inc. 1997. Seddon, Cindi, McLellan, Alyson and Lajoie, Gisele. How Parents Can Take Action Against Bullying. Bully B’Ware Productions. Hemlock Press. 2000. US Department of Education, Office of Civil Rights and National Association of Attorneys General, Bias Crimes Task Force. Protecting Students from Harassment and Hate Crime. A Guide for Schools. January, 1999.  
The Affiliation of Multicultural Societies and Service Agencies (AMSSA): a non-partisan, non-profit, province-wide umbrella organization representing 85 multicultural and immigrant-serving organizations, and related organizations. Publishes a directory of multicultural and immigrant-serving organizations. Call: (604)718-2777, Fax: (604) 298-0747, Email: amssa@amssa.org, Website: http://www.amssa.org BC Human Rights Commission: investigates and mediates complaints of discrimination and promotes compliance with the Human Rights Code. In Victoria: (250) 387-3710, Fax: (250) 387-3643 In Vancouver: (604) 660-6811, Fax: (604) 660-0195 Elsewhere in BC, toll free: 1-800-663-0876 Telephone Device for the Deaf (TDD): In Vancouver: (604) 660-2252, In Victoria: (250) 953-4911 BC Ministry of Children and Family Development: every region in the province has an office open Monday to Friday, 8:30 a.m. to 4:30 p.m. The office in your area is listed in the blue pages of the phone book. The ministry offers a variety of services to children and families in need, or in crisis. To report suspected physical or sexual abuse, or sexual exploitation, press O on your phone and ask the operator for BC Children’s Help Line or call 1-800-663-9122 or TTY 1-800-667-4770. Ministry website: http:// www.mcf.gov.bc.ca BC Ministry of Community, Aboriginal and Women’s Services: responds to inquiries concerning issues and resources in multiculturalism and anti-racism; publishes a Newcomer’s Guide to British Columbia in six languages, a directory of Ethno-Cultural, Multicultural and Immigrant Services Organizations in BC, and Schools Responding to Racism: Guide for Parents. Phone: (604) 660-2203, Fax: (604) 660-1150 BC Parents in Crisis Society: offers Parent Support Circles in different languages in communities around the province. The circles provide a safe environment where participants can share their frustrations and focus on improving communication, problem-solving and parenting skills. Phone: (604) 669-1616, Fax: (604) 669- 1636, Toll free: 1-800-665-6880 BC Safe Schools and Communities Centre: a central source of information, resources, training, referrals, and examples of successful practices addressing safe school and community issues, including bullying and violence prevention. The Centre serves youth, parents, educators, police, youth-serving organizations, and community members throughout BC. The Centre is open 8:30 a.m. to 4:30 p.m., Monday to Friday. Call toll free with BC: 1-888-224-SAFE (7233). Website: www.safeschools.gov.bc.ca Boys and Girls Club: offers Parents Together a self-help support program for parents experiencing parent/ teen conflict; sponsored by the Boys and Girls Club in your community. Enquiry BC: Call for assistance in directing your phone enquiry to the correct ministry or government organization. In Victoria: (250) 387-6121 In Vancouver: (604) 660-2421 Elsewhere in BC, toll free: 1-800-663-7867 Telephone Device for the Deaf (TDD): In Vancouver: (604) 775-0303; Elsewhere, toll free: 1-800-661-8773 Enquiry Centre Hours: 8 a.m. to 5 p.m., Monday through Friday


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق