الجمعة، 2 ديسمبر 2016

دليل " سمه الأمن ، Call it Safe "



دليل "  سمه الأمن ،Call it Safe  "
ترجمة الباحث / عباس سبتي
نوفمبر 2016
            اطلعت على موقع " BC Confederation of Parent Advisory Councils   " فرأيت هذا العنوان :
دليل "  سمه الأمن ،  Call it Safe  " ، وهو عبارة عن دليل للآباء للتعامل مع العنف بالمدارس الابتدائية ، والمجلس الاستشاري يضم المسئولين بوزارة التربية والتعليم والآباء في بريطانيا   طبعة 2003 م :
يجيب عن الأسئلة المتعلقة بالعنف ويزودك بالمعلومات فيما تحتاجه كي تساعدك أطفالك .
يوفر المعلومات التي يمكن أن يستخدمها المجلس الاستشاري للمسئولين والآباء "   PAC " ليعمل مع مدرسة أطفالك من أجل ضمان سلامة المدرسة .
يفيد هذا الدليل الآخرين الذين يرغبون في فهم وجهات نظر أولياء الأمور ورفع الوعي وتعزيز البرامج الفعالة .

في هذا الدليل الطفل أو الطالب هو شخص دون السن (19) عاماً ، وكلمة ولي الأمر تستخدم كما هو معرف في لائحة المدرسة  أ- الوصي على الشخص أي الطفل أو الطالب ، ب- الشخص يحق له قانوناً حضانة الطفل أو الطالب ، ج- الشخص الذي في العادة يرعى ويهتم بالطفل أو الطالب .

اتحاد  المجالس الاستشارية للمسئولين وأولياء الأمور (  BCCPAC ) يعرب عن امتنانه للدعم المالي من قبل مقاطعة  " British Columbia " ( التي تقع على الساحل الغربي ل" كندا" وعاصمتها " فيكوريا " وتشكلت عام 1866 من اتحاد " Vancouver Island and the mainland area " وسميت ب " New Caledonia " ) .

ما هو العنف ؟ What is bullying
يتوقع الطلبة وأولياء الأمور أن المدارس تكون آمنة ، حيث يتعلم الطلبة على يد المعلمين في مكان دافيء وخالي من العنف والتعصب والعدوان ، وعلى المعلمين والعاملين بالمدرسة توفير بيئة عمل أمنة  من التحرش ضمن اتفاقيات مشتركة والطلبة ليس لديهم حماية خاصة ويجب أن الاعتماد العاملين بالمدرسة توفير الحماية لهم . 
 العنف عبارة عن نمط من السلوك العدواني يؤدي إلى الضرر أو يسبب إزعاجاً لشخص آخر ، والمعتدين لهم قوة أكبر من الضحايا في الغالب ، وتأتي هذه القوة من قوة البدن والصلابة والمكانة ودعم مجموعة الأقران لهم ، هناك ثلاثة أنواع من العنف :
-          العنف المادي عندما يتضرر شخص أو ممتلكاته بأضرار .
-          العنف اللفظي إضرار مشاعر شخص من خلال السب والشتم .
-          العنف الاجتماعي هو تجنب الشخص أو استبعاده عن زملائه .

والعنف قد يكون واضحاً أو خفياً ، فالأطفال الذين يتعرضون إلى الإساءة أو يسيئون إلى الآخرين يمتازون :
-          الشكوى من التعرض إلى العاملة القاسية .
-          تغيير في أنماط حياتهم مثل الأرق وفقدان الشهية ونوبات الغضب ، الإصابة بمرض في فترة الصباح ويصبحون أكثر عدوانية اتجاه أشقيائهم .
-          غير راغبين من الخروج من المنزل وتعيير طريق الذهاب إلى المدرسة أو الهروب من المدرسة .
-          تمزق ملابسهم بعد العودة إلى المنزل وكدمات بالجسم .
-          الحديث عن استجابة للآخرين قد تجعل المدرسة إلى اتخاذ الإجراءات التأديبية .
-          تأخر في الدراسة .

الأطفال الذين يتعرضون إلى الإساءة لا يعرفون كيف يتعاملون مع السلوك العدواني ويعانون من سماع الشتم والحط من الشخصية والاستبعاد ، والاعتقاد أن المدرسة مكان غير آمن وكئيب ، وعدم حل مشكلة العنف يعني :
-          التأثير على الواجب المدرسي .
-          الغياب أو التسرب عن المدرسة .
-          التأثير الجسدي والعاطفي والنفسي .
-          الانتقام .

في معظم الحالات تستمر المشكلات خارج المدرسة وفي المجتمع ، وفي الحالة القصوى تؤدي المشكلات إلى انتحار الضحية أو إلى المعاناة النفسية ، من المهم للطلبة وأولياء الأمور والأسر وموظفي المنطقة التعليمية وأعضاء المجتمع المدني دراسة مشكلة العنف والتعاون معاً للحد من المشكلة .       
من  هم المعتدين ؟ هم من يفرض قوتهم على الآخرين ، والعنف يحدث داخل خارج المدرسة ويقوم به :
-          الطلبة .
-          الشباب غير مسجلين بالمدارس .
-          الكبار مثل العاملين بالمدرسة والمتطوعين وأولياء الأمور .

العنف هو السلوك المكتسب يمكن استبداله أكثر بالسلوك السلبي ، وتشير الدراسات إلى أن الفتيان والفتيات يتورطون بحوادث العنف بنفس المعدل ، وعلى الرغم من أن هذا السلوك العدواني قد يختلف ، فأن حوالى (30%) من الأطفال بالمدرسة يسيئون ويتحرشون  (20% ) من الطلبة الآخرين (   Focus on Bullying: A Prevention Program for Elementary School Communities, pages 6-13 ) .
يبدأ العنف في سن مبكرة من عمر الطفل حتى بين أعمار سنتين وثلاث إذا ترك الطفل دون رقابة وملاحظة ، ومن المهم بالنسبة للوالدين العمل بما يلزم كي لا يعتدي الطفل على أشقائه مثلاً ، ولمن من هو المعتدي ولم يقوم بالسلوك العدواني ، بالرجوع إلى دليل وزارة التربية والتعليم لمساعدة أطفالنا يعيشون العنف مجاناً : دليل أولياء الأمور الخاص بالأطفال في الصف السابع الذي يركز على العنف المشار إليه أعلاه ( راجع التوصيات والاطلاع على الصفحات (17) من هذا الدليل

ما يمكن أن يعمله الوالدان ليكون أطفالنا في سلامة من الناحية الجسدية والنفسية ، معالجة علامات العنف مبكراً  قبل أن يستفحل السلوك العدواني ويؤثر على الأطفال ، من المهم أيضا إيجاد بيئة مدرسية آمنة .
كولي الأمر ينبغي عليه منع العنف من خلال تعليم الأطفال أن يهتموا بالآخرين والتعامل مع مشاعر الغضب وان يكونوا جادين من غير العدوان في الدفاع عن أنفسهم  "    standing up " ، وعلى الأطفال أن يعلموا أنه من الأهمية بمكان الإبلاغ عن حادثة العنف ، وان يساعد أولياء الأمور أطفالهم أين يذهبون لطلب المساعدة في حالة الاعتداء عليهم وما هي الإجراءات المتبعة والمتوقعة .
استمع إلى طفلك الصغير ربما يتردد في الإبلاغ عن حادثة العنف أو ربما لا يعترف بالعنف ، وربما يفكر :
أنه قد ينتقم منه .
المشكلة ليست خطرة تستحق التفكير بها .
أنه قادر على التعامل مع المشكلة بنفسه .
لا يحب أن ينظر إليه أنه كثير الوشاية أو كثير الثرثرة .
الأب قد يجعل المشكلة أكثر سوءاً .
ومع حماية ولي الأمر لطفله فأنه لن يكون محمياً .
العنف عبارة عن خطأ الطفل .

الطفل قد يتحدث عن حادثة العنف عندما يستمع الأب إليه ويحاول مساعدته ، وإذا استمعت إلى الطفل أيها الأب فيمكنك أن تحدد ما نوع المشاركة التي يحتاجها ، فكر في هذه الأسئلة :
كيف يمكنني المحافظة على سلامة طفلي  ؟
هل يحتاج طفلي إلى مواعظ كي لا يسيء إلى غيره ؟
ما المعلومات التي احتاجها ؟
من المسئول في اتخاذ الإجراء ؟
أين يمكنني أطلب المساعدة ؟
قرر كيف ستساعد طفلك ؟
التدخل في المشكلة حيوي ومطلوب ، وكيف يكون تدخلك كأب مهم ؟ عندما تتحدث مع طفلك عن حادثة العنف  ، وضح له أن " الوشاية ،   ratting  " و " الثرثرة ، tattling " و " الخلسة ، snitching "  علامات سلبية تشجع الأطفال على عدم الإبلاغ عن حادثة العنف ، الأمر يحتاج إلى الشجاعة لكتابة تقرير عن الحادثة ، وهذا التقرير يساعد على حماية الشخص سالماً .

العمل مع المدرسة سواء أكان طفلك هو ضحية أو شاهد أو جاني يوجد أسلوب أساس للتعاون مع المدرسة والمنطقة التعليمية من أجل إيجاد حل للمشكلة ،  أولاً : الاتصال بعضو من العاملين بالمدرسة وتقديم تقرير عن الحادثة ، وفي كثير من الحالات الاتصال بالمعلم الذي وقعت الحادثة لديه كما في الفصل أو صالة الألعاب أو غرفة تغير الملابس الرياضية ، والاتصال بمدير المدرسة إذا وقعت الحادثة في ساحة وملعب المدرسة وفي الردهة وفي محطة الباصات وأثناء الأنشطة الحرة وخارج المنهج وفي طريقة الذهاب والعودة للمدرسة أو إذا استمرت المشكلة في الفصل الدراسي ، والاتصال بالمسئول أو مدير المنطقة التعليمية أو مساعد المدير في حال استمرار المشكلة  .
والعمل من أجل التوصل إلى الحل الإيجابي يجب مناقشة ما يلي :
-          من سينظر في شكواك ،  ومتى ؟
-          متى يعود إليك المسئول ، وما البيانات التي تتوقع  سماعها منه ؟
-          كيف تقوم المدرسة بعد العلم بالمشكلة بحماية طفلك والتحقيق جاري على سبيل المثال مراقبة الجاني المزعوم ؟
-          كيف تحمي هوية طفلك وخصوصياته من الانتقام ؟
-          ما الخدمات المتاحة بالمدرسة أو بالمنطقة التعليمية في دعم الطفل عاطفياً ونفسياً ؟

 استخدام الإجراءات الصحيحة لمعرفة السياسات واللوائح والنظم في المنطقة التعليمية سوف يجعلك تفهم ما هو مناسب لظروف طفلك ، لكل منطقة تعليمية لديها سياسات ونظم للتعامل مع مشكلة العنف وترتبط غالباً لمناهضة التمييز العنصري ومكافحة العنف والسلوك العدواني ، وتوفر هذه السياسات الإطار لبناء  المجتمع المدرسي :
-          إظهار الاحترام لجميع الناس والتفاهم معهم .
-          لا تتسامح مع العنف والتمييز .
-          تقدير التنوع البشري الموجود في المجتمع .
 اطلب نسخاً من سياسات المدرسة والمنطقة التعليمية ، واستعن بها لدعم محاولاتك لمساعدة طفلك ، واطلب الدعم من خارج المدرسة أيضا ، والمدرسة لها مسئولية أساسية للعمل على توفير الحماية لطفلك ، ومتى وكيف تستعين المدرسة على الجهات الخارجية في التعامل مع حوادث العنف ومدى خطورتها ، وتعمل مراكز الشرطة مع المدارس وبقية الجهات المعنية لمنع العنف .

 من المناسب بالنسبة لأولياء الأمور أن يسألوا المدرسة ومركز الشرطة كيف يتعاونان معاً لضمان سلامة الأطفال ، إذا شعرت أن ابنك غير آمن عليك أن تكتب تقريراً إلى أقرب مركز الشرطة  أو تسجيل صوتي بما حدث وما قمت به لحل المشكلة ، هذا التقرير يساعد الشرطة تحديد الصعوبات التي لها علاقة بضحايا آخرين تعرضوا لحوادث العنف .

متى يصبح ابنك ضحية ؟
الأطفال الذين يتعرضون إلى حوادث العنف يحاولون التعامل مع هذه الحوادث بطرق عديدة ، ومن المهم الاستماع وحل المشكلة مع طفلك ، ولا يكفي إرسال ابنك إلى المدرسة للتعامل مع المشكلة وحدها ، وتدخلك من خلال الاتصال بالمدرسة والعمل معها مهم للوصول إلى حل إيجابي طويل الأمد ، كذلك في حال تعرض ابنك إلى المضايقة اتصل بالمعلم أو مدير المدرسة في الحال مع الأخذ في الاعتبار الخطوات المذكورة في الدليل ، ويمكنك طلب :
-          تحقيق فوري للحادثة .
-          عدم العقاب لتقديم الشكوى لم يحدث  ، أو التعامل مع الشكوى في الحال الحدوث   ز
-          خطة عمل لمنع المزيد من حوادث العنف لطفلك وللآخرين .
-          إذا أصبح النقل ضرورياً ينبغي أن يبقى طفلك ويتم نقل المعتدي إلى مدرسة أخرى .
-          المشورة المناسبة لطفلك للتعامل مع آثار العنف .
-          المعلومات حول المؤسسات الخارجية ( الشرطة ، الصحة النفسية ) إذا كانت الإحالة مناسبة .
-          نقل طفلك من المدرسة إذا خاف الطفل من الذهاب إلى مدرسته ، يمكنك  وطفلك الاستفسار أو الطلب ولو عن الحالات الأكثر خطورة .
-          اختيارك  لشخص يكون معك في الاجتماعات وكذلك في المقابلات الشخصية .
-          سيتم حفظ المعلومات التي تدلي بها في سرية .
-          تسجيل أو نص المقابلة لطفلك يتم عن طريق المحقق الرسمي .   

عندما يكون طفلك من المارة " المارة / المتفرج " علمه وشجعه ليطور مهارة كتابة تقرير عن العنف ، وقل له  أن المارة الذين لا يكتبون تقريراً عن حادثة العنف يصبحون جزءاً من سلوك العنف ، كثير من تلاميذ المدارس الابتدائية يترددون ويخشون أن يتدخلوا عندما يرون شخصاً يتعرض إلى الاعتداء  ويعتقدون أن :
-          أن المعتدي سوف ينتقم منهم .
-          يسهمون في معاناة أكثر للضحية .
-          الوضع سوف يتدهور ويصبحون في ورطة ومأزق .
-          هناك سيكون دعم أو ردة فعل من الطلبة الآخرين أو من العاملين بالمدرسة .

يؤثر العنف على الجميع  والأمر متروك على الجميع من أجل نسر السلامة في المدرسة، والسكوت يجعل المشكلة أسوأ ، وعندما تشجع طفلك على كتابة تقرير عن الحادثة ، تأكد أن نفس الحماية تكون لطفلك كما للضحية ، وبالرجوع إلى  الخطوات في صفحات ( 4 – 6) في هذا الدليل ، وإذا أصبح طفلك معتدياً ،  يحتاج طفلك والمدرسة إلى دعمك للتصدي بفاعلية للعنف ، وتوفير مكان أمن لجميع الطلبة والعاملين بالمدرسة ، ويمكنك أن تكون هادئاً وتتعاون مع المدرسة لمعرفة لماذا طفلك اعتدى على غيره ، ويمكنك العمل مع طفلك لإيجاد طرق لتعويض "   amends " عن الضحية ،  وتذكر أنه ليس طفلك غير مرغوب فيه وإنما سلوكه ، وقف مع طفلك لإيجاد حل مناسب في أي تحقيق أو في عملية التأديب ، والمنطقة التعليمية والمجلس الاستشاري " DPAC " تلقوا نسخة على التركيز على التعليق أو الحرمان : وهو وسيلة للمدرسة وقد صدر في عام 1999 من قبل وزارة التربية والتعليم ، ويهدف التعليق لمساعدة المدارس على إيجاد البدائل للتعليق خارج المدرسة وتشتمل على المنع واستراتيجيات الوقاية والتدخل وبرامج تعديل السلوك .

إذا كان التحقيق أو التأديب بما في ذلك التعليق والحرمان ينفذ ، ينبغي أن تعرف ولي الأمر أن :
-          يجب أن توفر المدرسة برنامج تعليمي للطلبة المشاغبين تحت السن (16) وأن ينفذ البرنامج بطرق متنوعة .
-          هناك خدمات متاحة لطفلك مثل التقييم النفسي أو الإحالة إلى مؤسسة خارجية كي يدرك الطفل خطورة السلوك ويمنعه من ارتكابه مرة أخرى .
-          يختار الطفل ولي أمره أو أي شخص ليحضر الاجتماعات واللقاءات المتعلقة بمشكلة العنف .
-          يجب عليك كأب العلم بأي إجراءات استئنافية متاحة لك ( اطلع على حقك بهذه الإجراءات  صفحة 9 في الدليل ) .
-          إذا رأت المدرسة استدعاء الشرطة على الأب تعيين محامي أو طلب مساعدة قانونية .
-          إذا تم القبض على طفلك و احتجز بموجب قانون القضاء للأحداث أبريل 2003 ، يجب على الشرطة إبلاغ الأب .
-          إذا تم استجواب طفلك من قبل الشرطة أو مدير المدرسة عن حادثة العنف ، على الطفل الحق اختيار الشخص البالغ يمثله سواء أكان طفلك ضحية أو جاني أو شاهد الحادثة ، وتوجد برامج متاحة بالمنطقة التعليمية للمساعدة والتي تشتمل على :
منع الجاني من الاعتداء .
إدارة الغضب .
حل النزاعات .
العدالة التصالحية ( يمكن الرجوع إلى التركيز على العنف صفحة 76) .
المراقبة .
الإرشاد المدرسي .
مشورة الأقران .
توسط الأقران .
برامج المسئولية الاجتماعية .


اسأل كأب الأسئلة عن البرامج المهمة وقرر إذا كانت مناسبة لاحتياجات طفلك ، تكون هذه البرامج مؤثرة أكثر عندما يدعم الوالدين أطفالهم في تعلم المهارات الحياتية المعينة ، ولمزيد من المعلومات حول كيفية دعم الوالدين ، اطلع على كيفي يتخذ الوالد الإجراء ضد البلطجة الذي كتبه كل من "  Seddon, McLelland and Lajoie " ( صفحات 17 من الدليل ) .
يحق للأب الطعن في الحكم أحياناً ، وعلى الآباء والطلبة الطعن في قرار التحقيق لصالح الطفل ، وسياسات الاستئناف مثل غيرها من السياسات تختلف من منطقة تعليمية إلى أخرى ، وتأكد أن لديك نسخة من سياسة المنطقة التعليمية التي تتبعها مدرسة الطفل ، ومادة (11) من قانون المدرسة "   BC " تنص أنه يحق للأب والطفل أن يسألوا مجلس إدارة المدرسة مراجعة أي قرار قدمته المنطقة التعليمية أو فشلت في تقديمه الذي يؤثر على التعليم ، الصحة ، السلامة لدى الطالب ، وعلى  كل منطقة تعليمية أن يكون لديها سياسة كيف يحق للأب طلب الاستئناف  وقرار مجلس الإدارة بعد الاستئناف نهائي .
اسأل أن ينظر في طلبك في أقرب وقت ممكن .
اسأل أن تكون حاضراً للاستماع إلى المعلومات الصادرة من المنطقة التعليمية ويمكنك طلب هذه المعلومات في وقت مبكر .
اسأل أن يأتي معك أحد ليدعمك .
اسأل كيف تجرى جلسة الاستئناف ؟
كم من الوقت تحتاجه تقديم المعلومات لك ؟
من يكون هناك ؟ وما دوره ؟
هل هناك فرصة لطرح أسئلة ؟
هل هناك من يسألك ؟
اتخذ نسخة من قرار المحضر أثناء الاستئناف .
إذا اعتقدت أن قرار الاستئناف في غير صالحك ، يمكنك رفع شكوى إلى مكتب أمين المظالم الذي سيحقق في هذه  الشكوى  ويتخذ ما يلزم ولكن لا يمكن نقض قرار الاستئناف ، ولدى مكتب المظالم نموذج الشكوى يمكنك الحصول عليه عن طريق استدعاء المكتب أو طلب تنزيله من موقع :
باستخدام دليل المساعدة الذاتية في صفحة (10) لتوثيق شكواك ويكون لديك ما تحتاجه من المعلومات لاستكمال نموذج الشكوى .
التحدث مع طفلك وتقديم قائمة الأفكار لحل المشكلة .
وضح ما هي المشكلة التي تبين فيها شكواك .
الإجراءات المتخذة : من المهم الاحتفاظ بكل المعلومات الخاصة بك لتسهيل الرجوع إليها  بما في ذلك سجلات المحادثة والمراسلات التي تم إرسالها واستلمتها وارفق ما عندك من الأوراق الثبوتية . 
 دور المجلس الاستشاري وسياسات المنطقة التعليمية والمدارس لا يستطيع الحد من مشكلة العنف ، ويجب أن يعمل الجميع الإداريين والمعلمين والطلبة والمجتمع المدني لحماية الطلبة .
من خلال الاجتماعات واستطلاعات الرأي يمكن للمجلس الاستشاري الاستماع إلى تجارب الآباء والطلبة  مع مشكلة العنف ومستوى رضاهم عن المدرسة وسرعة استجابة المنطقة التعليمية ، وتزويد أولياء الأمور بالمعلومات حول كيفية التعامل مع مشكلة العنف ، وكذلك :
-          تقييم ما تقوم به المدارس في إيجاد وحفظ بيئة السلامة ( انظر ص 13 من هذا الدليل ) .
-          تشكيل ومشاركة في اللجان المدرسية بشأن السلامة .
-          إتاحة الفرص لأولياء الأمور والطلبة للاستماع إلى المتحدثين حول سلبيات العنف .
-          دعم سياسة  المنطقة التعليمية لحماية المدارس وتعزيز برامج الوقاية والتدخل الفعال .

كيف تكون مدرستك آمنة ؟
الوسيلة الفعالة لأولياء الأمور للمساهمة في حماية طلبة المدارس من خلال المشاركة في لجان المدرسة ، وهذه اللجان هي المكان المناسب لتقييم مدى نجاح المدرسة الابتدائية في خلق وإيجاد بيئة آمنة وهل تقوم المدرسة بإيجاد هذه البيئة وما الوسائل لتحسين هذه البيئة ؟ الإجابات لهذه الأسئلة سوف تساعد اللجان على التركيز على توفير البيئة الآمنة .
إلى أي مدى يشعر الطلبة ، المعلمين والإداريين وموظفي الدعم والزائرين بالوضع السالم بالمدرسة ؟
ما القواعد والنظم للسلوك الطلابي ؟ للكبار والعاملين والمتطوعين ؟ هل هذه القواعد موجودة ؟ وما هي الاختلافات إن وجدت بين القواعد الخاصة للطلبة والقواعد الخاصة للعاملين بالمدرسة ؟
هل بيئة السلامة للناس خاصة بغض النظر عن الجنس والعرق واللغة ودرجة الثراء ؟
هل معيار الجمال والجاذبية منتشر ؟ هل الطلبة تميزوا على أساس ملابسهم ، ونقص واضح في الثراء أو غيرها من المميزات ؟
هل حوادث التمييز العصري حدثت ؟ ما مدى خطورة المشكلة ؟
هل التمييز على أساس جنسي أو التحرش الجنسي مشكلة ؟
هل الشذوذ الجنسي مشكلة ؟ هل المدرسة  آمنة للطلبة بغض النظر عن التوجه الجنسي ؟
كيف تظهر المدرسة الاحترام على أساس التنوع ؟
ما حوادث العنف قد حدثت في العام الماضي ؟ في العامين ؟ هل سجلت هذه الحوادث وعولجت ؟ هل هناك متابعة لهذه الحوادث ؟
ما حالات العنف التي حدثت بين الطلبة والعاملين بالمدرسة ؟ هل هذه الحالات سجلت وعولجت ؟
إلى أي مدى الوعي بشان العنف يدرس للطلبة ؟ وفي أي مقرر دراسي إن وجد ؟
كيف تدرس المهارات الاجتماعية بالمدرسة ولها علاقة بمنع العنف أو التدخل ؟
ما الفرص التي تمنحها المدرسة للعاملين بالمدرسة ، الطلبة ، أولياء الأمور وأعضاء  آخرين في المجتمع ليتعاونوا في مناقشة المبادرات والردود على مشكلة العنف وهل هذه المبادرات فعالة ؟
ما هي سياسة المدرسة وعملية التدخل إذا كان هناك حادثة العنف ؟ وما هي الطرق وسرعتها ؟ هل تم إبلاغ الطلبة وأولياء الأمور وشاركوا في القضية ؟ أطلقت وزارة التربية ووزارة الحماية العامة والمجلس القضائي مبادرات سلامة الطلبة والمدارس والمجتمع .

كجزء من المبادرة ، التركيز على العنف : تم بناء برنامج الوقاية للمدارس الابتدائية ، ويوصي على خطة من سبع خطوات كيف أن مجموعة العمل مثل لجنة المدرسة للسلامة  تحث المعلمين وأولياء الأمور والطلبة في إيجاد  خطة شاملة لمكافحة العنف في المدارس الابتدائية ، وعلى الرغم من  ترقيم الخطوات يتم تشجيع المدارس على التكيف وإعادة ترتيب هذه الخطوات حسب الضرورة لتتناسب مع المتطلبات والبرامج القائمة :
خطوة (1) : تشكيل مجموعة العمل .
خطوة (2) : إشراك أولياء الأمور .
خطوة (3) : إشراك الطلبة .
خطوة (4) : إنشاء بيان المدرسة .
خطوة (5) : بناء خطة الإشراف .
خطوة (6) : بناء خطة المراقبة .
خطوة (7) : تنفيذ ومراقبة الخطة .
( اطلع على التوصيات في صفحة  - 17 – في الدليل ) .

ما يجب على أولياء الأمور معرفته ؟ الحقوق وواجبات كل فرد بمجتمع المدرسة من أجل سهولة عمل الجميع وإيجاد حلول لقضايا الأفراد والمدرسة بشان العنف ، وفيما يلي نبذة مختصرة حقوق وواجبات أولياء الأمور والطلبة المنصوص عليها في قانون المدرسة ، ويتم تطبيق تشريع آخر مثل قانون القضاء الجنائي للطلبة في أبريل 2003 ، وقانون حقوق الإنسان ، وطرح الأسئلة لمن هو قريب منك قانونا ، والقوانين والإجراءات التي يتم تطبيقها حسب ظروف أطفالك .

أولياء الأمور لهم :
-          الحق في ضمان أن يكون  أطفالهم يتعاملون معاملة حسنة .
-          الحق في معرفة حضور وسلوك وتقدم أطفالهم بالمدرسة .
-              الحق في الاطلاع على كل درجات الطالب في السجلات المدرسية .
-          يحق لهم الحصول على المعلومات حول المدرسة والمنطقة التعليمية وهي المعلومات تساعد أولياء الأمور على  معرفة ما هو المتاح للطالب .
-          قد يتشاور ولي الأمر مع المعلم أو مدير المدرسة حول برنامج المدرسة التعليمي .
-          الحق في الاستعانة بقرار مجلس إدارة المدرسة أو الفشل في اتخاذ قرار من قبل موظف بالمدرسة الذي يؤثر على تعليم وصحة وسلامة الطالب .
-          الحق في الانضمام إلى المجلس الاستشاري .
-          تحمل المسئولية في تدمير وتلف ممتلكات المدرسة في حال العمد والإهمال .

التلاميذ لهم :
-          الحق في المشاركة في البرنامج التعليمي بين أعمار : 5-9 سنة .
-          تحمل المسئولية للمشاركة بالبرنامج التعليمي على الأقل حتى السن (16) .
-          تحمل المسئولية في الامتثال لقواعد المدرسة ونظمها خاصة المتعلقة بالسلوك .
-          الطرد من المدرسة في حال عدم الامتثال بقواعد المدرسة ولكن حتى السن (16) .
-          الحق التشاور مع المعلم أو مدير المدرسة حول البرنامج التعليمي .
-          الحق في الطعن القرارات التي تؤثر على تعليم وصحة وسلامة الطلبة .

-          تحمل المسئولية في تدمير وتلف ممتلكات المدرسة في حال العمد والإهمال .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق